كن كالشبح.. 10 نصائح تساعدك على العودة للعمل بعد إجازة طويلة

العودة للعمل بعد إجازة طويلة تتطلب مجهودا ذهنيا ضخما (بيكسابي)
العودة للعمل بعد إجازة طويلة تتطلب مجهودا ذهنيا ضخما (بيكسابي)

شيماء عبد الله

كسل ممتد، وإحساس مستمر بالراحة، وصعوبة في التعامل مع من حولك، تلك ليست علامات اكتئاب حاد لكنها أعراض نوبة العودة للعمل بعد إجازة طويلة، موسم الإجازات السنوية والعطلات الصيفية شارف على الانتهاء، والجميع يستعد في آخر أغسطس/آب للعودة لعمله مع انتهاء فترة الإجازات، لا تبتئس، فأنت لست وحدك، فهناك عدد من الموظفين قدموا مجموعة من النصائح بشأن العودة للعمل بنشاط بعد الإجازة.

1- حدد مهامك قبل بدء الإجازة
في المرة الأخيرة قبل أن تغادر مكتبك لبدء الإجازة، عليك إعداد قائمتين لمهامك المتوقعة عند العودة، الأولى بالمشروعات والمهام العاجلة، ومعها شروحات بسيطة لكل مشروع وموعد إنهائه، وقائمة أخرى بالأولويات البسيطة التي ستتعامل معها عند عودتك، من الممكن أن تغير هذه الأولويات لأي سبب، لكن البدء من قائمة سيسهل عليك الأمر في كل الأحوال.

2- فوض من ينوب عنك
كثيرون يخشون فكرة وجود نائب لهم، يستخدم سلطاتهم المطلقة في إجازتهم، لكن لا تخشى شيئا، لن يأكل نائبك موقعك، فوض مهامك التي لا يسعها انتظارك إلى من ينوب عنك، واطلع رؤساءك على المسؤول عن العمل في غيابك، لا تحمل نفسك مسؤولية عمل لن تقوم أنت به.

3- إعداد رسائل بريد إلكتروني
عليك بجدولة أيام عطلتك، وتأكد من تحديد ما إذا كنت قادرا على متابعة رسائل البريد الإلكتروني، وقبل أن تغلق كافة وسائل الاتصال معك للاستمتاع بالإجازة عليك بترك وسيلة اتصال متاحة للأمور العاجلة، تبقيها جانبا لحين عودتك، لكن لا بد لك من معرفتها في حينها.

4- قبل العودة للعمل بيوم
من الممكن أن تطلب من مديرك إرسالها، وتذكيرك بمهامك المنتظرة، أو عليك وضعها كرسالة تذكيرية على هاتفك، مع تحديد موعد التنبيه، لكن في كل الأحوال هذه الرسالة ستعيد لذهنك نشاطه قبل ساعات قليلة من العودة للمكتب.

5- نظف مكتبك قبل أن تغادره
كما تفعل سيدة المنزل بتنظيف البيت والمطبخ قبل السفر وتركه نظيفا ليشعرها بالراحة حين العودة، عليك أيضا فعل ذلك في مكتبك بترتيب الملفات وجمع قصاصات الورق وإعادة النظر في الأكوام المكدسة بالأدراج، مما يمنحك شعورا بالهدوء والراحة حين عودتك بعد الإجازة.

6- يوم فاصل
إذا استطعت أن تعطي لنفسك يوما فاصلا بين العودة من السفر والذهاب للعمل فلا تتردد، افعل ذلك، فهو يهيئ جسدك وعقلك بشكل أفضل للعودة.

أعط لنفسك يوما فاصلا بين العودة من السفر والذهاب للعمل (بيكسابي)


7- انظر لأجندة مواعيدك
قبل يوم من العودة، عليك بالنظر إلى أجندة مواعيدك، لكي لا تتفاجأ بموعد تسليم عمل أو اجتماع أو لقاء مع عميل، فنظرة أخيرة لأجندة المواعيد ستكون فارقة في استقبالك الصباحي لمهام عملك.

8- تنظيف مكتبك عند العودة
تقارير متأخرة، بريد غير مفتوح، أوراق تنتظر قرارك، شكاوى للبعض، عليك حل كل هذه المسائل في أول ساعة من يومك، اشرب قهوتك وابدأ بالأسهل، ثم استمع للمشاكل التي تسبب فيها غيابك وقم بحلها.

9- تفعيل وضع الشبح
اكتفي بإعلام مديرك فقط ومرؤوسيك بعودتك، ليس هناك داع لأن تعلم باقي الإدارات بعودتك، فهذا سيخفف عنك ضغط العمل، وستكتفي بمهامك الفورية دون ضغط مؤثرات إضافية، بحسب مجلة "توب رسيوم" (Top Resume).

10- عد لنظامك الغذائي الصحي
الإجازات تعني بالضرورة التغيير في النمط الغذائي المتبع، والابتعاد عن العادات الصحية المتعلقة بالطعام والنوم والرياضة، عليك بعد عودتك أن تعاود نظامك الغذائي الصحي، وأن تبدأ برياضات خفيفة لاستعادة نشاطك الذهني مع الجسدي، وفي هذه الحالة نرشح لك اليوغا، فهي وسيلة آمنة لعودتك لطاحونة العمل مرة أخرى، لكن بحالة أقل توترا من ذي قبل.

المصدر : مواقع إلكترونية