بالفيديو.. كيف يمكنك إعادة الحياة لأحذيتك القديمة بلمسة عصرية؟

حفصة علمي-باريس

عادة ما تحتل بعض القطع من الملابس أو الإكسسوارات مكانة خاصة لدينا وقد تكون جزءا من ذكرياتنا، لكن لا نستطيع في كثير من الأحيان الحفاظ عليها سواء بسبب كثرة الاستعمال، أو لأنها تصبح قديمة بكل بساطة.

ابتكرت مجموعة من الشباب الباريسيين -رومان وناثان وجان- فكرة تأسيس متجر صغير يعيد الحياة للأحذية القديمة، خاصة الأحذية الرياضية، في خطوة فريدة من نوعها تسهم في الحفاظ على البيئة.

فتح شباب باريسيون متجرا صغيرا لتجديد الأحذية القديمة (الجزيرة)

ويقدم هؤلاء الشباب فكرة ترميم الأحذية القديمة وعرضها بشكل عصري، وإضافة لمسات فنية عليها باستخدام الألوان والرسم منذ سبتمبر/أيلول 2016، ولهم اليوم متاجر أخرى في مدينتي ليون وآكس أون بروفانس.

أول ورشة عمل في فرنسا
يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في فرنسا لتقديم خدمات التنظيف والإصلاح بحسب الطلب، ويمكن للزبون طلب شكل معين أو رسومات تعبر عن شخصيته لتتم إضافتها على حذائه.

يمكن للزبون طلب شكل معين أو رسومات تعبر عن شخصيته لتتم إضافتها على حذائه (الجزيرة)

في مشغل "سنيكرز أند تشيل"، يتم تنظيف الأحذية المستعملة بصابون خاص لإزالة البقع أو الأتربة أو أي شيء عالق بها، ثم تصبغ بما يناسب نوع الجلد المصنوع منه الحذاء، وفي حال كانت هناك تشققات أو قطع، فتتم معالجتها بشكل دقيق إلى أن يصبح الحذاء جاهزا لرسم أشكال عليه حسب رغبة الزبائن -رجالا أو نساء- الذين عادة ما تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما.

وأثارت هذه الفكرة اهتمام العلامات التجارية الفاخرة ومصنعي المعدات الرياضية والمتاجر الكبرى التي تبحث عن عملاء أصغر سنا، وهو ما يفسر أن حوالي نصف مبيعات "سنيكرز أند تشيل" يتم من خلال التعاون مع العلامات التجارية. 

المتجر يستقبل كل أنواع الأحذية ويتم تجديدها بشكل كامل (الجزيرة)

من الموكاسين الفاخر إلى أحذية الرياضة
يستقبل المتجر كل أنواع الأحذية -سواء أحذية الموكاسين الفاخرة أو الرياضية- ويتم تجديدها بشكل كامل. وتشمل العملية ترميم وتدعيم الجلود وتلميع الألوان والربط واستبدال المناطق الممزقة وإزالة الروائح الكريهة.

فنانون مختصون يعملون في تصميم رسوم تتميز بمراعاة أدق التفاصيل (الجزيرة)

ومن الناحية الفنية، يعمل فنانون مختصون في الكتابة على الجدران أو الوشم في تصميم رسوم يدوية تتميز بالدقة ومراعاة أدق التفاصيل.

ويعتبر هذا المشروع صديقا للبيئة -كما يقول ناثان للجزيرة نت- "التنظيف بدلا من الشراء نهج مسؤول عن البيئة، ونحن نرحب به".

المصدر : الجزيرة