8 خطوات لحماية حقيبتك من السرقة بالمطار وضمان التعويض

الخبراء ينصحون بعدم وضع أقفال على الحقائب لتجنب كسرها أثناء التفتيش (بيكسابي)
الخبراء ينصحون بعدم وضع أقفال على الحقائب لتجنب كسرها أثناء التفتيش (بيكسابي)

زهراء مجدي

يتعرض كثير من المسافرين لسرقة حقائبهم في المطارات، وذلك بطريقة احترافية يصعب اكتشافها، وذلك بعد فتحها أو بفتحها وكسرها وتركها تصلك بهذا الوضع.

ربما تتم السرقات أثناء نقل الحقائب في الرحلات الطويلة متعددة التوقف "ترانزيت". ورغم أن ذلك يحدث مئات المرات يوميا بكل مطار فإن 37% من الحالات فقط هي التي تسترد حقها، بحسب صحيفة فوربس.

وتنقسم حقائب السفر إلى نوعين: تلك التي نغلقها بالسحّاب، أو أن يكون لها قفل ورقم سري، ولكل نوع مشاكله.

فالسحّاب يمكن فتحه بأداة حادة بين صفيه لتفتح الحقيبة بكل سهولة، أما القفل فيمكن كسره، أو استخدام الرقم العالمي لفتح كافة الشنط، وهو متاح لموظفي التفتيش، ويمكن للعاملين في الشحن الحصول عليه بسهولة، وفتح الحقيبة دون ترك أثر للعنف، لذلك عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية لحماية مقتنياتك، وضمان حقوقك.

1- لا تضع أغراضك الثمينة في الحقيبة التي ستشحنها على الطائرة، واحمل حقيبة صغيرة لتضع بها المشغولات الذهبية وجواز السفر وتذاكر العودة والأوراق الشخصية وأوراق العمل، واكتف بمبلغ يغطي نفقاتك ليومين، والباقي على بطاقتك الائتمانية، أو قم بتحويل المبالغ عن طريق شركة معاملات مالية دولية عبر الإنترنت.

2- يمكنك استخدام بند "التأمين على السفر" ويشمل التأمين الصحي للحوادث الطارئة، والتأمين ضد إلغاء أو تأخير الرحلات، وفقدان الحقائب في السفر، وتأخر وصولها. ويمكنك دفعه في مكتب شركة الطيران خارج المطار.

 قم بتغليف الحقائب بالمطار لتقليل محاولات فتحها أثناء الرحلة (بيكساباي)

3-  اتبع تعليمات المطار بعدم وضع مقتنيات محظورة في الحقيبة، مثال البطاريات والهواتف المحمولة كي لا يضطر موظفو التفتيش لكسر الأقفال وبعثرة أغراضك للبحث عن ممنوعات، لأنك بذلك ستسهل على السارق مهمته، وفقا لتقرير "إي.بي.سي نيوز".

وفي بعض المطارات أصبح ممنوعا وضع الأقفال على الحقائب لأن ذلك يثير قلق موظفي التفتيش، ليقوموا بكسرها وترك رسالة لك مرفقة بختم الحكومة. ووقتئذ يمكنك التوجه مباشرة لمكتب "خدمة الأمتعة" داخل المطار لإثبات الحالة، وطلب تعويض بسعر الحقيبة والأغراض المحطمة، مع إجراءات بسيطة ليصلك التعويض.

4- لا تهتم برقي حقيبتك وارتفاع سعرها خاصة أن ذلك يدل على احتوائها على مقتنيات ثمينة، لتلفت نظر السارقين.

لذا لا تقتن حقيبة ثمينة، ولكن اجعلها مميزة، فابتعد عن الحقائب السوداء والزرقاء، واختر حقيبة بلون مميز، ولا تضع قفلا ولكن ثبت السحّاب بميدالية، كي لا يستطيع أحد المسافرين ادعاء أنه أخد حقيبتك بالخطأ لأنها تشبه حقيبته، وتنتظر كثيرا حتى تكتشف ذلك.

5- قم بتصوير الشكل النهائي لحقيبتك، ومحتوياتها من الداخل قبل غلقها آخر مرة، وسجل محتوياتها في ورقة خارجية، واحتفظ بفواتير مقتنيات الحقيبة التي تبلغ أكثر من مئة دولار لطلب تعويض كبير إذا تمت السرقة. ولتسهيل الأمر عليك قم بتنظيم حقيبتك، واستخدام الفواصل بين المقتنيات.

سرقة الحقائب تحدث خلال الرحلات متعددة التوقف "ترانزيت" (بيكسابي)

6- تتيح المطارات خدمة تغليف الحقائب للمسافرين لحمايتها من الصدمات، والمياه، والفائدة الوحيدة لهذه الخدمة أنه بمجرد خروج حقيبتك ستعرف بأنها تمت سرقتها لأن آثار الأداة الحادة ستظهر على التغليف البلاستيكي. ولكن إذا كان السارق من بين عمال المطار فسيمكنه بسهولة إعادة تغليف حقيبتك، وإن كان سيستغرق منه وقتا طويلا.

لذا عليك التفكير في حل أكثر أمانا، كأن تحمل معك قلما بسن سميك، والإمضاء على كافة جوانب الحقيبة لتتعرف عليها بسهولة وقت الخروج، والتأكد من أن التغليف لم يتبدل.

7- يمكنك تغليف حقيبتك بنفسك في المطار، وبسعر أرخص، بشراء التغليف من محلات الدهانات، ويختلف قليلا عن الموجود بالمطارات، بخلاف أنه أقوى، ويمكنك التأكيد على أمان الحقيبة بعد لفها، باستخدام شريط لاصق عريض. وهنا ستكون متأكدا ما إذا تعرضت الحقيبة للسرقة، وستقل احتمالية حدوث هذا لأنك ستبلغ المطار في الحال وسيتم اكتشاف السارق في وقت أسرع، مما يجعله يبتعد عن حقيبتك.

8- إذا لم تتمكن من العثور على حقيبتك، أو وجدتها مكسورة أو مسروقة، فتأكد من إبلاغ شركة الطيران قبل مغادرة منطقة خروج الأمتعة. وبمجرد تقديم التقرير ستتلقى الرد خلال خمسة إلى سبعة أسابيع. لذا احتفظ بصور قبل السرقة وبعدها وإيصالات مقتنياتك، وصورة جواز السفر معك لتسريع الإجراءات، وقدم بيانا بالمسروقات بمراجعة الورقة التي سجلت فيها المقتنيات، واحتفظ بصورة من الأوراق التي قدمتها ورقم المحضر لمتابعة التحقيق.

  ضع أشياءك الثمينة في حقيبة اليد المحمولة (بيكسابي)

المصدر : مواقع إلكترونية