لتجنب فشل الحمية.. 9 تطبيقات تساعدك على إنقاص الوزن

بعد تجارب غير ناجحة للحمية، نحتاج للمساعدة التي توفرها تطبيقات التخسيس (مواقع التواصل)
بعد تجارب غير ناجحة للحمية، نحتاج للمساعدة التي توفرها تطبيقات التخسيس (مواقع التواصل)

سارة جمال

لأن هاتفك هو الأقرب إليك ويرافقك أغلب الأوقات داخل وخارج المنزل، أصبحت تطبيقات التخلص من الوزن والتمارين الرياضية وقياس السعرات الحرارية الموجودة في وجباتك، والتعرف على الأنظمة الغذائية الصحية، واختيار الأنسب منها؛ خيارا مثاليا لكثيرين.

فالبعض يحتاج إلى رسالة تذكير بموعد ممارسة الرياضة أو المشي، أو المتابعة اليومية لعدد السعرات في الطعام؛ مما يجعل قرار التحكم في كمية ونوع الأكل تحديا يمكن تحقيقه دون الاضطرار إلى الذهاب لعيادات التغذية والمتابعة مع طبيب؛ لذا لا داعي لتأجيل قرار الحمية، فمستشارك الغذائي على هاتفك باستمرار، ويمكنك الاختيار من بين التطبيقات التالية:

1- أيديال وييت
كل ما تحتاجه في تطبيق (Ideal Weight) هو تسجيل بياناتك الخاصة بالوزن والطول والعمر والجنس، بحسب ما جاء في موقع "هيلث لاين" ليتمكن المستخدم من حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال عجلة الوزن الخاصة به، ويمكن بمرور الوقت متابعة إنجازاتك في إنقاص الوزن.

2- ماي فيتنس بال
يقوم تطبيق (MyFitnessPal) -من خلال قاعدة بيانات ضخمة للأغذية، وماسح ضوئي (للباركود)- بتحليل العناصر الغذائية وحساب السعرات الحرارية، كما يوفر لمستخدميه العديد من الخيارات الصحية التي يمكن اتباعها.

ويمكنك أيضا تسجيل تمارينك الرياضية وحساب خطواتك، بالإضافة إلى توافر الدعم والتحفيز الذي يقدمه التطبيق.

بعض التطبيقات تقدم وصفات لأكلات صحية (دويتشه فيلله)

3- ماي نت دايري
أما تطبيق (MyNetDiary) فيعتمد فقدان الوزن على بعض العوامل، مثل تغيير السلوك الغذائي، وممارسة الرياضة، وهذا التطبيق المجاني يركز على التغذية بشكل أساسي بتعقب السعرات الحرارية وحساب معدلها اليومي الذي يحتاجه الجسم. بالإضافة إلى التمارين الرياضية للمساعدة في التحكم والحصول على القوام المطلوب.

وتوفر الرسوم البيانية الموجودة في "ماي نت دايري" دافعا قويا للمستخدم لأنها توضح مدى التقدم الذي يحققه. وما عليك سوى مسح الرمز الشريطي للأغذية المعبأة أو كتابة الأحرف الأولى من اسم الصنف للبحث في قاعدة بيانات التطبيق العملاقة.

4- ويت ووتشر
يمنح تصنيف تطبيق (Weight Watchers) إمكانية الوصول إلى بيانات الطعام والقيمة الغذائية به واللياقة البدنية، وآلاف الوصفات الغذائية.

5- نووم
بدلا من إخبارك بتناول كميات أقل من الطعام والتحرك أكثر، يعتمد تطبيق (Noom) على قاعدة قائمة على علم النفس لتحديد أفكارك ومعتقداتك حول التغذية والتمارين الرياضية. ثم يقوم ببناء نهج مخصص لمساعدتك على خلق عادات صحية أفضل. تتبع وزنك والغذاء وممارسة الرياضة ومتابعة سكر وضغط الدم، كل ذلك في تطبيق واحد. 

6- فيتنس بدي
يشبه تطبيق (Fitness Body) المدرب الشخصي على هاتفك، ويحتوي التطبيق على أكثر من مئة تمرين رياضي لجميع أنواع أهداف اللياقة البدنية، وأكثر من ألف تمرين يمكن ممارستها في المنزل، وثمانية برامج شاملة في اللياقة الجسدية. بالإضافة إلى توفير فيديوهات التمارين، والتعليمات الخاصة بها، وأكثر من مئة وصفة غذائية.

7- رن كيبر
قم بارتداء حذاءك الرياضي واستعد للخروج، فتطبيق (Run Keeper) يقوم بتتبع المسافات والوقت والسرعة والارتفاع والسعرات الحرارية المستهلكة، ويوفر إحصاءات أخرى لمساعدتك في تحليل أنواع التدريبات الرياضية المناسبة لك، كما تساعد خاصية "فويس كوتش" على تحفيز المستخدم بالملاحظات الصوتية الدورية في التطبيق.

بعض التطبيقات تساعد المبتدئين على حساب مقدار الطاقة المطلوبة يوميا (الجزيرة)

8- دايلي بيرن
تطبيق (Daily Burn) خيار مناسب للمبتدئين غير القادرين على حساب مقدار الطاقة الذي يحتاجونه في تطبيق التمارين الرياضية، ويتيح لك إمكانية الاطلاع على مقالات متخصصة في الرياضة والأنشطة البدنية، وتحديد أهداف للحصول على الوزن المطلوب بمتابعة التدريبات والوزن دوريا. ويمكن الاستفادة بعرض الشهر المجاني للتجربة، وبعدها عليك دفع عشرين دولارا شهريا لاستخدامه والحصول على تمارين يومية جديدة مصممة حسب احتياجاتك.

9- ماي دايت كوتش
يتميز تطبيق (MyDietCoach) بتصميم يساعد على تحفيزك طوال رحلة إنقاص الوزن، فهو يسمح بتشكيل صورة مصغرة لك (أفاتار) بوزنك الحالي وأخرى بوزنك المنشود، لتشجيعك على المتابعة المستمرة للوصول إلى الهدف.

وكغيره من التطبيقات يتيح لك (ماي دايت كوتش) تتبع طعامك وممارسة التمارين الرياضية، كما يقدم تحديات أخرى تميزه، مثل "تعهد بشرب المزيد من المياه، أو ممارسة الرياضة أكثر من مرة في اليوم، أو الحصول على مكافأة مقابل كل طعام تتوق إليه وغير مسموح". ويمكن الحصول على ميزات أكثر بدفع 4.99 دولارات شهريا.

المصدر : مواقع إلكترونية