الكلاب الخدمية.. ٩ أنواع مدربة لمساعدة مرضى التوحد وذوي الإعاقة

لا تعد الكلاب الخدمية حيوانات أليفة بقدر ما تكون حيوانات عاملة(مواقع التواصل)
لا تعد الكلاب الخدمية حيوانات أليفة بقدر ما تكون حيوانات عاملة(مواقع التواصل)

سارة جمال

يشتهر الكلب بوفائه لصاحبه حتى بات الصديق الأفضل للبعض، كما تمثل الكلاب "طوق النجاة" لعدد كبير من الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء البدنية أو العصبية أو العقلية، وتسمى الكلاب الخدمية، التي تعد صديقا لا يقدر بثمن لمساعدة الإنسان وفقا لاحتياجه.

وقد أظهرت الدراسات أن هذه الكلاب توفر فوائد صحية، بحسب ما نشر موقع (إيه كيه سي) الأميركي، ويمكن أن تزيد من اللياقة البدنية، وانخفاض الضغط، وتحسين المزاج، إلى جانب التدريب على أداء مهام محددة للأفراد ذوي الإعاقة.

ووفقا لقانون الأميركيين ذوي الإعاقات (إيه دي إيه)، فإن الكلب الخدمي هو "كلب مدرب بشكل فردي على القيام بالعمل أو أداء مهام لذوي الاحتياجات الخاصة"، ويتم اعتبارهم حيوانات عاملة وليست حيوانات أليفة.

أنواع الكلاب الخدمية

هناك 9 أنواع من الكلاب الخدمية وفقا لما نشره موقع (دوجستر):

1- الكلاب المرشدة: تعد كلاب المساعدة التي تساعد الأشخاص ضعيفي البصر والمكفوفين أحد أكثر أنواع الكلاب شيوعا، ومن أشهر سلالات الكلاب التي يتم استخدامها ككلاب مرشدة اللابرادول ريتريفر، وجولدن ريتريفر، لاب هايبريدز، وأيضا سلاسلة بودلز.

ووفقا للمعهد الوطني الكندي للمكفوفين فإن بدايات استخدام الكلاب في إرشاد الأشخاص ضعاف البصر يعود إلى العصور الرومانية.

2. الكلاب السمعية: تساعد لأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع، عن طريق التنبيه إلى الضوضاء المحيطة مثل أجهزة الإنذار أو صوت أجراس الباب أو بكاء الأطفال، وعندما يسمع الكلب الصوت، يقوم بملامسة صاحبه وجذبه إلى مصدر الضوضاء.

3. كلاب التنبيه لمرضى السكري: يمكن أن يوفر هذا النوع الاستقلال والأمان لصاحبه من خلال التنبيه للتغيرات الكيميائية في نسبة السكر في الدم والتي يمكن لهذه الكلاب تمييز رائحتها والتي بالطبع لا يمكن أن تميزها الأنف البشرية.

وتنبه الكلاب الخدمية المرضى إلى مستويات السكر المرتفعة أو المنخفضة، ليقوم الشخص باختبار السكر وأخذ العلاج المناسب قبل أن يواجه مستوى خطيرا من السكر في الدم.

4. الكلاب المساعدة في التنقل: يمكن لهذه الأنواع من كلاب الخدمة أداء مجموعة واسعة من المهام للأشخاص الذين يعانون من مشكلات التنقل. ووفقا لمؤسسة الكلاب الخدمية في أمريكا، يمكن لكلاب المساعدة في التنقل إحضار الأشياء إلى الأشخاص، والضغط على الأزرار الموجودة على الأبواب الأوتوماتيكية، وكذلك يمكنهم سحب كرسي متحرك إلى أعلى منحدر، مما يساعد أصحابها على زيادة استقلالهم وثقتهم في أنفسهم.

ويعد الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي وإصابات الدماغ والتهاب المفاصل من بين الفئات التي تستفيد من خدمات الكلاب المساعدة على التنقل.

‪ليست جميع الكلاب مناسبة للقيام بمساعدة المرضى‬ (مواقع التواصل)

5- كلاب الخدمة النفسية: تساعد هذه الأنواع من الكلاب الخدمية الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مثل الاكتئاب والقلق وما يعرف ب(اضطراب ما بعد الصدمة)، والذي يحدث لأشخاص جراء انخراطهم في عمليات حربية، أو تعرضهم لسوء معاملة، أو بعد الكوارث الطبيعية، وغيرها من الأحداث التي قد تغير مسار الحياة، مثل حوادث السيارات.

يمكن أن تشعر هذه الفئة باليقظة المفرطة بشأن سلامتهم، فتقدم كلاب الخدمة دعما لتوفير الشعور بالأمان لأصحابهم من خلال القيام بأشياء مثل دخول المنزل قبلهم، وتشغيل الأنوار باستخدام دواسة القدم. ويمكن أن تساعد هذه الكلاب أيضا الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة والذين يشعرون بارتباك شديد في الأماكن العامة من خلال إنشاء حاجز بين الشخص والآخرين، مما يوفر له مساحة شخصية أكبر.

6. كلاب التنبيه المبكر لنوبات الصرع: هي واحدة من الأنواع المثيرة للجدل بين العلماء، فهذه الكلاب المحدودة تتفاعل مع صاحبها وتنبهه قبل أن يعاني من نوبة الصرع، ويبدو أن القدرة على التنبيه إلى النوبات هي قدرة استثنائية لعدد محدود من الكلاب، وهناك بعض خبراء الأعصاب يقولون إنه لا يوجد دليل مؤكد يشير إلى أن الكلاب يمكن أن تتنبأ بالنوبات بشكل موثوق.

ومن ناحية أخرى، يصر العديد من المرضى والعائلات والمدربين على أن كلابهم تتنبأ بدقة وتنبه إلى النوبات المحتملة، وقد حظيت قصص الكلاب الأليفة التي تنبه دون تدريب باهتمام كبير من وسائل الإعلام.

7. كلاب التنبيه لنوبات الصرع: يختلف هذا النوع عن السابق، إذ توفر هذه الكلاب مساعدة الشخص في حال حدوث نوبة الصرع. وتقوم بالنباح للحصول على المساعدة أو للضغط على نظام الإنذار أثناء نوبة صاحبها، كما يمكنهم أيضا إخراج شخص من مكان غير آمن، وقد يحضر الدواء أو الهاتف إلى شخص يتعافى من نوبة.

8. كلاب دعم مرضى التوحد: هذا النوع من الكلاب يساعد الأطفال مصابي التوحد من خلال الحد من عزلتهم وتوفير الراحة لهم في الأوقات العصيبة، ويمكن أن توفر الكلاب مساعدة كبيرة للأطفال الذين يعانون من مشكلة في التواصل مع زملائهم في الفصل. ويتم تدريب هذه الكلاب أيضا على منع الأطفال من الهرب ويمكنهم تتبعهم في حالة هروبهم.

9. كلاب الكشف عن الحساسية: مع زيادة الحساسية الغذائية ظهر نوع آخر من كلاب الخدمة الطبية، حيث يتم تدريبهم للتنبيه إلى رائحة المواد التي تسبب الحساسية للشخص مثل الفول السوداني أو الغلوتين. كما يقدم هذا النوع من الكلاب مساعدة الأطفال عن طريق روائح المواد أو الأطعمة المسببة للحساسية.

وعلى الرغم من أن بعض الكلاب الخدمية قد ترتدي سترات أو أطقم خاصة أو أطواق، إلا أن (إيه دي إيه) لا تطلب من كلاب الخدمة ارتداء سترات أو عرض الهوية. على العكس من ذلك، فإن العديد من الكلاب التي ترتدي سترات ليست كلاب خدمة فعلية. 

الكلاب الخدمية والدعم العاطفي

وللتمييز بين كلاب الخدمة النفسية وحيوانات الدعم العاطفي، ووفقا لوزارة العدل الأمريكية، وقسم الحقوق المدنية، وقسم حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة "إذا تم تدريب الكلب على الشعور بأن نوبة القلق على وشك الحدوث واتخاذ إجراء محدد للمساعدة في تجنب الهجوم أو تقليل تأثيره، فإن هذا من شأنه أن يتأهل كحيوان الخدمة، وإذا كان مجرد وجود الكلب مع صاحبه يوفر الراحة، فلن يعتبر ذلك حيوان خدمة".

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أصحاب الحيوانات الأليفة في اليابان أقلية، وفي ظل نظرة مختلفة من المجتمع، قد يكون من الصعب على أصحاب الكلاب استئجار شقق في طوكيو، ناهيك عن اصطحاب حيواناتهم في المواصلات العامة.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة