"أنا أيضا لم أعد أذهب للحلاق".. نصائح المشاهير لحلاقة الشعر في العزل المنزلي

حلاقة الشعر بالمنزل ليست مستحيلة (بيكسابي)
حلاقة الشعر بالمنزل ليست مستحيلة (بيكسابي)

نهى سعد

"أنا أيضا لم أعد أذهب للحلاق" كلمات عفوية قالها الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أثناء تسجيله خطابا لشعبه يطالبهم من خلاله بالانتباه إلى خطورة التهديد الذي يشكله فيروس كورونا، ولا سيما بعد أن لفت انتباهه مستشاره جيوفاني جراسو لضرورة تصفيف خصلات شعره، فما كان من الرئيس سوى الاعتراف بأنه لم يعد يذهب إلى صالون الحلاقة.

وأثار الفيديو تعاطفا كبيرا مع ماتاريلا الذي أكد من خلاله أن الأزمة الحالية ألقت بظلالها على الجميع.

لكن يبدو أن رجال العالم يعانون من نفس المشكلة التي واجهت الرئيس الإيطالي، فبعد اعتياد زيارة صالونات الحلاقة بانتظام بات واجبا إيجاد البدائل بعد أن أغلقت جميع المحلات والخدمات غير الأساسية.

والأمر ليس بالصعوبة التي قد تتخيلها، فحتى المشاهير الذين يعتمدون بشكل أساسي على مصففي الشعر المحترفين لم تعد الظروف الحالية تسمح لهم الاستعانة بهم الآن، وعليهم الخوض في التجربة مثل الجميع، وقد نشر البعض محاولاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

المشاهير يحترفون الحلاقة
نشر الممثل الأميركي سكوت إيفانز صورة له بعد أن قص شعره بالبيت في تغريدة على تويتر، ولكنه لم يتمكن من قصه جيدا، ونشر فيديو بعدها لأخيه كريس إيفانز وهو يساعده في تعديل ما فعله.

كما نشر المغني بليك شيلتون عبر حسابه على تويتر رغبته في إعادة قصة شعره القديمة كعلامة للأمل حسب وصفه، ثم نشر فيديو آخر أكد من خلاله أنه استطاع أن يفعل أولى الخطوات بالبيت.

وحتى الصحفي جون بيرتزبرن خلال مكالمة فيديو ظهرت زوجته وهي تقص له شعره بينما هما في الحجر المنزلي. وبحسب قولها، فإنها لم تجد في المنزل سوى مقص المطبخ، وآخر صدئ، لكنها في النهاية نجحت في المهمة وفقا للإمكانات المتاحة.

الآن.. دورك
أسبوعان من العزل المنزلي كافيان لإجبار الرجال على اتخاذ إجراء لحلاقة الشعر، خاصة أنهم غير منقطعين تماما عن العالم، فما زالت الأعمال متواصلة من المنزل والاجتماعات عبر الإنترنت بالصوت والصورة، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة ويمكن حله في المنزل ذاتيا أو بالاستعانة بأحد أفراد الأسرة.

ويمكن أن نعدك أن التجربة سهلة، لكن إذا لم تكن قد جربتها من قبل فإن عليك أولا مشاهدة مقاطع فيديو لتوضيح كيفية قص الشعر، ولكن يفضل الاستعانة بشخص آخر من الأسرة لمساعدتك، ربما تصبح زوجتك هي مصفف شعرك لعدة أسابيع مقبلة، لذا سنساعدك في التعرف على أساسيات التجربة للانتهاء من هذه المهمة في خطوات بسيطة.

خطوات تجهيز المكان
يجب وضع كرسي مرتفع ليجلس عليه الشخص الذي سيتم قص شعره، كما يفضل ألا يكون الكرسي مغطى بأي نوع من الأقمشة حتى لا تلتصق به خصلات الشعر، ويجب الحرص أيضا على وضع الكرسي فوق أرضية غير مكسوة بالسجاد، فإذا اضطررت فاحرص على وضع مفرش بلاستيكي لسهولة التنظيف بعد الانتهاء من الحلاقة.

وربما سيصبح الحمام هو المكان الأنسب لحلاقة الشعر إن كان هناك متسع للتحرك بسهولة حول الشخص الذي تتم حلاقة شعره، كما يجب أن تتوافر أمامك مرآة كبيرة نسبيا حتى تتمكن من مشاهدة الصورة كاملة لما تقوم به.

ماكينة قص الشعر
تعد ماكينة الحلاقة الكهربائية الوسيلة المثالية لقص الشعر بسهولة، لكن يجب أولا اختيار درجة أمشاط كبيرة لاختبار صحة ما تقوم به، فإذا كنت معتادا على قص الشعر على درجة 2 أو 3 في صالون الحلاقة فالأفضل اختيار المشط رقم 4 أو 5، فإذا لم يكن شعرك طويلا بالدرجة الكافية فستجد أنك في حاجة لتجربة الدرجة الأقل تدريجيا.

وانتبه إلى قص الشعر عكس اتجاه نموه، كما يجب الحذر من التسبب في أي جرح للأذنين أثناء الحلاقة، إذ يجب طي الأذن برفق أثناء حلاقة الأجزاء المحيطة بها.

وبعد الانتهاء من حلاقة الشعر يمكن استخدام ماكينة تحديد الشعر أو ماكينة حلاقة الذقن لتحديد نهاية الشعر، لكن هذه الخطوة يجب أن تتم بحرص شديد إذا لم تكن متمكنا من الحلاقة، ويمكن تثبيت مشط التصفيف الرفيع فوق نهاية الشعر، ثم البدء في التحديد.

استخدام مقص رفيع
لكن ماذا لو لم يكن لديك ماكينة حلاقة بالمنزل، ربما ستحتاج لاستخدام الإمكانات المتاحة لديك، فيكفيك مقص ومشط رفيعان، استخدام مقص المطبخ لن يكون فعالا لأنه كبير نسبيا في الحجم، لذا ينصح باستخدام مقص خاص بالشعر ليكون رفيعا وحادا.

ويفضل استخدام أطراف المقص وقص أقل مما تعتقد أنك تريد قصه، إذ يمكنك قص المزيد عندما تريد ولكن لا يمكن فعل العكس، خاصة أنك في البداية.

ابدأ بالجوانب
ابدأ بقص جوانب الشعر من الجزء السفلي ثم انتقل لأعلى، ويفضل أن تبدأ خطوة خطوة بقص قطع صغيرة في البداية ثم تقصيره بعد ذلك إذا أردت ذلك.

تحديد السوالف
استخدم أداة تشذيب أو ماكينة حلاقة لتحديد السوالف لإبقائها محددة ومستقيمة فقط، ولا تحاول إضافة أي تغيير عليها لأنها قد لا تصبح كما تريد، ثم تغير الشكل العام لنتيجة قد لا تعجبك.

ولا تحاول في البدايات أن تغير قصة شعرك المعتادة، واترك ذلك لمصففي الشعر المحترفين لاحقا،  تذكر أنك تحاول حل مشكلة طارئة تواجهها لحين انتهاء فترة الحجر المنزلي، وربما تصبح محترفا فيما بعد ولا تحتاج لزيارة صالونات الحلاقة، لكن الآن عليك تحسس طريقك في الحلاقة المنزلية بهدوء وصبر.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة