دليلك الشامل لاختيار قصة الشعر المناسبة لشكل وجهك

يجب على خبيرة التجميل أن تحلل مظهر الوجه لاختيار قصة الشعر التي تناسبك (غيتي)
يجب على خبيرة التجميل أن تحلل مظهر الوجه لاختيار قصة الشعر التي تناسبك (غيتي)

يعد شكل الوجه وارتفاع الجبهة وسماكة الأنف بعض السمات التي يجب أن تأخذها مصففة الشعر بعين الاعتبار، لابتكار قصة شعر تتكيف مع مظهرنا وما لنا من "مورفولوجيا" (علم يهتم بدراسة شكل وبنية الكائنات الحية وخصائصها المميزة من ناحية المظهر الخارجي)، وفي هذا التقرير تقدم لك خبيرة تجميل دليلا يساعدك في العثور على قصة الشعر التي تلائم وجهك. 

فقد أوضحت مديرة قسم العناية بالجمال في صالونات "سانت ألغ" كاثي مونيه -في تقرير نشرته مجلة ماري كلير- أن "المرأة عندما تأتي لقص شعرها لدى مصففة الشعر وخبيرة التجميل، فإننا نستمع أولا إلى رغباتها، ثم نحلل مظهر ومورفولوجيا الوجه لاختيار قصة الشعر التي تناسبها".
 
وفي هذا السياق، تنصح الخبيرة بضرورة التعرف على قصات الشعر المناسبة لكل شكل وجه، فضلا عن الأخطاء التي يجب تجنبها. 

الوجه المستدير
بينت المجلة أن النساء ذوات الوجه المستدير -على غرار الممثلة الأميركية كاميرون دياز على سبيل المثال- لديهن خدان ممتلئان يجعلان الوجه يبدو طفوليا.

وعموما، تتمتع هؤلاء النسوة أيضا بشكل وجه ناعم طبيعي، وهو شكل يقبل أنواع قصات عديدة بسهولة.

كاميرون دياز ذات وجه مستدير وخدين ممتلئين يجعلان الوجه يبدو طفوليا (غيتي)

أوردت المجلة أنه لإبراز ملامح الوجه الطفولية ينبغي اختيار تسريحات شعر كثيفة، وإذا كنا نفضل الحصول على شعر طويل، فينبغي الحفاظ قليلا على تموجه.

في المقابل، إذا كنا نريد الحصول على شعر أقصر، فبإمكانك عمل تصفيفات الشعر المجعدة مع غرة طويلة أو خصلة عريضة جانبية، كما يُستحسن الابتعاد عن تسريحات الشعر القصيرة للغاية وقصات "الكاريه" أو مع فرق في الوسط.

الوجه الماسي
وأوردت المجلة أن بعض النساء -على غرار الممثلة الأميركية جيسيكا ألبا- عظام خدودهن بارزة الخدين ولهن جبين وذقن مدببان، وهو أكثر أشكال الوجه أنثوية على الإطلاق.

جيسيكا ألبا عظم خديها بارزان ولها جبين وذقن مدببان (الفرنسية)

وبما أن عظام الخد واضحة للغاية، فمن الضروري تخفيفها بقصة شعر تلطف الملامح، وغالبا ما تكون التسريحة المثالية على شكل شعر طويل أو متوسط مع خصلة مدببة في الأسفل، ويجب تجنب التسريحات الملساء الطويلة والقصات الهندسية التي تزيد من صلابة ملامح الوجه.

الوجه المربع
على غرار الممثلة الأميركية أنجلينا جولي، لدى بعض النساء جبهة عريضة وذقن واضح للغاية، مما يجعل الوجه يبدو ذكوريا تماما، مما يستوجب تخفيف الزوايا كي يبدو أكثر نعومة.

أنجلينا جولي ذات جبهة عريضة وذقن واضح للغاية (غيتي)

ولمقاومة التأثير الذكوري لشكل الوجه، يستحسن اعتماد قصة شعر طويلة لإبراز الأنوثة، لذلك فإن التسريحة المثالية في هذه الحالة هي ترك الشعر منسابا أو جعله متموجا قليلة، كما يستحسن تجنب رفع الشعر بأكمله عن الوجه لأعلى بشكل كامل، سواء كان طويلا أو قصيرا، فضلا عن القصات القصيرة الذكورية.

وجه على شكل قلب
يشبه شكل الممثلة الأميركية ريس ويذرسبون شكل القلب، بحيث يكون الجبين عريضا والذقن حادا، وبالتالي لا تكون عظام الخدين بارزة للغاية بل غير واضحة أبدا.

وفي هذه الحال، يستحسن اختيار قصة شعر تساعدك على ملء الذقن وإبرازه، وستكون قصة "الكاريه" بمحاذاة الذقن والأذنين قصة رائعة ومثالية، تضفي على وجهك التناسق الذي تحتاجينه.

ريس ويذرسبون تملك وجها بشكل القلب، حيث يكون الجبين عريضا والذقن حادا (الفرنسية)

وأفادت المجلة بأن شكل الوجه القلبي ليس مقيدا للغاية، لذلك تجنبي التسريحات القصيرة للغاية فضلا عن الشعر الطويل الذي يفوق الكتفين.

الوجه المثلث
إذا كان شكل الوجه ضيقا عند الجبهة وعريضا وبارزا على مستوى الفكين ولا يعد كلاسيكيا -على غرار الممثلة الأميركية جينيفر أنستون- فإن ذلك سيمنحك أناقة عالية.
جنيفر أنستون ذات وجه ضيق عند الجبهة وعريض وبارز على مستوى الفكين (رويترز)

أشارت المجلة إلى أنه لتقليل سماكة الفك، من الضروري اعتماد قصة الشعر التي تجعل الفكين البارزين يتناسقان مع باقي شكل الوجه، حيث يجب أن يكون الشعر كثيفا على مستوى الذقن، كما أن الجبين الضيق يمنعنا من عمل غرة لأنها تزيد من إبرازه فضلا عن أنها تخفي أعيننا.

الوجه البيضاوي
لا تمتلك النساء في هذه الحالة جبهة عريضة أو كبيرة للغاية، بل يكون الوجه مستديرا ومدببا قليلا عند الذقن، على غرار الممثلة الأميركية بليك ليفلي.

بليك ليفلي ذات وجه مستدير مدبب قليلا عند الذقن (الفرنسية)

ويعد هذا الشكل مثاليا لأنه متوازن في الطول والعرض، ويتيح لك القيام بأية تسريحة ترغبين فيها، سواء الطويلة أو القصيرة، مع الحرص على عدم إخفاء ملامح الوجه بخصلات أو غرة.

الوجه المستطيل
وأوضحت المجلة أنه على غرار الممثلة الأميركي الجنوب أفريقية تشارليز ثيرون، لدى بعض النساء وجه طويل وفيه زوايا، وعلى عكس الوجه البيضاوي، تكون ملامحنا وعظامنا الفكية بارزة وأكثر وضوحا.

تشارلز ثيرون ذات وجه طويل فيه بعض الزوايا (رويترز)

وفي هذه الحالة، أكدت المجلة على ضرورة تجنب القصات التي تقسم الوجه إلى نصفين، واختيار قصات الشعر القصيرة والكثيفة نوعا ما من الأسفل، أو قص الشعر الطويل بهدف التخفيف من المظهر الطويل للوجه، كما نصحت بتجنب شد الشعر على الجانبين.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة