العلاقات الملغمة.. هل يمكن لزملاء العمل أن يكونوا أصدقاء؟

زملاء العمل
تظل الصداقة في العمل ظاهرة يشوبها الغموض وتحتاج إلى مواقف تُثبتها بالنسبة للبعض (بيكسابي)

يشكل أصدقاؤنا في العمل حصنا يحمينا من الرتابة، ويضيفون إلى يومنا أوقاتا ممتعة من الألفة والسعادة المشتركة، كما يضفون الطابع الإنساني على فضاء العمل الذي لا يحبذه كثيرون.

ذكرت الكاتبة ألكسندرا بيزوتو -في التقرير الذي نشرته مجلة ماري كلير الفرنسية- تصريحا للنجمة كيم كاترال في إحدى المقابلات حول زميلاتها، حيث صرحت الممثلة قائلة "لطالما كنا زميلات، وهذا هو أصوب شيء نفعله".

ويفسر ذلك بأن الصداقة في العمل تظل ظاهرة يشوبها الغموض، وتحتاج إلى مواقف تُثبتها بالنسبة للبعض، بينما يعتبرها آخرون أمرا مفروغا منه. 

‪اكتشاف سمات مشتركة بينك وبين زملائك يمكن أن يؤدي إلى صداقات حقيقية‬ (مواقع التواصل)
‪اكتشاف سمات مشتركة بينك وبين زملائك يمكن أن يؤدي إلى صداقات حقيقية‬ (مواقع التواصل)

شركاء استثنائيون
بيّنت الكاتبة -وفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة "أوبينين واي"- أن 93% من الفرنسيين يعتقدون أن المؤسسة مكان جيد لتكوين صداقات جديدة.

وتؤكد الصحفية آن تشارلوت هذا الأمر بقولها "تقضي معظم وقتك في العمل، لذلك وبشكل حتمي، ينتهي بك الأمر إلى إنشاء روابط، والكشف عن جزء من حياتك الخاصة، وربما اكتشاف سمات مشتركة بينك وبين زملائك يمكن أن تؤدي إلى تشكيل صداقات حقيقية".

وبالإضافة إلى قضاء ما بين ثماني وعشر ساعات عمل قانونية في التواصل مع غرباء، يلبي إنشاء روابط غير مهنية الحاجة الإنسانية الأساسية للبقاء على قيد الحياة في عالم الأعمال القاسي. 

ففي ظل وجود 70% من الموظفين الفرنسيين الذين يشعرون بأن لديهم وظيفة مرهقة تنهك أعصابهم، و54% ممن عانوا بالفعل من احتراق نفسي مهني في حياتهم، فإن الحفاظ على العلاقات العاطفية مع الزملاء يعتبر بمثابة حصن عاطفي ضروري للحفاظ على الصحة العقلية.

‪الزملاء‬ يمكن (بيكسابي)
‪الزملاء‬ يمكن (بيكسابي)

باختصار، يعد ذلك عملية بحث عن تحقيق الراحة قد تعود بالنفع على الشركة، خاصة مع وجود موظفين يستمتعون بأجواء العمل ويكونون عموما أكثر إنتاجية من الذين لا يشعرون بالراحة في مكان عملهم.

وقد فهمت الشركات -أو على الأقل أحدثها- هذا الأمر جيدا، لذلك فإنه تحاول تعزيز التفاعلات الودية بين موظفيها، بمساعدة أنشطة تعزيز الفريق وتوفير مناطق استرخاء تم إعدادها داخل مباني الشركة.

تنافس لا استجمام
ورغم أننا نقضي ثلاثة أرباع يومنا وحتى حياتنا في مكان العمل، فإن تكوين الصداقات في بيئة العمل يواجه تحديات وعوائق كثيرة مثل المنافسة المتفاقمة والطموح المهني المبالغ فيه والغيرة من المسؤولين والنمائم، وهو ما يجعل الصداقة مستحيلة أو سطحية جدا بالنسبة للبعض.

في هذا الصدد تقول المستشارة في مجال العقارات لورا "لم نعد في المدرسة، فالعمل مكان للمنافسة وليس للاستجمام". ووفقا لاستطلاع الرأي ذاته الذي أجرته مؤسسة "أوبينين واي"، يعتقد 54% من الفرنسيين أن العلاقات الودية في العمل ذات غايات نفعية صرفة.

‪سرّ الصداقة في العمل: التوازن بين الجسارة والسذاجة، وإدراك حدود العلاقة‬ (بيكسلز)
‪سرّ الصداقة في العمل: التوازن بين الجسارة والسذاجة، وإدراك حدود العلاقة‬ (بيكسلز)

ماذا تفعل في حال أصبح زميلك في العمل فجأة مديرك؟ ثم كيف يكون رد فعلك إذا ضايقك مديرك في العمل؟

في حالة وجود تباين في المصالح أو توترات جديدة داخل الفريق، تكشف الصداقات المزعومة عن نقاط ضعف خطيرة، إذ يمكن للزملاء أن يصبحوا أصدقاء مقربين شريطة عدم وجود تسلسل هرمي على الإطلاق وتقاسمهم النظام القيمي ذاته، والمنطق الفكري، وفقا لمديرة إحدى المشاريع الرقمية.

أخيرا، يكمن سرّ الصداقة في العمل في شكل معين من التوازن بين الجسارة والسذاجة، فإدراكك حدود مثل هذه العلاقة يسمح لك بالتعامل معها بهدوء أكبر.

في اللغة اليونانية، تعني كلمة الصداقة احترام الاختلاف وقبوله "عندما نحترم اختلاف الآخر، فإننا نقبل أن وجهة نظره ليست بالضرورة وجهة نظرنا نحن"، كما فسر مدرب الأعمال إيمانويل تونيوتي في مجلة نيون، هكذا نصبح فعالين معا ونسمح للشركة بالتقدم بشكل إنساني واقتصادي.

المصدر : الصحافة الفرنسية