بالفيديو- التين الشوكي في مصر.. رزق وصعوبات

حسن المصري–القاهرة
"رغم الصعوبات إلا أنني أتحمل في سبيل لقمة العيش". بهذا تحدث مجدي بائع التين الشوكي المتجول في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، مشيرا إلى أنه يبدأ عمله منذ السادسة صباحا وحتى منتصف الليل أحيانا.
يقول مجدي إنه يأتي من محافظة أسيوط (جنوبي مصر) لكي يبيع التين الشوكي بالقاهرة خلال موسم يبدأ من يونيو/حزيران حتى أكتوبر/تشرين الأول، ثم يعود مرة أخرى إلى بلدته، موضحا أن ما يضطره إلى ذلك هو نقص فرص العمل داخل صعيد مصر.
ولكي يحصل على ثمار التين الشوكي يضطر مجدي إلى الذهاب لمناطق عديدة قرب الإسكندرية والقليوبية من أجل شراء تلك الفاكهة التي تنمو في البيئة الصحراوية.
وعن درجة الإقبال، يقول إن التين الشوكي فاكهة تحظى باهتمام كبير من المصريين، خاصة أنها موسمية وتنتهي بانتهاء فصل الصيف، وهو ما يمكن لمسه في ارتفاع نسب الإقبال على الشراء من مختلف الفئات العمرية من الرجال والسيدات.
يذكر أن التين الشوكي عبارة عن شجرة يتراوح طولها بين متر ونصف وحتى ثلاثة أمتار، وهي ذات لون أخضر، وتكون ثمارها بالألوان الأصفر والأحمر والأورجواني، وهي ذات أشواك مثلها مثل أغلب النباتات الصحراوية. 
التين الشوكي ينمو غالبا في بيئة صحراوية (الجزيرة-أرشيف)
وينتشر باعة التين المتجولين في شوارع القاهرة ومحافظات مصر مستخدمين عربات خشبية يدفعونها أمامهم للتنقل من مكان إلى آخر، ومن بينها الشاب خالد (17 عاما) الذي أخبرنا أنه يعمل مع والده في هذه المهنة خلال فترة الإجازة الصيفية.
يقول خالد إنهم يحصلون على التين الشوكي من خلال تجار متجولين يأتون من منطقة أبو زعبل في محافظة القليوبية، ويضيفه أنه يبيع التينة الواحدة بجنيه، ويمكنه أن يحقق ربحا يوميا يتراوح بين خمسين ومئة جنيه.
ويشير خالد إلى الصعوبات التي تواجههم، وأبرزها أشواك التين، ويوضح أنه يحاول التخفيف منها بارتداء قفازات لكنها لا تفيد كثيرا، ويضطر في نهاية اليوم لاستخدام الملقط لاستخراج هذه الأشواك من يديه.
يذكر أن "التين الشوكي من الفواكه المفيدة جدًا لجسم الانسان؛ فهو غني بالسوائل التي تمد الجسم بما يحتاجه من ماء، والأهم أنه يعمل على تزويد الجسم بالماء دون التخلص منه سريعًا، وهذا كونه غني بالألياف، وبجانب هذا فإنه يعمل على إمداد الجسم بما يحتاجه من معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، كما أن الثمار الملونة منه غنية بمضادات الأكسدة"، بحسب ما ذكرته الدكتورة وفاء السيد، استشارية تغذية علاجية للجزيرة نت.
وأضافت الطبيبة أن التين الشوكي مفيد لمن يرغب في الحصول على فاكهة حلوة المذاق دون الكثير من السعرات الحرارية، وهو ما يجعله مهما للراغبين في إنقاص الوزن، مضيفة أن هناك اعتقادا خاطئا بأنه مضر للقولون.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: