قطر الخيرية تنظم فعالية جانبية بالأمم المتحدة حول الرياضة وتمكين اللاجئين

مباراة بين فريق "قطر الخيرية" وفريق اللاجئين الروهينغيين بمدينة كوكس بازار في بنغلادش (الجزيرة نت)
مباراة بين فريق "قطر الخيرية" وفريق اللاجئين الروهينغيين بمدينة كوكس بازار في بنغلادش (الجزيرة نت)

تنظم جمعية "قطر الخيرية" على هامش مشاركتها في أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة ورشة نقاشية جانبية في 22 من الشهر الجاري، بعنوان "دور الرياضة في حماية وتمكين اللاجئين والنازحين".

ستقام الورشة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية وعدد من المنظمات الدولية الإنسانية، كما ستوقع عددا من اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالات الأمم المتحدة.

ويضم وفد قطر الخيرية المشارك في اجتماعات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة كلا من الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية يوسف بن أحمد الكواري، ومحمد الغامدي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع الحوكمة والتطوير المؤسسي، ورئيس قسم الشراكات الدولية أحمد الرميحي.

مبادرة جمعية قطر الخيرية ومنظمات عالمية شملت اللاجئين من دول أفريفية (الجزيرة نت)

ورشة نقاشية
وتتضمن الورشة النقاشية الجانبية -التي تنظمها قطر الخيرية بالتعاون مع كل من صندوق قطر للتنمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية، والوكالة الألمانية الدولية للتنمية و"سيف ذا دريم"- عرض مجموعة أوراق عمل تتناول التحول نحو الرياضة في المجتمعات التي مزقتها النزاعات، وأهمية استخدام الرياضة كأداة لتحقيق أهداف السلام والتنمية.

وسيتم استعراض الإطار العالمي لتعزيز الرياضة من أجل التنمية والسلام، بالإضافة إلى المنظورات والآفاق التي يمكن أن تخلقها الرياضة من أجل حياة أكثر كرامة للاجئين والمشردين، والتحديات التي تواجه استخدام الرياضة كأداة للتنمية.

وسيتحدث في الورشة مسؤولون من منظمات دولية إنسانية وخبراء ومختصون في العمل الإغاثي والخيري، بجانب عدد من نجوم الرياضة من كينيا والصومال وأفغانستان الذين دفعتهم الظروف في بلادهم لمغادرتها واللجوء إلى بلدان أخرى، وحققوا نجاحات في مجالهم.

مبادرة قطر الخيرية تشمل الاهتمام برياضة المرأة (الجزيرة نت)

اتفاقيات تعاون
وستقوم قطر الخيرية في ختام الورشة النقاشية بتوقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون مع عدد من وكالات ومنظمات الأمم المتحدة، منها اتفاقية مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية إطارية مع منظمة اليونيسيف.

وتتضمن الفعالية معرضا مصاحبا يحتوي على صور ومواد مختلفة توضح البرامج والمشاريع الإنسانية التي تستخدم الرياضة من أجل السلام والتنمية، مثل مبادرة قطر الخيرية "الرياضة من أجل السلام في دارفور"، التي أطلقتها بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، بالإضافة إلى برامج منظمة "جي.أي.زد" الألمانية "الرياضة من أجل التنمية في مخيمات اللاجئين في الأردن وفلسطين"، ومشاريع منظمة "سيف ذا دريم".

وستتاح الفرصة لزوار المعرض لمشاهدة وفهم ومعايشة أوضاع النازحين من خلال لقطات فيديو، ورسوم توضيحية قوية ستكون بمثابة منصة تفاعل مع الزوار ودعوتهم لاستخدام الرياضة في جهود التنمية.

المصدر : الجزيرة