يوغا وغرف نوم.. ٨ خدمات مجانية بالمطارات لا يعرفها الكثيرون

خدمات مجانية بالمطارات لا يعرفها الكثيرون (بيكسابي)
خدمات مجانية بالمطارات لا يعرفها الكثيرون (بيكسابي)
زهراء مجدي

هل كنت تتخيل أنه بإمكانك الحصول على دروس "اليوغا" في المطارات والجلوس على كرسي هزاز، والاستماع للموسيقى، وربما رحلة سياحية خارج المطار دون دفع دولار واحد.

نعم، كل هذا مجانا، لذا عليك الآن معرفة ما تستحقه من خدمات في المطارات المختلفة، لتحقيق أقصى استفادة منها، وفي رحلتك المقبلة عليك البحث عن الخدمات المجانية التي يقدمها كل مطار.

1- حمام دافئ
في بعض الأوقات وخلال الرحلات الطويلة التي تهبط خلالها مرة أو اثنتين، فلا شيء يضاهي الاستمتاع بحمام دافئ، مع رغوة الصابون المنعشة، لكي تستعيد نشاطك بعض وقت طويل على مقعد الطائرة، أو إذا كنت بصدد مقابلة شخصية هامة لديك في محطة الوصول، أو موعد عمل عاجل، ولن يمكنك أخذ حمام قبله، لتكن هذه فرصتك من أجل بعض الانتعاش.

وتوجد الحمامات المزودة بـ "الدُش" مجانا في بعض المطارات. لكن المطارات الدولية مثل مطار لندن هيثرو، أو مطار جون كنيدي، أو شارل ديجول، تتيح خدمة الاستحمام بالصالات الرئيسية، وتعمل على مدار 24 ساعة.

2- النوم
إذا كنت تفضل ادخار مالك وعدم حجز غرفة فندقية بالمطار خلال انتظارك رحلتك المقبلة، ولكنك للأسف تحتاج لقسط من الراحة، فهناك أكثر من مكان يمكنك النوم فيها مجانا.

فتنتشر المقاعد كل مكان في المطار، ولكن هناك مقاعد عريضة وخالية من مساند الذراعين لكل كرسي، وهذه مخصصة للنوم، لكنك ستحتاج لسدادات الأذن للنوم وسط الضوضاء. 

هذا إذا كنت تفضل البقاء بالقرب من الاستعلامات لمراقبة طائرتك، ولكن هناك غرفة مثالية للنوم، وتسمى غرفة الاسترخاء، وستجدها غالبا بالقرب من خدمات التدليك. أما في مطار مثل ميونيخ فستجد فراشا فندقيا، وشاشة تعمل باللمس، وإمكانية للتحقق من معلومات رحلتك، ومنبه لإيقاظك، بحسب موقع "سليبنغ إيربورتس".

غرف النوم بمطار ميونيخ (مواقع التواصل)

3- خدمة الإنترنت
أول ما نسأل عنه في المطاعم والكافيهات هو كلمة السر لتصفح الإنترنت، فما بالك وأنت معلق في الهواء في رحلة تتخطى عشر ساعات، و"ترانزيت" لا يمكن كسر الملل به بأي نشاط؟

يعرف المطار أهمية بقائك على اتصال مع عائلتك وأصدقائك للاطمئنان عليك كل مرة تهبط بها طيارتك، ليوفر لك خدمة "واي فاي" مجانية بالمطار دون الحاجة إلى السؤال عن كلمة السر. وإذا لم يكن لديك جهاز محمول أو حاسب شخصي، فهناك حواسيب مسطحة معلقة على الجدران في جميع أنحاء المطار، ويمكنك استخدامها مجانا، ولكن لا تنس تسجيل الخروج من حساباتك الخاصة بعد الانتهاء.

4- ألعاب الأطفال
سيكون بقاء الأطفال هادئين في انتظار الطائرة القادمة ضربا من الخيال، لذا ابتكرت المطارات فكرة صديقة للعائلة، بتوفير منطقة لرعاية الأطفال مع أسرّة للنوم، وأماكن هادئة للسيطرة على انفعالاتهم.

كما يوجد أماكن للأطفال الأكبر سنا حيث مجموعة من الأنشطة التفاعلية المسلية، والتي تبقي الأطفال منشغلين حتى موعد رحلتهم القادمة.

ويقدم مطار أمستردام أفضل الخدمات المجانية للأطفال، وفي مطار شيكاغو يوجد متحف لتعليمهم كيفية تشغيل مروحية، والعمل في برج المراقبة بشكل مبسط.

منطقة ألعاب للأطفال بمطار شيكاغو (مواقع التواصل)

5- مكاتب للعمل
توفر بعض المطارات خدمة رجال الأعمال مجانا، مثل مطار تورنتو وزيوريخ، حيث يوفران صالات مؤتمرات، ومكاتب للعمل، مع مشروبات ووجبات خفيفة. كما أن المطارات الكبرى لديها شراكات مع فنادق مجاورة توفر للمسافرين أماكن لإقامة الاجتماعات.

ويكون الطعام والشراب باستراحات رجال الأعمال مجانا، ويمكنك الاستحمام، ومشاهدة التلفزيون، وقراءة المجلات، وشحن أجهزتك ببساطة. ولكن هناك خدمات أخرى قد يتعين عليك دفع مقابل لها مثل قص شعرك، أو صبغه، أو طلب وجبة عشاء، أو حصولك على جلسة تدليك.

6- الصلاة والإرشادات الدينية
توجد غرف الصلاة متعددة الأديان في المطارات، وينبغي أن يكون مكانها واضحا.

ففي مطار هيثرو توجد قاعتان للصلاة للرجال والنساء، وقاعات أخرى للديانات المختلفة، وفي مطار هونغ كونغ تحتوي غرفة الصلاة متعددة الأديان على مكان للوضوء. أما بعض المطارات مثل فرانكفورت وفيينا فتنتظم الصلوات مع وجود إمام، ومكتب للمشورة الشخصية والاستشارات الدينية.

7- السينما وألعاب الفيديو
توفر بعض المطارات خدمة السينما المجانية، وتعرض فيها أفلاما مجانية على مدار 24 ساعة. وإذا كنت محظوظا يمكنك مشاهدة أحدث الأفلام المعروضة بدور السينما في نفس الوقت، أو مشاهدة فيلم قديم. وربما ما لن تنساه ما تقوم به بعض المطارات مثل مطار سنغافورة، بعرض أفلام لا تتعدى مدتها الساعة، من إنتاج صانعي أفلام محليين لنشر ثقافة الدولة، بحسب موقع "ذا ترافل".

وفي سنغافورة أيضا يمكنك جعل أوقات الانتظار أكثر متعة بدخول منطقة ألعاب الفيديو، وتشغيل أغنياتك المفضلة في الخلفية.

تستطيع ممارسة اليوغا بالمطار (مواقع التواصل)

8- الاحتياجات الخاصة والمسنون
يمكنك بسهولة إخطار المطار بالاحتياجات الخاصة لتحصل على معلومات حول الترتيبات الخاصة المتاحة لذوي القدرات المحدودة على الحركة والسمع وضعف البصر، كما توجد غرف للتمريض، وخدمات أخرى متاحة للمسافرين مع الرضع، ومن حق كبار السن توفير مقعد متحرك فور دخول المطار وحتى وصوله لوجهته النهائية، مع توفير مساعد لإنهاء إجراءات السفر وحمل الأمتعة.

المصدر : مواقع إلكترونية