عـاجـل: أ.ف.ب: رئيس مجلس العموم البريطاني يرفض إجراء تصويت جديد على اتفاق بريكست

انتبه.. هذه العبارات لا تستخدمها أبدا في حديثك مع الناس

إذا كنت تريد أن تحافظ على علاقاتك الشخصية والمهنية تجنب 10 عبارات (بيكسابي)
إذا كنت تريد أن تحافظ على علاقاتك الشخصية والمهنية تجنب 10 عبارات (بيكسابي)

ما العبارات التي يجب ألا تستخدمها أبدا في حديثك مع الناس إذا كنت تريد أن تحافظ على علاقاتك الشخصية والمهنية؟ الكاتبة آشلي لويس استعرضتها في مقال نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، فما هي؟

ما يجب ألا تقوله لمديرك في العمل
لا تعول على الحصول على زيادة في الراتب أو ترقية إذا بدأت بقول أشياء مثل"هذا ليس ضمن مهامي الوظيفية"، فالسلبية لا تجعلك تحقق تقدما بحياتك المهنية.

وقد تكون المهمة الموكلة إليك -التي تقع خارج نطاق مهامك اليومية- فرصة ثمينة لتظهر لرئيسك في العمل أنك تتمتع بمهارات متنوعة، كما أن قول عبارات من قبيل "لا، ليس لدي وقت للقيام بذلك" يمكن أن ينعكس سلبا على أخلاقيات عملك.

لن تحصل على زيادة أو ترقية إذا بدأت بالقول لمديرك "هذا ليس ضمن مهامي الوظيفية" (بيكسابي)

ما يجب ألا تقوله لأصهارك
من المحتمل أنك سمعت أحدا يقول عبارة "الأم تعرف مصلحة ابنها أكثر من أي شخص آخر"، لذلك من الأفضل تجنب تقديم تعليقات محرجة، مثل "طفلك يحب أن يفعل ذلك بهذه الطريقة" لأصهارك.

وحسب الخبيرة فرانشيسكا دي ميجليو، فإنه "يوجد بين الوالدين والطفل رابط قوي، لذلك محاولتك إثبات أن علاقتك بطفلهما أفضل من علاقتهما به ستزعجهما وتشعرهما بالاستياء".

ما يجب ألا تقوله لطفلك
قاعدة الأبوة الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها دائما هي "عدم مقارنة طفلك بطفل آخر أبدا"، فإخبار طفلك بأشياء مثل "لماذا لا تكون مثل أختك؟" سيجعله يشعر بالنقص ويقلل ثقته بنفسه، مع العلم أن المقارنات لا تفيد أي شخص بغض النظر عن عمره.

فضلا عن ذلك، لا تقل لطفلك "اسمح لي بمساعدتك" في كل مرة يواجه فيها مشكلة لا يمكنه حلها.

لا شيء أسوأ من قول عبارة مثل "أنا لا أصدقك" لزوجتك (بيكسابي)

ما يجب ألا تقوله لزوجتك
لا يوجد شيء أسوأ من إخبار الأشخاص المقربين منك بعبارات مثل "أنا لا أصدقك"، ولا سيما أن الثقة تعد من السمات الأساسية لبناء أي علاقة جيدة.

وتجعل كلمات من هذا القبيل الطرف الآخر في موضع اتهام، فضلا عن أنها تأتي بنتائج عكسية، ومن شأن قول عبارات، مثل "إن رد فعلك مبالغ فيه" أن يجعل شريكة حياتك تشعر بأن عواطفها ومشاعرها لا تهمك.

ما يجب ألا تقوله لطبيبك
تتمثل وظيفة طبيبك بوصف الدواء الأفضل والمناسب لمساعدتك في التغلب على المرض بأسرع وقت ممكن، وإذا لم تتبع أوامر الطبيب ولم تتناول الدواء حسب توجيهاته فستجد مشكلة في التغلب على المرض.

وقد يكون الكذب على طبيبك بشأن وصفة طبية توقفت عن تناولها قبل أسبوعين خطيرا على صحتك.

 الكذب على طبيبك خطير على صحتك (بيكسابي)

ما يجب ألا تقوله لأخيك أو أختك
ينبغي ألا تقول لأخيك أو أختك "لماذا تبالغ في حمايتي؟"، لأن ذلك يمكن أن يجعلك تبدو وكأنك تكن العداوة له ولا ترغب في أن يتدخل بحياتك، فمن طبيعة الإخوة أن يحموك ويتابعوك فقط لأنهم يريدون أن تكون بخير.

ما يجب ألا تقوله لأصدقائك
إذا انفصل أحد أصدقائك عن شخص مهم في حياته فحاول تجنب قول أشياء مثل "لا تقلق، لا يزال لديك متسع من الوقت".

فهذا يعني أن هناك وقتا محددا ومناسبا لبداية علاقة جدية، ونظرا لأنه لا يوجد موعد نهائي وشيك لمقابلة الشخص المناسب أو إيجاد وظيفة جيدة فلا تمارس هذا النوع من الضغط على صديقك أبدا.

ينبغي ألا تقول لأخيك  "لماذا تبالغ في حمايتي؟" لئلا يجعلك تبدو وكأنك تكن العداوة له (بيكسابي)

ما يجب ألا تقوله لمعلم طفلك
هناك الكثير من الأشياء التي يجب ألا تقولها أبدا أمام طفلك، واتهام معلمه بأنه مخطئ يعد أحدها، ونظرا لأن المعلم يعد شخصية لها سلطة على طفلك، وإنك بتوجيه الاتهامات له تمنح طفلك إذنا للتحدث إلى معلمه بطريقة غير مهذبة وتقلل احترامه.

من جانب آخر، تجنب قول عبارة "إنك لا تعرف ما تفعله" لمعلم طفلك تقديرا لمكانته.

ما يجب ألا تقوله للميكانيكي
لا يرغب أي ميكانيكي على الإطلاق بسماع عبارات مثل "أعرف ما هي المشكلة في السيارة، فقط قم بإصلاح ما أخبرك به"، ومن شأن هذه العبارة أن تكون بمثابة تشكيك بقدرة الميكانيكي على تشخيص وإصلاح مشاكل سيارتك.

وحيال هذا الشأن، قال الميكانيكي جو ستيفنسون -الذي يعمل لدى شركة "دليلاه موباليل ميكانيكز"- "أستمع دائما لما يقوله السائق لأنني أحتاج إلى فهم طريقة أداء سيارته من أجل تقديم تشخيص دقيق، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي أحتاج إلى اختبارها قبل أن أعرف المشكلة الحقيقية".

بعض العبارات يجب ألا تقولها لوالديك أو لأي فرد آخر من أفراد عائلتك (بيكسابي)

ما يجب ألا تقوله لوالديك
يعرف قاموس ميريام وبستر كلمة "الكراهية" بأنها نفور شديد أو اشمئزاز، ومن خلال كلمات بسيطة يمكنك إيذاء الأشخاص الذين تحبهم أكثر من خلال قول "أنا أكرهك"، لذلك من المهم أن تتذكر أن الكلمات تجرح أكثر من السكين، ويجب أن تتجنب قول أي شيء قد تندم عليه في وقت لاحق.

وفي هذا السياق، قالت المستشارة الطبية المرخصة كريستي أوفرستريت "بدلا من ذلك ابتعد، أو قم بصر أسنانك، أو خذ نفسا عميقا عوضا من أن تغضب"، مع العلم أن عبارة "أنا أكرهك" هي إحدى العبارات العديدة التي يجب ألا تقولها لوالديك أو لأي فرد آخر من أفراد عائلتك.

المصدر : مواقع إلكترونية