أثناء بحثك عن عمل.. استثمر فترة البطالة بطرق مفيدة

إليك طرقا لاستخدام فترة البطالة على نحو مثمر قدر الإمكان
مهمة البحث عن العمل مرهقة للغاية وتؤثر سلبا على نفسية المرء لهذا استغلها بتطوير ذاتك (غيتي)

توجد العديد من الطرق للتغلب على البطالة بطرق مثمرة على المستوى النفسي والمهني، خصوصا وأن مهمة البحث عن العمل مرهقة للغاية وتؤثر سلبا على نفسية المرء خاصة أنه يجهل مستقبله. وقد يواجه صعوبة في التخطيط لأمر ما وتصبح أيامه متشابهة ومملة.

وفي تقرير نشره موقع هيروين الروسي، اقترحت الكاتبة يوليا زايكوفا بعض الطرق للاستفادة من فترة البطالة على نحو مثمر قدر الإمكان. فتعرّف عليها.

قيّم وضعك المالي
هذا أول ما يجب القيام به عندما يدرك الفرد أنه لا يملك راتبا شهريا. عليك أن تقوم باحتساب المال الذي لديك في الوقت الراهن. وبعد تقدير ميزانيتك، ستتمكن من تحديد المدة التي ستتمكن فيها من العيش بهذا القدر من المال، والتفكير في خطة لإيجاد حلول.

وربما عليك التفكير بطريقة ما للحصول على المزيد من الأموال مثل بيع بعض الأشياء غير الضرورية، أو استعادة بعض الأموال التي أقرضتها لأحدهم. وقد يمكنك الحصول على دعم مالي من العائلة أو الأقرباء.

‪ربما عليك التفكير بطريقة ما للحصول على المزيد من الأموال‬ (غيتي)
‪ربما عليك التفكير بطريقة ما للحصول على المزيد من الأموال‬ (غيتي)

استرخِ واستعد قوتك
يمثل الانقطاع عن العمل فترة مناسبة للاسترخاء واستعادة القوة. وعندما يبدأ المرء في عمل جديد، فمن المؤكد أنه لن يحصل على إجازة قريبا، مما يعني أنه سيكون عليه بذل مجهود كبير لإثبات ذاته والتكيف مع فريق العمل الجديد.

وإذا سمحت لك ظروفك المالية، اذهب في رحلة، واعتبر أنك تبدأ مرحلة جديدة تماما بحياتك. وفي حال لم تتوفر لديك أموال للسفر، بإمكانك تنظيم برنامج أفضل في المنزل، مثل تنظيم شقتك، والحصول على قسط كاف من النوم، والاتصال بأقربائك.

‪حتى إذا كنت عاطلا عليك الاستيقاظ باكرا‬ (مواقع التواصل)
‪حتى إذا كنت عاطلا عليك الاستيقاظ باكرا‬ (مواقع التواصل)

انهض باكرا وكن منتجا
عند البحث عن عمل، من المهم جدا الحفاظ على نسق الحياة المألوف. فالنوم حتى الظهر ومشاهدة التلفاز وغياب المهام أو المسؤوليات من شأنه أن يؤثر سلبا على صحتك العقلية.

لذلك، حتى إذا كنت عاطلا عن العمل، فعليك أن تستمر في الاستيقاظ باكرا والنهوض من السرير، والاعتناء بنفسك وممارسة الرياضة والتخطيط لليوم التالي.

اعتن بصحتك جيدا
هناك طريقة أخرى لجعل البطالة مثمرة، وذلك بالاعتناء بنفسك. خلال ساعات العمل، يحرم الفرد من الإجازات المرضية ويجد صعوبة في طلب المساعدة الطبية أو القيام بأي فحوصات وقائية. وقضاء فترة بطالة يتيح لك فرصة الاعتناء بصحتك. يمكنك أيضا محاولة إدخال عادات جيدة في حياتك كنت تفتقر إليها.

‪خلال البطالة اكتسب معارف ومهارات جديدة بدورات تدريبية‬ (غيتي)
‪خلال البطالة اكتسب معارف ومهارات جديدة بدورات تدريبية‬ (غيتي)

طوّر ذاتك وتعلم جديدا
غالبا ما يتجاهل الأشخاص خلال فترة البطالة تطوير الذات. وبما أنه لديك متسع من الوقت، يمكنك اكتساب معارف ومهارات جديدة أو صقل مهاراتك القديمة. ويمكنك التسجيل في دورات تدريبية على الإنترنت دون الحاجة لمغادرة المنزل.

تواصل مع الناس 
حين يمر الفرد بفترة بطالة، فإنه عادة يدخل في عزلة، بما أنه لا زملاء عمل لديه فضلا عن أن الأقارب والأصدقاء منشغلون بعملهم، ونتيجة لذلك يجد نفسه وحيدا. وقد يمارس الآخرون بعض الضغوط من خلال طرحهم أسئلة متعلقة بالخطط المستقبلية وعمليات البحث عن وظيفة والتعليقات المتعاطفة وغيرها.

مع ذلك، يجب عليك عدم الانغلاق على نفسك، نظرا لأن عدم وجود اتصال اجتماعي منتظم يؤثر على الصحة العقلية بشكل سلبي، ويمكن أن تصبح العزلة عادة، مما يعني أنه سيصعب عليك فيما بعد التكيف مع فريق العمل الجديد. ومن خلال التواصل مع الأصدقاء من الممكن أن تحصل على اقتراح أو فرصة عمل مناسبة.

‪يجب ألا تكف عن الاطلاع على الإعلانات والذهاب لمقابلات العمل‬ (غيتي)
‪يجب ألا تكف عن الاطلاع على الإعلانات والذهاب لمقابلات العمل‬ (غيتي)

حدث سيرتك الذاتية وابحث بنشاط
بعد قضاء فترة إجازة محددة، يجدر بالمرء البدء بالبحث عن وظيفة. في وقت الفراغ، يمكن تحديث سيرتك الذاتية ومراجعة مطالب الشغل بانتظام، علما بأنه يعتبر أولوية في الجدول الزمني الخاص بك. ويجب ألا تكف عن الرد على العديد من الإعلانات في وقت واحد، والذهاب لمقابلات العمل، ولا تنتظر إجابة من صاحب عمل واحد.

 لا تختر الوظيفة التي تظهر أمامك دون اقتناع
يشعر الشخص في فترة البطالة بالضعف بشكل خاص والرغبة بالعثور على وظيفة في أقرب وقت ممكن والعودة إلى نسق الحياة المعتاد، مما يعني أنه قد يتخذ قرارات متسرعة. لكن لا تدع عدم اليقين والقلق يتغلبان عليك ولا تختر الوظيفة الأولى التي تظهر أمامك دون اقتناع.

المصدر : مواقع إلكترونية