الفواكه الاستوائية على مائدتك.. غرابة في الشكل وقيمة غذائية عالية

الفواكه الإستوائية ..غرابة في الشكل وقيمة غذائية عالية - سناء نصر الله
الفواكه الاستوائية تتميز بأشكالها الغريبة وقشورها السميكة (الجزيرة)

سناء نصر الله-كوالالمبور 

تمتاز ماليزيا بجوها الاستوائي الدافئ وأمطارها الغزيرة على فترات طويلة من أيام السنة، وقد حباها الله بوفرة في منتوجها الزراعي والعديد من أنواع الفاكهة التي تعتبر موطنا لها.

بعض تلك الأنواع معروفة في عالمنا العربي مثل الأناناس والموز والمانجو والكيوي، وبعضها يعتبر وجوده نادرا رغم ظهور بعضها أخيرا في الأسواق العربية.

تتميز الفواكه الاستوائية على وجه العموم بأشكالها الغريبة وقشورها السميكة، التي تغطي الثمار إلى جانب رائحتها ومذاقها القوي.

وهي بالإضافة إلى ذلك كنز في قيمتها الغذائية العالية لوفرة المعادن والفيتامينات فيها إلى جانب الألياف والدهون الأحادية غير المشبعة. كما أنها تعتبر مصدرا رائعا للبروتين النباتي، الذي يجعلها صالحة للأشخاص النباتيين وللحميات الغذائية. ويقدم هذا التقرير عرضا سريعا لأهم أنواع الفواكه الاستوائية.

الدريان
يعتبر ملك الفاكهة الماليزية، ويقال إن له رائحة جهنم ومذاق الجنة، فهو يمتاز برائحته القوية الكريهة حتى أن الفنادق الماليزية تمنع دخوله إليها.

وهو عبارة عن ثمرة خضراء كبيرة الحجم قشرتها صلبة وإبرية في داخلها يكون الجزء الذي يؤكل وهي عبارة عن فصوص كبيرة، ويتدرج لونه بين الأصفر والأبيض وهناك الأحمر، ويتميز بمذاقه القشدي ونكهته القوية، ويعتبر معشوق الشعوب الآسيوية.

يقول داني دان -وهو أحد تجار الفواكه للجزيرة نت- إن للدريان أكثر من 130 نوعا داخل ماليزيا، ويعتبر موسانغ كينغ أفضلها، ويمتاز بمذاقة القوي وطعمه الحلو ويصدر للخارج، أما دريان سكانغ الأحمر فهو قليل الحلاوة والمذاق إلا أن له رائحة النبيذ.

يعتبر الدريان من الفواكه التي تتمتع بسعرات حراية عالية، إلا أنه مفيد للقلب ومضاد للأكسدة ومقاوم للسرطان، ويحتوي على فيتامين سي وبي بالإضافة للدهون المفيدة والمعادن والألياف.

الدريان يحتوي على سعرات حرارية عالية إلا أنه مفيد للقلب ومضاد للأكسدة (الجزيرة)الدريان يحتوي على سعرات حرارية عالية إلا أنه مفيد للقلب ومضاد للأكسدة (الجزيرة)

الجاك فروت
عبارة عن ثمرة كبيرة خضراء في داخلها حبات صفراء ذات قوام بلاستيكي ورائحة عطرية حلوة المذاق، وتمتاز باحتوائها على البروتين، فهو أكثر الفواكه على الأرض احتواء على البروتين، فكل كأس منه يوجد فيه ثلاثة غرامات من البروتين، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف وينصح به لمرضى السكري، كما يساعد في تقوية جهاز المناعة.

‪الجاك فروت من أكثر الفواكه على الأرض احتواء على البروتين‬ (الجزيرة)‪الجاك فروت من أكثر الفواكه على الأرض احتواء على البروتين‬ (الجزيرة)

المانغوستين
يلقبه الماليزيون بملكة الفاكهة، يمتاز بلونه الأرجواني ومن الداخل يحتوي على ثمرة بيضاء مقسمة إلى فصود طعمها بين الحلو والحامض، وهي غنية بمضادات الأكسدة ومقاومة للشيخوخة.

كما أنها مفيدة لصحة العقل وقوة التركيز وتقلل من خطر الإصابة بألزهايمر والسكتات الدماغية ويحمي من الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا.

الدراغون فروت
لونها من الخارج فوشيا ومن الداخل يكون لونها فوشيا أو أبيض مع وجود حبيبات سوداء تشبه الكيوي، وقوامها كريمي تحتوي على فيتاميني "بي وسي" (C &B)، وهي غنية بمضادات الأكسدة ومضادة للشيخوخة، كما أنها تحوي نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والأميغا 3 و6، وتقوي العظام والمفاصل وبناء الأنسجة وتساعد في تنقية الجسم من السموم.

‪الدراغون فروت غنية بمضادات الأكسدة ومضادة للشيخوخة‬  (الجزيرة)‪الدراغون فروت غنية بمضادات الأكسدة ومضادة للشيخوخة‬  (الجزيرة)

ستار فروت
تمتاز بلونيها الأخضر والأصفر وشكلها النجمي، وعند تقطيعها تصبح القطع مثل النجوم، ولها قوام بلاستيكي وطعمها بين الحلو والمر، ولها رائحة عطرية.

وهي أعلى فاكهة دون منازع من حيث وجود البوتاسيوم، لذلك ينصح بها لمرضى الضغط، وتقي من الجلطات الدماغية والتشنجات، وهي غنية بالفيتامينات ومضادات البكتيريا والأكسدة.

ستار فروت هي أعلى الفاكهة من حيث احتوائها على البوتاسيوم (الجزيرة)ستار فروت هي أعلى الفاكهة من حيث احتوائها على البوتاسيوم (الجزيرة)

سلاك أو سنيك فروت
تشبه قشرتها جلد الأفعى، ومن داخلها بيضاء تمتاز بمذاق حلو ورائحة عطرية غنية بالبوتاسيوم والبيتاكاروتين المفيد لعلاج مشاكل العيون، كما أنها تستخدم في علاجات البشرة وتقلل الإسهال.

‪سنيك فروت تمتاز بمذاق حلو ورائحة عطرية غنية‬ (الجزيرة)‪سنيك فروت تمتاز بمذاق حلو ورائحة عطرية غنية‬ (الجزيرة)

تفاح الورد
هي فاكهة تشبه التفاح، لونها أحمر ومذاقها قريب للجوافة، ورائحتها تشبه الورد، وهي غنية بفيتامين سي (C) وتدخل في صناعة ماء الورد والحلويات والمُربَّيات.

الرامبوتان
سميت كذلك لأن بها وبرا كالشعر، وتمتاز بلونها الوردي ومن الداخل بيضاء طعمها حلو ورائحتها عطرية ولها قيمة غذائية عالية فهي مصدر للحديد وفيتامين سي (C)، وهي مضادة للأكسدة ومكافحة للخلايا السرطانية. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطعمة تمنحك السعادة

تحتوي بعض الأطعمة على مواد وفيتامينات تحفز الجهاز العصبي، وتؤثر على الحالة المزاجية للإنسان، وهناك أطعمة تقضي على التوتر وتجعلك تشعر بالسعادة.

Published On 2/7/2019
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة