عـاجـل: رويترز عن مسؤول أميركي: أي تحركات عسكرية تركية بعد انتهاء المهلة ستشكل انتهاكا وتؤدي لعقوبات على أنقرة

رياضي ومبدع.. 6 أسرار تجعل الشخص الأعسر أكثر حظا

باراك أوباما (الصورة) وبيل غيتس وأوبرا وينفري من أشهر الأشخاص العُسران (مواقع التواصل)
باراك أوباما (الصورة) وبيل غيتس وأوبرا وينفري من أشهر الأشخاص العُسران (مواقع التواصل)

على الرغم من أن المهارات الحركية لليد لا تُمثل أول ملاحظة قد تلفت انتباهك لدى شخص ما، فإنه من المدهش دائما معرفة أن الشخص يُفضل استخدام يده اليسرى. ومع ذلك، عليك معرفة أن هذا الأمر لا يعكس تفرّد الشخص الأعسر فحسب، وإنما من شأنه أن يكشف عن عدة سمات تتعلق بشخصيته.

ذكرت الكاتبة سارة أم -في تقريرها الذي نشرته مجلة "سانتي بلوس"- أنه على مستوى الدماغ البشري، يوجد نصفا كرة مخية متناظران. وفي الواقع، يدل الفرق بينهما على عدم التساوي بين نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر في الوظائف العقلية. ويقع التحكم في بعض وظائف الدماغ عن طريق نصف كرة مخية معين وليس بواسطة النصف الآخر. 

تجدر الإشارة إلى أنه يقع التحكم بالمهارات الحركية واللغة بواسطة نصف كرة مخية محدد بدل الآخر. ومن ثم، فإن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى يتمتعون بمهارات حركية خاضعة لنصف الكرة المخية الأيسر، والعكس صحيح بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

وبما أن العقل البشري يُمثل لغزا حقيقيا، فإن هذا الأمر لا يكون صحيحا دائما، فهناك أشخاص يتمتعون بمهارة استخدام اليد اليمنى أو اليسرى على حد سواء. ولكن إذا كنت أعسر، فإليك ستة أسرار حول شخصيتك.

1- أنت فنان
ذكرت الكاتبة أنه من الشائع القول إن الأعسر أكثر إبداعًا من غيره ولديه روح فنية أعظم، وليست هذه المعلومة خطأ تماما. وكما نقلت صحيفة الإندبندنت، أكّد الدكتور آلان سيرلمان من جامعة لورنس، بالاستناد لنتائج بحثه، أن الأشخاص العُسران أكثر إبداعًا وإلهاما من غيرهم، وهذا هو السبب الذي يجعلهم يتوجهون في كثير من الأحيان إلى الموسيقى والفن والأدب. 

 الأعسر أكثر إبداعًا من غيره ولديه روح فنية أعظم (مواقع التواصل)

2- والدتك عاشت حملا أكثر إجهادا
قد يكون الحمل فترة مجهدة بسبب كل التغيرات الهرمونية والجسدية والنفسية التي تتعرض لها المرأة. وتفيد الأبحاث التي أجرتها جامعة درم بأنه من المرجح أن تلد الأم التي عاشت فترة حمل مجهدة طفلًا أعسر.

3- امتياز في ممارسة الرياضة
أضافت الكاتبة أنه في رياضات على غرار كرة السلة أو كرة القاعدة "البيسبول"، ينجح العُسران دائما في الفوز على الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، ويكونون خصوما لا يستهان بهم. وفي الواقع، عادة ما يصنع لاعب رياضة رمي الرمح المفاجأة في الألعاب الرياضية وجها لوجه، الأمر الذي من شأنه أن يمنح امتيازا كبيرا للاعبين العسران.

4- أقل تأثرا بألم المفاصل
أوردت الكاتبة أنه مع التقدم في العمر، يمثل ألم المفاصل تحديًا يعيق نشاطك في الحياة اليومية. صحيح أن نصف الكرة المخية الذي يتحكم بالمهارات الحركية ليدك لا يؤثر على سلوكك، ولكنه يبدو مفيدا جدا لك ولمفاصلك. وفقا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص العُسران هم أقل عرضة للمعاناة من آلام المفاصل.

5- أكثر تأثرا بالخوف
يُشكل تفاعلك مع الخوف عنصرا أساسيا في استكشاف شخصيتك. غالبًا ما تكون حركة ونشاط العُسران محكومة بنصف الكرة المخية الأيمن. ويجعلهم هذا السبب يشعرون بالعواطف بشكل أكثر حدة لأن نصف الكرة المخية هذا موصول بالقنوات الحسية. لذلك، إذا كنت الطرف الذي يستسلم للخوف بسرعة أكبر مقارنة ببقية أفراد مجموعتك، قد يكون لاستخدام اليد اليسرى دخل في ذلك.

 الأشخاص العُسران هم أقل عرضة لآلام المفاصل (مواقع التواصل)

6- تستمع للأصوات بطريقة مختلفة
تطرقت الكاتبة إلى أنه من المثير للدهشة أن الجانب المهيمن في جسمك يؤثر على الطريقة التي تسمع بها الأصوات.

وقدمت دراسة من جامعة جورجتاون تفسيرا لذلك. ويشرح الدكتور بيتر إي تركيلتوب، وهو الباحث الرئيس في الدراسة، أنه عند الاستماع إلى خطاب أحد المترشحين في الانتخابات الرئاسية على سبيل المثال، فإن تصور الخطاب سيكون مختلفا باختلاف استخدام المتلقي لليد اليمنى أو اليسرى.

المصدر : الصحافة الفرنسية