7 عناصر أساسية.. تصاميم مميزة لمكتبات مدرسية جاذبة للأطفال

ديكور مكتبة الأطفال الجميل وطريقة توزيع الكتب والتنظيم أمور تمنح الطفل الهدوء والراحة وتجعله يستمتع بوقته فيها (الجزيرة)
ديكور مكتبة الأطفال الجميل وطريقة توزيع الكتب والتنظيم أمور تمنح الطفل الهدوء والراحة وتجعله يستمتع بوقته فيها (الجزيرة)

 لاريسا صليعي-بيروت

يفضل معظم الناس اختيار مدرسة جيدة لأطفالهم حتى يحبوا الدراسة والتعلم، ويصبح لهم شأن في المستقبل، حيث إن الديكور يلعب دورًا مهمًا في نفسية الطفل، فإذا كان الديكور جميلاً وأنيقًا وطفوليًّا سيحبه الطفل.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار مدرسة أطفالك هي المكتبة المدرسية: هل هي جيدة أو لا؟ وذلك لأن المكتبة ستشجع الطفل على القراءة والكتابة، وإذا تعلمهما الطفل فإنه سيعتمد على نفسه في الدراسة وفي البحث العلمي في المستقبل، وهذا سلوك إيجابي يتعلمه الطفل ليواصل بقية حياته على هذا النهج.

لذلك تهتم الكثير من المدارس بوضع مكتباتها الخاصة المليئة بالكتب المخصصة للأطفال، إلا أن بعض المدارس لا تراعي الجانبين الجمالي والعملي في تصاميم مكتباتها لجذب الأطفال.

الإضاءة مهمة جداً مع اعتماد المكتبات الملونة وهي الأكثر جذبًا للأطفال (الجزيرة)

المكتبة لراحة الطفل النفسية
من الأشياء المهمة التي يجب أن تتوفر في المكتبة المدرسية هي الديكور الجميل، وطريقة توزيع الكتب والتنظيم لمنح الهدوء والراحة للطفل، وجعله يستمتع بوقته، مما يترتب عليه حبه القراءة، التي تصبح هوايته المفضلة.

7 عناصر لمكتبة أطفال مميزة
وتعرض مصممة الديكور لينا يموت بعض الأفكار الجيدة لتصاميم المكتبات المدرسية التي يحبها الأطفال، والتي يجب على الإدارة المدرسية اتباعها، وأن يتعرف عليها أولياء الأمور ليتمكنوا من اختيار المدرسة الصحيحة لأطفالهم.

مراعاة ارتفاع المكتبة والأرفف التي توضع عليها الكتب لتناسب طول الطفل (الجزيرة)

1- تهيئة الجو الهادئ
يجب أن توفر المكتبة المدرسية جميع سبل الراحة للطفل، من حيث الأثاث العملي والمريح والمكان المناسب للقراءة، ويجب اختيار مكان المكتبة بعيداً عن أي ضوضاء؛ حتى يتوفر الهدوء اللازم.

2- الإضاءة الكافية
هي واحدة من الأشياء المهمة التي يجب أن تكون كافية حتى يستطيع الطفل القراءة، كما ينصح دائماً أن تكون هناك نوافذ كبيرة لدخول أشعة الشمس الطبيعة إليها بأكبر قدر ممكن.

ابتكار تصاميم الكراسي واستخدام أشكال الحيوانات يجذبان الأطفال (الجزيرة)

3-الأثاث المريح
من المهم أن يكون الأثاث مريحا، وأن تكون أشكال الكراسي مبتكرة لتجذب الطفل ليظل أطول فترة ممكنة في المكتبة.

ومن المهم ابتكار تصاميم الكراسي على أشكال يحبها الأطفال، كالحيوانات مثلا، مع اعتماد شكل ملون ومريح، أو غيرها من الأشكال التي يعشقها الأطفال في هذه السن.

اعتماد المساحات الواسعة يمنح الراحة للطفل وسهولة الحركة (الجزيرة)

4- المساحة الواسعة
اعتماد المساحات الواسعة حتى يستطيع الأطفال التنقل والحركة بسهولة، ويصبح المكان أكثر راحة لهم.

5- ارتفاع الأرفف المناسب
من الأشياء المهمة التي يجب الانتباه إليها أن يكون ارتفاع المكتبة أو الأرفف التي توضع عليها الكتب مناسبا لطول الطفل؛ حتى يستطيع البحث عن الكتاب الذي يريده بسهولة، كما أنه سيتعلم الاعتماد على النفس والبحث بنفسه عن الشيء الذي يحبه.

اختيار الألوان المبهجة عنصر مهم في تصميم مكتبات المدارس (الجزيرة)

6- ألوان مبهجة
ينصح باستخدام الألوان الفاتحة والمبهجة للطفل، وأن تكون متناسقة من حيث الأثاث وألوان الجدران؛ فالمكتبات الملونة هي الأكثر جذباً للأطفال.

7- شاشات عرض
اعتماد تصميم خشبي مميز يمكن من خلاله وضع شاشات العرض وشاشات الكمبيوتر ليستفيد منها الطفل.

المصدر : الجزيرة