تريد أن تصبح أكثر جاذبية؟.. تعلم كيف تكتسب الكاريزما

تحب ان تكون اكثر جاذبية؟ اليك كيفية تحقيق ذلك
الكاريزما تمكن من ممارسة نوع من السلطة على المحيطين.. وأبرز القادة حول العالم هم من يمتلكونها (غيتي)

هنالك اعتقاد شائع بأن الأشخاص الناجحين في الحياة هم الذين يمتلكون الكاريزما، وذلك بسبب كثرة الأمثلة على أشخاص متميزين وبارزين في المجتمع، بفضل امتلاكهم لهذه الصفة. ولكن هنالك تساؤلات عديدة تبقى مطروحة حول تعريف الكاريزما، وكيفية اكتسابها، وتأثيرها على حياتنا اليومية.

تقول الكاتبة جيما أروفات، في تقرير نشرته مجلة "بسيكولوجيا أون لاين" الإسبانية، إن عالم الاجتماع والفيلسوف الألماني ماكس فيبر كان أول من تناول صفة الكاريزما وتأثيرها على الناس، وتمكينها الشخص الذي يمتلكها من ممارسة نوع من السلطة على المحيطين به، حيث إن أبرز السياسيين والقادة حول العالم هم من الذين يمتلكون الكاريزما.

‪الشخص الكاريزماتي يمتلك رؤية مستقبلية وقدرة على الإبداع والابتكار‬ (غيتي)‪الشخص الكاريزماتي يمتلك رؤية مستقبلية وقدرة على الإبداع والابتكار‬ (غيتي)

صفات الشخص الكاريزماتي
والشخص الكاريزماتي لديه القدرة على أن يكون صوته مسموعا، وإيصال أفكاره وجعل الناس يتبنونها وينشرونها. إلا أن الشخص الكاريزماتي لا يكتفي فقط بإيصال صوته، بل يكون مستمعا جيدا للمحيطين به، لأنه بهذا الشكل يجعلهم يشعرون بالتقدير والثقة، ويظهر لهم أن أفكارهم ومقترحاتهم هي أيضا على القدر نفسه من الأهمية ويمكن أن تكون هي الأفضل.

كما يميل الشخص الكاريزماتي لإقامة علاقة ثقة مع الآخرين، حيث إنه يكون من النوع القيادي الذي ينظر إليه الجميع على أنه شخص موثوق، كما أنه يكون شخصا مستعدا للاعتراف بأخطائه وقبولها وتصحيحها، وإظهار أنه مدرك لحدوده وواجباته.

ورغم صفات التواضع والانفتاح، فإن الشخص الكاريزماتي لا يكون من النوع المتشبه بالأغلبية، حيث إنه تحركه رغبة في التميز، والسعي الدؤوب لتطوير نفسه، ومساعدة المحيطين به أيضا على التطور.

فرق بين الكاريزماتي ومن يريد التفوق
ويطور الأشخاص الكاريزماتيون كل هذه المهارات بفضل ما يمتلكونه من رؤية مستقبلية وقدرة على الإبداع والابتكار، حيث إنهم يتميزون بالذكاء والبراعة في التفكير والتنفيذ بشكل مختلف عن الآخرين، ولهذا فإن الحلول والتغييرات اللتين يقترحونهما تبدوان للمحيطين بهم متفردتين ومفيدتين.

وعلى عكس أولئك الذين يريدون التميز والتفوق من خلال إظهار عيوب وزلات الآخرين، فإن الشخص الكاريزماتي لا يقوم بانتقاد الناس، لسبب بسيط هو أن الإنسان عندما يتعرض للنقد واللوم من قبل شخص آخر فإنه يكف عن الوثوق به. كما يستخدم الشخص الكاريزماتي ضمير نحن عند التحدث عوضا عن أنا، لأنه لا يتصف بالأنانية والتكبر.

‪الشخص الكاريزماتي يستخدم ضمير نحن عند التحدث عوضا عن أنا، لأنه لا يتصف بالأنانية والتكبر‬ (غيتي)‪الشخص الكاريزماتي يستخدم ضمير نحن عند التحدث عوضا عن أنا، لأنه لا يتصف بالأنانية والتكبر‬ (غيتي)

كيف يمكن تعزيز الكاريزما؟
خلافا لبقية الصفات الشخصية، فإن الكاريزما يمكن تغييرها والعمل على تطويرها، إذ إن هذه الصفة ترتكز أساسا على الشعور بالتقدير الذاتي، وهنالك مجموعة من النصائح التي يمكن اعتمادها لتعزيز هذا الأمر:

  1. درب نفسك: يؤدي النشاط والعمل الدؤوب لتحسين البنية الجسدية والمظهر، لزيادة طاقتك وتعزيز حضورك.
  2. كن إيجابيا: عادة ما يبتعد الناس عن رفقة الأشخاص السلبيين، لذلك يجب عليك تعويد نفسك على ملاحظة الجوانب الإيجابية في الحياة.
  3. لا تقارن نفسك بالآخرين: كل شخص في هذه الحياة مميز، وإذا كنت تقارن نفسك بالآخرين باستمرار، فإن هذا سيقوض تقديرك لذاتك.

4. اعتنِ بصورتك: يحتاج كل إنسان لتحقيق الأمان الجسدي والعاطفي، حتى يبدو واثقا أمام الآخرين ويظهر في صورة مشرقة.

5. عزز قدراتك على الحديث: ينصح الخبراء باستخدام أسئلة مفتوحة وبنّاءة عند التحاور مع الآخرين، لجعل الطرف الآخر يشعر بالراحة.

6. كن متواضعا: رغم أهمية التقدير الذاتي والثقة، فإنه من الضروري أيضا إظهار التواضع والتقدير للآخرين.

‪أبرز نقاط التشابه بينك وبين المحيطين بك، إذ يميل الناس للاقتراب ممن يشبهونهم‬ (غيتي)‪أبرز نقاط التشابه بينك وبين المحيطين بك، إذ يميل الناس للاقتراب ممن يشبهونهم‬ (غيتي)

11 نصيحة للتمتع بكاريزما قوية

  1. اهتم بالآخرين: عندما تتواصل مع شخص آخر، خصص له كل حواسك، لتشعره بأنه إنسان مميز ومهم.
  2. أجب بكل ثقة: في أحيان كثيرة تكون الطريقة التي نجيب بها هي التي تجعل الآخرين يصدقوننا، حتى لو كان محتوى كلامنا غير مؤكد.
  3. استعمل الإشارات عند الحديث: لاحظ علماء التواصل أن تحريك اليدين باستمرار واستعمال تعابير الوجه أثناء التواصل، يجعل الآخرين ينتبهون لنا ويتذكرون رسالتنا.
  4. اهتم بالآخرين: إذا شعر الناس بأنك تهتم لأمرهم فعلا، فإنهم سوف يهتمون بك في المستقبل، ويرغبون في قضاء الوقت معك.
  5. أبرز نقاط التشابه بينك وبين المحيطين بك: يميل الناس للاقتراب ممن يشبهونهم، وإذا أظهرت لهم هذه النقاط المشتركة، فإنهم سيرغبون في رفقتك.

6. لا تخفِ نقاط ضعفك: رغم أن إظهار نقاط الضعف قد يمس من هيبتك، فإن هذا الجانب سوف يجعل الآخرين يرتاحون لك أكثر.

‪لا تخفِ نقاط ضعفك، فهذا يجعل الآخرين يرتاحون لك أكثر‬ (غيتي)‪لا تخفِ نقاط ضعفك، فهذا يجعل الآخرين يرتاحون لك أكثر‬ (غيتي)

7. أغدق المجاملات الصادقة: ينصح بتذكير الناس باستمرار بإنجازاتهم، والصفات الإيجابية التي يتمتعون بها، حتى ينجذبوا إليك، واحرص على أن تكون هذه المجاملات صادقة.

8. أظهر أنك إنسان متفتح: الأشخاص الكاريزماتيون عادة ما يتميزون بالمرونة في أفكارهم وقراراتهم، وإذا أظهرت أنك شخص موضوعي ومتسامح، فإن الناس سيشعرون بالأمان بالقرب منك، ويتشجعون للتعبير عن مشاعرهم ومواقفهم.

9. استخدم الإقناع للتأثير على الآخرين: إذا شعر الإنسان بأنه مجبر على تغيير رأيه، فإنه سيتجنب الدخول في أي حوارات في المستقبل، ولكن إذا استمع لحجج منطقية ومقنعة، فإنه سوف يتأثر بها.

10. احترم الآخرين: الاحترام واحدة من أهم الصفات التي يمكن أن يتمتع بها الإنسان في محيطه الاجتماعي.

11. اضحك وكن مضحكا: الضحك من الأدوات السحرية لكسر الحواجز بين الناس، لذلك يجب أن تتعلم أن تضحك عندما يحاول الآخرون أن يكونوا طريفين، واحرص بدورك على استخدام الدعابة عند التعامل معهم.

 

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

20% من البشر يصابون باضطراب الحساسية المفرطة، ولكن من حولهم لا يفهمونهم بشكل كاف، لأن أدمغة الأشخاص ذوي الحساسية الشديدة تعمل بشكل مختلف قليلا عن الآخرين.

27/1/2020
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة