بريطانيا تواجه عجزا بالكادر الطبي.. بالخطوات كيف تفوز بالوظيفة

التخصصات الطبية تصدرت قائمة الشواغر العاجلة (بيكسابي)
التخصصات الطبية تصدرت قائمة الشواغر العاجلة (بيكسابي)

ماري هارون 

أعلنت بريطانيا قائمة المهن التي تواجه فيها سوق العمل البريطانية نقصا شديدا بالعمالة، واحتوت القائمة على عشرات الحرف والمهن المطلوبة بشكل فوري ببريطانيا، من أبرز ما جاء فيها هي الكوادر الطبية التي تتطلب الحصول على ترخيص مزاولة مهنة متخصصة، ولاغتنام فرصة الوظيفة هناك مجموعة من الاختبارات يجب اجتيازها أولا.

تخصصات الكادر الطبي
تصدرت التخصصات الطبية قائمة الشواغر العاجلة مثل وظيفة اختصاصي طوارئ وحوادث، استشاري طوارئ، استشاري طب نفسي للمسنين، استشاري أشعة، أطباء أطفال.

يشار إلى أن متوسط الرواتب السنوية يبدأ من 30 ألف جنيه إسترليني وحتى 76 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل بين 37 ألف دولار وحتى 94 ألف دولار، وذلك للطبيب الحاصل على درجة استشاري، كما أعلنت القائمة عن عجز شديد في كافة تخصصات ودرجات التمريض، الذي يتراوح متوسط الرواتب السنوي من 18 ألف جنيه إسترليني إلى 84 ألف إسترليني، وذلك بما يعادل 22 ألف دولار وحتى 104 آلاف دولار للتمريض أصحاب الخبرة الدولية.

طرق مختلفة  للحصول على ترخيص مزاولة مهنة طبيب بالمملكة المتحدة (مواقع التواصل الاجتماعي)

ترخيص مزاولة المهنة
يتطلب العمل في الوظائف المشار إليها الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، لذا فهناك ثلاث طرق معروفة للحصول على الترخيص، أشهرها ثلاثة مسارات معروفة وهي الـ PLAB "Professional and Linguistic Assessments Board"، المعادلة الرسمية لتقييم الكوادر الطبية، وهي مبادرة تدريب الكوادر الطبية  Medical training initiative MTI. وعضوية إحدى الكليات الملكية للتخصص، إلا إن هناك بعض التخصصات مثل الرمد والأشعة يجب الحصول على زمالة مباشرة، وهي امتحانات تعتبر أكثر صعوبة من العضوية والمعادلة.

يذكر أن كل تلك المسارات تشترط اجتياز امتحانات إجادة اللغة الإنجليزية سواء ILETS، وهو الاختبار الدولي لاجتياز اللغة الإنجليزية بشكل عام وهو متوفر لجميع التخصصات، أو OET وهو اختبار مهني متخصص للكوادر الطبية، حيث يشمل الاختبار المصطلحات الإنجليزية الطبية والحياة المهنية الطبية، هذا إلى جانب اختبار المعادلة PLAB.

القبول في برنامج MTI يتطلب اجتياز اللغة الإنجليزية أولا، حيث يعد شرط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية أحد شروط التسجيل، ومن ثم التسجيل في المجلس الطبي العام GMC.

شروط العضوية بالكليات الملكية تختلف حسب التخصص الطبي (بيكسابي)

المعادلة الرسمية لتقييم الكوادر الطبية
يعد اختبار المعادلة الرسمية لتقييم الكوادر الطبية PLAB، بمثابة معادلة لبكالوريوس الطب للبلدان غير المعترف بها في الكومنولث، ويجب اجتياز امتحانات جدارة اللغة الإنجليزية قبل التسجيل بالمعادلة التي تتكون من شقين، أحدهما نظري والآخر عملي.

يمكن اجتياز الجزء الأول في العديد من البلدان العربية، ويقام أربع مرات كل عام، ويكلف الجزء الأول رسوم تسجيل ما يعادل 286 دولارا، في حين يكلف الجزء الثاني حوالي 1076 دولارا.

بينما يمكن اجتياز الجزء العلمي من الاختبارات في مدينة مانشستر البريطانية، ومن خلاله يمكن التسجيل في المجلس الطبي العام والحصول على نيابة في التخصص المرغوب فيه فور اجتياز الاختبارات، والتدرج لاحقا للحصول على درجة اختصاصي.

عضوية الكليات الملكية
تختلف شروط العضوية حسب التخصص الطبي، على سبيل المثال الكلية الملكية المتخصصة في طب الأطفال حددت ثلاث مراحل اختبار كشرط أساسي لعضويتها، فيما حددت الكلية الملكية للجراحين شرط العضوية باجتياز اختبارات نظرية وعملية، أما الكلية الملكية للطب النفسي فهي تشترط سنوات من الخبرة في الطب النفسي قبل الالتحاق بالاختبارات.

ويتباين الأمر بين التخصصات الفرعية المختلفة، فهناك بعض التخصصات التي لا تتوافر بها العضوية، وتنتقل مباشرة من الاختصاصي الاستشاري مثل تخصص الأشعة، لذلك يعتبر الـ PLAB المعادلة الرسمية لتقييم الكوادر الطبية هو الطريق الأسرع والأقل تكلفة، حيث تتراوح امتحانات العضوية في الكليات الملكية من 500 إلى 2000 جنيه إسترليني للاختبار الواحد، وباجتيازها يصبح اختبار إجادة اللغة الإنجليزية آخر خطوات التسجيل في المجلس الطبي العام ومزاولة المهنة.

المصدر : مواقع إلكترونية