10 أشياء لا تفعلها عند توجيه الدعوة لضيوفك

لا تدفع الضيوف إلى تخمين أماكن الأغراض (بيكسلز)
لا تدفع الضيوف إلى تخمين أماكن الأغراض (بيكسلز)

إذا كنت ترغب في أن تكون مضيفا جيدا، فمن الضروري أن تكون على وعي بالتصرفات التي تبعث في ضيوفك الشعور بالارتياح وتلك التي تجعلهم يرغبون في المغادرة والعودة إلى المنزل.

الكاتبة أليكسا اريكسون -في تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية- ذكرت عشرة أشياء يجب ألا تفعلها عند دعوة ضيوف، فما هي؟

1-لا تدفع الضيوف لتخمين أماكن الأغراض
في حال لم يكن ضيوفك على علم بأماكن بعض الأغراض أو طريقة تشغيل بعض الآلات، فمن المحتمل أنهم سيترددون بالتحرك، وحتى بالسؤال. لذلك، زودهم بالمعلومات اللازمة بما في ذلك كيفية تشغيل واي فاي وطريقة استخدام آلة القهوة. 

لا تطلب من الضيوف إحضار الطعام معهم (بيكسلز)

2- لا تطلب منهم إحضار الطعام بأنفسهم
دعوة الضيوف لإحضار شيء ما بأنفسهم يُعتبر أسلوبا فظا. وبما أنك قمت بدعوة ضيوف لمنزلك سواء كان ذلك لتناول العشاء أو قضاء عطلة نهاية الأسبوع، فلا ينبغي عليك إهمالهم. أما إذا أصروا على إحضار شيء ما بأنفسهم، فبإمكانك القبول بلطف.

3- لا تقم بدعوتهم إلى منزل غير نظيف
رغم أن وجود القليل من الأوساخ يعتبر أمرا مقبولا إلى حد ما، بيد أنه من غير الملائم أن يزورك ضيف ما ليشهد على مرحاض ملطخ أو طبقة من الصابون الجاف عالقة على باب الحمام أو سلّة مهملات ممتلئة.

ويُفضّل تنظيف المساحات المشتركة جيدا عند استضافة شخص ما، مع الحرص على إزالة الفتات من أرضية المطبخ وغسل الأطباق التي تملأ الحوض.

لا تكلّف الضيوف بالأعمال المنزلية إلا إذأ عرضوا عليك المساعدة (بيكسلز)

4- لا تكلّفهم بالأعمال المنزلية
رغم اعتقادك بأنه يمكنك الطلب من الضيف إخراج القمامة لا سيما في حال كان في طريقه للخارج، فإنه يُستحسن تجنب مثل هذا الطلب. وبطبيعة الحال، بإمكانك السماح لهم بالمساعدة فقط في حال عرضوا خدماتهم من تلقاء أنفسهم.

5- لا تترك الأشياء التي لا يرغبون برؤيتها
بعض التصرفات -على غرار تعليق الملابس الداخلية حتى تجف في الفناء الخلفي أو ترك عبوة الحبوب التي تتناولها ملقاة على الطاولة أو بعثرة الفواتير فوق المكتب- مقبولة بحضور أفراد عائلتك، إلا أن الوضع يختلف عند استقبال الضيوف إذ يُفضّل وضعها في مكان بعيد من أجل تفادي شعورهم بالانزعاج.

لا تقم بالطهي لنفسك دون دعوة ضيوفك لمشاركتك في الأكل (بيكسلز)

6- لا تقم بالطهي لنفسك دون دعوتهم لمشاركتك الطعام
تناول الطعام أمام ضيفك دون دعوته لمشاركتك يُعتبر تصرّفا غير لائق. كما يعد من غير الملائم أن تقوم بطهي طبق معين لنفسك ثم تقدّم لضيوفك شيئا مختلفا. لذلك، احرص على تجنب إثارة هذا النوع من التوتر عن طريق توزيع كميات صغيرة من الطعام على الجميع على شكل مقبلات.

7- لا تغفل عن تلبية احتياجاتهم الغذائية الخاصة
قد يتبع بعض الضيوف أنظمة غذائية خاصة بهم سواء كان ذلك بسبب نمط حياتهم أو الحساسية، مما يستدعي منك الاطلاع على هذه التفاصيل قبل استضافتهم.

وفي الحقيقة، سيكون موقفا محرجا لكل من الطرفين في حال قمت بتقديم البرغر دون العلم مسبقا بأن ضيفك ليس من محبي اللحم أو إذا قدمت المثلجات لشخص يعاني من حساسية ضد اللاكتوز.

لا تغفل عن تلبية احتياجات ضيوفك الغذائية الخاصة (بيكسلز)

8- لا تنفعل إذا خالفوا قواعد المنزل
اتباعك قاعدة لا تسمح بدخول شخص ما إلى المنزل قبل نزع حذائه، لا يعني بالضرورة أن ضيوفك مجبرون على تعلّم هذه العادة، حيث يعد إجبارهم للعودة إلى الباب من أجل نزع أحذيتهم تصرّفا فيه فظاظة. عوضا عن ذلك، يجدر بك تذكيرهم بلطف بوضع أحذيتهم عند الباب.

9- لا تجعل جميع المواضيع تدور حولك
الضيوف سيُسرّون عند سماع ثنائك على منزلك الأنيق، أو مهاراتك في الطبخ أو عائلتك الرائعة. بالمقابل، سيكون من المزعج بالنسبة لهم الإفراط بالحديث عن نفسك حيث يمكن أن يشعروا بأنك تستضيفهم بهدف التباهي بقدراتك.

وبدلا من الإفراط في محاولة إثارة إعجابهم، احرص على خلق أجواء تبعث على الراحة من خلال طرح بعض الأسئلة حول حياتهم وتقديم الإطراء عند الضرورة.

شعورك بالسعادة والارتياح يترك انطباعا جيدا لدى ضيوفك ويبعث في أنفسهم الشعور ذاته (بيكسلز)

10-لا تنس الاعتناء بنفسك
شعورك بالسعادة والارتياح يترك انطباعا جيدا لدى ضيوفك ويبعث في أنفسهم الشعور ذاته. وفي حال كنت شديد الانشغال لدرجة أنك لا تتوقف عن الحركة من أجل إرضاء الجميع وتلبية حاجياتهم، فمن المحتمل أن يتسبب هذا في استنزاف طاقتك وفي التأثير سلبا على ضيوفك. لذلك، تأكد أن تكون الأجواء ممتعة ولا تجعلها تبدو وكأنها مهمة روتينية.

المصدر : الصحافة الأميركية