العفو شفاء لجراح القلب.. يحررنا من الحزن والغضب

يحتفل العالم باليوم الدولي للغفران والتسامح في سبتمبر/أيلول (فري بيك)
يحتفل العالم باليوم الدولي للغفران والتسامح في سبتمبر/أيلول (فري بيك)

"العفو" لا يعني النسيان أو تبرير ما فعله الآخرون أو تأييدهم فيه، بل إنه من الممكن أن نسامح الشخص ونقدمه للعدالة في الوقت نفسه، كما يقول أوليفييه كليرك مؤلف كتاب "هبة المغفرة"، مشيرا إلى أن ذلك يختلف كليا عن "الانتقام".

وسلطت صحيفة لوباريزيان الفرنسية الضوء على أهمية "العفو" بمناسبة اليوم الدولي الأول من أيام الغفران، مشيرة إلى أن التسامح يحررنا من عبء الاستياء والغضب والحزن، كما تشير إلى ذلك الأديان والفلسفة وتقنيات التنمية الشخصية وحتى العلوم الدقيقة. (وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت اليوم الدولي للغفران -السلام- عام 1981، واحتُفل به لأول مرة في سبتمبر/أيلول 1982).

العفو لا يعني بالضرورة التصالح مع الآخر لكنه يعني تحرير المرء نفسه من السلطة التي وضعت بين يديه والخروج من دور الضحية (فري بيك)

وانطلقت الصحيفة من إشادات كتاب بالعفو واعتباره فضيلة وتحريرا للنفس و"هدية من الشخص لنفسه"، كما يقول أوليفييه كليرك، الكاتب والمدرب والمتحدث الفرنسي السويسري الذي يساهم بمبادرة في هذه المناسبة يتم بموجبها تنظيم 120 نشاطا، من ضمنها ورش ومحاضرات وعروض في وقت واحد في نحو عشرين دولة.

وتهدف المبادرة لتقديم طرق مختلفة للتخلص من الضغائن السامة، ويوضح كليرك أن "العفو لا يعني بالضرورة التصالح مع الآخر، ولكنه يعني تحرير المرء نفسه من السلطة التي وضعت بين يديه، والخروج من دور الضحية".

دوائر العفو
أنشأ كليرك عام 2012 ما أسماها بـ"دوائر العفو"، وهي ورش أسسها بناء على مبادئ مؤلف كتاب "الاتفاقيات الأربع" دون ميغيل رويز الذي دوّن فيه قواعد السلوك تجاه المغفرة، وترجمه كليرك للغة الفرنسية، ويوجد اليوم ما يقارب 200 دائرة من هذه الدوائر في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا ولبنان والسنغال وحتى كيبيك.

وللعفو تأثير على الصحة -بحسب الصحيفة- مستندة إلى دراسة نشرت عام 2016 في مجلة الصحة النفسية، كشف خلالها باحثون في كلية لوثر بالولايات المتحدة أن العفو يحمي من الاضطرابات الجسدية والنفسية المرتبطة بالقلق، كما استندت لدراسات أخرى أبرزت في الماضي فوائد العفو، بدءا من تحسين النوم إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع وخفض ضغط الدم.

من فوائد العفو تحسين النوم وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع وخفض ضغط الدم (فري بيك)

ولذلك علينا أن نسامح أو على الأقل نتعلم كيف نفعل ذلك، وهو ما فعله مؤلف الرسالة المفجعة أنطوان ليريس الذي كتب إلى الإرهابيين بعد بضعة أسابيع من ذكرى هجمات باريس عام 2015 التي قتلت فيها زوجته، "لن أعطيكم هدية بأن أكرهكم. لقد سعيتم لذلك، لكن الرد على الكراهية بالغضب سيكون استسلاما للجهل الذي جعل منكم ما أنتم عليه".

شفاء لجراح القلب
ويصر كليرك على أن "المغفرة هي شفاء جراح القلب"، منبها إلى أن السؤال الصحيح ليس هل يمكن أن نسامح في كل شيء؟ بل السؤال الصحيح الذي يجب طرحه هو: هل يمكنني الشفاء؟

وتخلص الصحيفة للقول إن الصفح عن الجلاد لا يمكن وضعه على المستوى نفسه مع العفو عن صديق خانك، مستخلصة أن هناك طلبا قويا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، كما تظهر أرقام مبيعات كتب تطوير الشخصية المرتفعة في المكتبات وفقا لمقياس 2019 الخاص بالمركز القومي للكتاب المسمى "اللغة الفرنسية والقراءة".

المصدر : الصحافة الفرنسية