ليست مهنة ضعفاء القلوب ولا الهواة.. حديث عن تغسيل الموتى

عوض الرجوب-الخليل

أجسام متفحمة وأخرى مفتتة وأعضاء مقطعة، وجوه باسمة وأخرى مسودة، حكايات يضيق أو ينشرح بها الصدر من واقع تجربة لا يمارسها إلا شجعان وذوو همة عالية وقلوب قوية؛ إنها تغسيل الأموات.

في ممر ضيق يؤدي إلى ثلاجات ومغاسل الموتى في المستشفى الأهلي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، تزدحم الجدران بإعلانات لاصقة لعدد من مغسلي ومغسلات الأموات يضعون أسماءهم وكناهم وأرقام هواتفهم.

أحد ممرات المستشفى الأهلي بمدينة الخليل تزدحم جدرانه بإعلانات لمغسلي ومغسلات الأموات (الجزيرة)

زوجان يتشاركان الاهتمام نفسه
كان خيارنا الاتصال بمغسل تشاركه زوجته الاهتمام ذاته، إنهما إعلانان متجاوران للشيخ سليمان الأدهمي (أبو القسام) وزوجته (أم القسام) متضمنان رقمي هاتفيهما.

بدأ أبو القسام مشواره في تغسيل الجثث حين توفي والده قبل نحو عشرين عاما، ومنذ ذلك الوقت مر بتجارب قاسية ومشاهد صعبة لكنه يؤكد التغلب عليها مع التجربة.

وحتى سنوات قليلة ماضية ظل تغسيل الميت وتكفينه حكرا على ذوي الميت أو بعض المتطوعين في محيطه، أما اليوم فقد تغيرت الأحوال وأصبح أغلب الموتى يغسلون ويكفنون في أقسام خاصة بالمشافي.

وبينما يتبع بعض المغسلين لجانا محلية مثل زكاة الخليل، يتطوع آخرون أو يتقاضون أجرا يسمى "إكرامية" بعشرات الدولارات، وأكثرهم يتطوع لغسيل موتى قطاع غزة الذين يتوفون في مشافي الضفة.

حقيبة بها قطعة من القماش وبعض العطر الزيتي ومقص وصابون وورق السدر، هذا كل ما يحتاجه مغسل الموتى حين يدعى إلى تغسيل ميت، لكنه في المقابل يخرج بأسرار قد لا يعلمها غيره.

تغسيل الموتى فرض كفاية
يقول الأدهمي إن تغسيل الموتى فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الآخرين، ويستثنى منه الشهداء الذين يرتقون خلال المعركة، والأجنة الذين لم تكتمل أعضاؤهم.

وفي تغسيل الميت يكون المغسل على وضوء وتكون نيته رفع الحدث الأكبر والأصغر عن الميت، ثم تجريده من ملابسه، وستر عورته إن كان بالغا، ثم إجلاسه وإعادته ثلاث مرات مع تدليك منطقة البطن لإزالة النجاسة إن وجدت، "لأن صلاة الجنازة لا تجوز على ميت يحمل النجاسة" بحسب الأدهمي.

ينبغي على المغسل إيصال الماء إلى كافة أنحاء جسد الميت بدءا من رأسه ثم جانبه الأيمن ثم الأيسر، مع ترديد دعاء بالمغفرة للمتوفى، ثم تكفينه بثلاث طبقات من قماش القطن وربطه ثلاث ربطات من عند الرأس والبطن والقدمين.

الأدهمي: تغسيل الموتى فرض كفاية إذا قام البعض سقط عن الآخرين (الجزيرة)

طرائف يرويها مغسل الأموات
للتغسيل أيضا طرائف يرويها مغسل الأموات أبو القسام، منها أن أحدهم رفض تغسيل والدته المسنة التي ماتت حرقا ودفنها دون تغسيلها.

واستحضر أيضا قصة ثلاثة أشقاء وصلوا إلى الثلاجة واختاروا جثة على أنها لأبيهم المسن، ثم تبين قبيل الدفن أنها لمتوفى آخر حضر ذووه لاستلامه فلم يجدوه، ولدى السؤال عن قصته تبين أن أبناءه مغتربون عادوا بعد سفر طويل.

مشاهد مؤثرة وصعبة
من أصعب المشاهد التي عايشها الأدهمي تغسيل أربعة أطفال لقوا حتفهم حرقا، إذ لم يتمالك أهلهم أنفسهم ولم يشاركه أحد منهم التغسيل لقساوة المشهد، وهنا يوضح أن التغسيل يتم برش الماء عليهم ثم تكفينهم فقط.

وذكر أيضا أن من أصعب المواقف تغسيل ضحايا حوادث السير ممن بترت أعضاؤهم أو خرجت أمعاؤهم أو تفتت لحم أجسادهم.

مشاهد أخرى لا تزال محفورة في ذاكرة ضيفنا مغسل الموتى أحدها لميت وضع في الثلاجة 12 ساعة، ثم فوجئ عند تغسيله بسخونة جسمه وليونة مفاصله مع نضارة وجهه وكأنه حي، خلافا لما يحدث لباقي الأموات، ولما سأل عنه وجد أنه مؤذن متطوع في أحد المسجد.

على العكس يقول الأدهمي إنه فوجئ لدى تغسيله أحد الأموات بتغير لون وجهه إلى السواد حتى أصبح قاتما منفرا، ولما سأل عنه كان تاركا للصلاة.

الأدهمي: من أصعب المشاهد التي عايشتها تغسيل أربعة أطفال لقوا حتفهم حرقا (الجزيرة)

مهنة تتطلب قوة الإيمان والقلب
لا تِقل أم القسام -التي بدأت تغسيل الأموات قبل أربع سنوات- قوة وعزما عن زوجها الشيخ سليمان، لكنها تضيف أن المهنة تتطلب قوة إيمان إلى جانب قوة القلب.

وتذكر من تجاربها أن كثيرين يتعاملون مع الأموات كالأحياء فيسخنون المياه إلى الدرجة التي يتحملونها، لكن في الواقع الميت يفقد الإحساس ولا يشعر إن كان الماء ساخنا أم باردا، وبالتالي يتعامل المغسل مع جثة هامد متخلصا من شعوره تجاه الأحياء.

المصدر : الجزيرة