العد التنازلي للقوة العضلية يبدأ من الثلاثين.. 5 تمارين لاستعادة جاذبيتك

العد التنازلي للقوة العضلية يبدأ من الثلاثين.. 5 تمارين لاستعادة جاذبيتك
يجب الالتزام بممارسة تمارين القوة الرياضية المحفزة لهرمون التستوستيرون يوميا (بيكسابي)

محمد صلاح

ما إن يتخطى الرجل عتبة الثلاثين حتى يبدأ العد التنازلي لقوته العضلية التي تنخفض كتلتها بمعدل 0.1% سنويا بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، مما يجعل بناء العضلات والحفاظ عليها صعبا مع التقدم في العمر، ما لم تكن ممارسة تمارين القوة الرياضية المحفزة لهرمون التستوستيرون طقسا شبه يومي، بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

وتعد تمارين القوة ورفع الأثقال -مع التغذية الصحية- ركنا أساسيا في معادلة اللياقة البدنية، بتعزيزها للمجموعات العضلية الرئيسية (الصدر والبطن، الظهر والكتفين، العضلات الأمامية والخلفية للنصف السفلي والذراعين)، وحرقها للدهون وتحفيزها لهرمون الذكورة.

سنتناول أهم خمسة تمارين تبقيك في حالة نشطة وجيدة، وتمنحك قدرة أكبر على التحمل، وكفاءة أكثر في التوازن والتوافق العصبي والعضلي.

القرفصاء Squat
من أهم التمارين لتدريب عضلات البطن والحوض والأرجل، وتقوية عظام وأربطة وأوتار الجزء الأسفل من الجسم، وتحفيز إفراز هرمون التستوستيرون وحرق الدهون، ومن أشهر وضعياته:

سكوات أمامي Front Squat: بوضع الوزن على الأكتاف أمام الجسم لزيادة التركيز على عضلات الفخذ والظهر العلوية، ولا ينصح به في حالة وجود مشاكل في المرفق أو الرسغ أو الكتفين.

سكوات خلفي Back Squat: وهو أقوى الوضعيات، ويكون بوضع الوزن أعلى الظهر من الخلف على مستوى الكتفين، وإمساكه بقبضة اليد، ثم الحركة صعودا ونزولا مع تقويس الظهر.

سكوات أعلى الرأس Over Head Squat: حمل الوزن بالاعتماد على الكتفين ثم رفعه لأعلى، والنزول والطلوع بالوركين والمقعدة، مع الحفاظ على الرأس في وضع الثبات.

سكوات بلغاري Bulgarian Split Squat: بالوقوف أمام مقعد بمسافة كافية وحمل الوزن في اليدين، مع تعليق أحد الأرجل على المقعد، ثم النزول حتى ملامسة ركبة الساق المعلقة للأرض، والحفاظ على وضع الجزء العلوي من الجسم مستقيما، مع تقدم الصدر للأمام قليلا.

الرفعة المميتة Deadlifts
يعمل هذا التمرين على عدة عضلات، من الفخذين إلى الرقبة والكتفين وحتى قبضة اليدين، ويحفز سلسلة من الهرمونات المفيدة مثل التستوستيرون وهرمون النمو.

وهذا لا يعني عضلات وعظاما أقوى فقط، بل يعني دهونا أقل ومناعة أعلى وحالة مزاجية ونشاط جنسي أفضل، وأوتار ركبة مثل الكابلات الحديدية، مما يضبط شكل الجسم عند الوقوف، ويحفظ استقامته أثناء أداء الأنشطة اليومية. وهو يوازي تمرين السكوات في الأهمية ويشترك معه في الخطورة أيضا، في حال تأديته بشكل غير صحيح.

تمرين النتر
تأثير تمرين (The Clean and Press) مذهل في تقوية العضلات بالكامل تقريبا، إذ يصل بضربات القلب إلى أعلى معدلاتها. لذا فهو تمرين شاق يحتاج إلى مهارة وممارسة، مثله مثل تمريني السكوات والديدليفت، في مقابل ما يمنحه من مزايا عديدة، منها:

– تضخيم عضلات الصدر والكتفين والذراعين والفخذين وبطات الساقين، من خلال توجيه العضلات بالكامل نحو هدف واحد، هو رفع الوزن إلى أعلى والنزول به إلى أسفل، ليحول الجسم لما يشبه المكبس.

– تنشيط معدلات حرق الدهون نحو 24 ساعة بعد كل تمرين، بزيادة التمثيل الغذائي جراء تشغيل كافة العضلات الرئيسية، واستنزاف الطاقة وزيادة استهلاك الأكسجين.

– رسم الجسم على شكل حرف "X" المرغوب فيه للرجال، ببنائه لعضلات الفخذين والكتفين والذراعين، وشده وتنحيفه لمنطقة الوسط.

– يعطي إحساسا حقيقيا بالقوة، ويطور مهارة أداء التمرينات الهامة مثل تمرين القرفصاء، ويختصر الوقت من خلال توفير استخدام الأجهزة، والاستغناء به عن عدة تمرينات أخرى.

لوح الخشب Plank
تمرين البلانك من التمارين الرياضية المميزة التي تمنح الجسم توازنا ورشاقة وليونة، بجمعه بين الإطالات والمقاومة، وتقويته كافة العضلات، وليس عضلات البطن فقط كما هو شائع.

ويؤدى بالاستلقاء على البطن وأخذ شهيق عميق، ثم رفع الجسم بالكامل عن الأرض على أن يكون مستقيما ومشدودا كلوح خشبي، دون رفع أو خفض للجذع، مع الاستناد على المرفقين وأطراف أصابع القدمين، والثبات على ذلك لمدة ثلاثين ثانية تتخللها ثوان للراحة. 

ومن مميزاته أن له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية للرجل، وعلى مرونة العضلات الخلفية للجسم لمن يجلسون لفترات طويلة، كما يمكن تأديته بشكل يومي ومنتظم في أي وقت أو مكان، وإن كانت ساعات الصباح الأولى وقبل وجبة الإفطار أنسب الأوقات لمن يرغبون في خسارة الوزن وحرق الدهون.

الضغط العلوي (Military press)
تمرين رائع لكافة عضلات الجسم، وهو قديم قدم رياضة رفع الأثقال نفسها، ويعد من أفضل التمارين التي تبني العضلات بسرعة، وتختبر بها قوة الجزء العلوي من الجسم، ففيه يكمن سر الأكتاف القوية من خلال تقوية عضلة الكتف ثلاثية الرؤوس، وتختبر صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تقوية عضلات الجزء العلوي من الصدر، بالإضافة إلى تقوية عضلات الظهر العلوية التي تعتبر بمثابة "المحركات" التي تنفذ الحركة، بما تتطلبه من قوة أكبر في خطف الوزن.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تبدأ العلاقات الجيدة بالانجذاب المتبادل، إلا أنها قد تفشل إذا كان الزوجان يفتقران للتوافق. فما الذي يبحث عنه الرجال عند الارتباط بزوجاتهم؟ 10 صفات يعشقونها أكثر من الجمال، فما هي؟

15/1/2020

تظهر الدراسات أن أغلب الناس لا يكذبون، لذلك يميلون لتصديق الآخرين وافتراض أنهم يقولون الحقيقة. وهذه الظاهرة وراء انتشار الأخبار الزائفة. فمن يكذب أكثر الرجال أم النساء؟ وهل تختلف أكاذيبهم؟

4/1/2020
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة