7 قواعد للحصول على مطبخ نظيف

اتباع قواعد التنظيف اليومية يجعل مطبخك نظيفا طوال الوقت (مواقع التواصل)
اتباع قواعد التنظيف اليومية يجعل مطبخك نظيفا طوال الوقت (مواقع التواصل)

المطبخ من الأماكن التي غالبا ما تتراكم فيها الأطباق المتسخة والفتات والقمامة حتى تصل لمرحلة حرجة تجدين نفسك مضطرة لجولة تنظيف طويلة، خصوصا أن نظافة المطبخ لا تدوم أكثر من يوم أو يومين على أقصى تقدير، ليعود ويتسخ مرة أخرى.

ولكن بالنسبة لمن يرغبن بتجنب الفوضى وعمليات التنظيف التي تستغرق الكثير من الوقت، هناك قواعد تنظيف يومية يمكنك اتباعها في الوقت الراهن، ستجعل مطبخك نظيفا طوال الوقت.

وبمجرد دمج هذه الخطوات البسيطة في روتينك، تصبح عملية التنظيف العميق المتعبة أمرا غير شاق بحسب تقرير للكاتبة كاتي هولدفهر نُشر بمجلة "ريل سمبل".

وجود مستلزمات التنظيف على مرأى من عينيك يسهل الوصول إليها (بيكسلز)

1- الاحتفاظ بمستلزمات التنظيف على مرأى العين
اعتمادك لهذه العادات بحياتك اليومية أمر سهل، ستحتاجين إلى تخزين أدوات التنظيف في مكان مناسب يسهل الوصول إليه.

وينبغي عليك تخزين رذاذ تنظيف ذي رائحة جيدة تحت حوض المطبخ وترك قماشة تنظيف مخصصة لمسح العدادات والأجهزة المنزلية على رف المناشف. فعندما يسهل الوصول إلى مواد التنظيف، ولن تجد عذرا للمماطلة بعملية التنظيف.

وضع الأطباق مباشرة في غسالة الصحون يسهل تنظيف المطبخ (بيكسلز)

2- وضع الأطباق مباشرة في غسالة الصحون
لتتجنبي مشكلة تراكم الأطباق المتسخة في المطبخ، عليك وضعها مباشرة في غسالة الصحون. علاوة على ذلك، سيتعين عليك اتباع عادة تفريغ غسالة الصحون بمجرد تنظيفها. وفي حال تشغيلها ليلا اجعلي عملية تفريغها جزءا من روتينك الصباحي.

مسح أسطح المطبخ وأرضيته بعد كل وجبة يسهم في نظافة المطبخ (بيكسلز)

3- مسح أسطح المطبخ بعد كل وجبة
عدد المرات التي تحتاجين فيها لمسح أسطح مطبخك يعتمد على عدد المرات التي تقومين فيها بطهي الطعام. ولكن كقاعدة عامة، ينبغي عليك مسحها في كل مرة تعدين فيها وجبة للتخلص من الفتات الذي يخلفه الطعام.

ضرورة التخلص من القمامة بشكل يومي (بيكسلز)

4- التخلص من القمامة بشكل يومي
في حال كنت من الأشخاص الذين يستخدمون المطبخ دائما، ستحتاجين إلى التأكد من عدم وجود بقايا طعام عالقة في سلة مهملات المطبخ لعدة أيام لأنها لن تصدر رائحة كريهة فقط، بل ستستقطب الحشرات أيضا.

يجب تفقد الثلاجة  قبل التخلص من القمامة (بيكسلز)

5- تفقد الثلاجة قبل التخلص من القمامة
إلقاء نظرة خاطفة على الثلاجة قبل إخراج قمامة المطبخ أمر ضروري، وفي حال لاحظت أن أي من المنتجات الموجودة في ثلاجتك منتهية الصلاحية، فينبغي عليك حينها التخلص منها.

اشتري غسالة يمكنها غسل قطع سجاد المطبخ (بيكسلز)

6- اشتري غسالة يمكنها غسل السجاد
السجاد يجعل من مطبخك مكانا مريحا، لكنه يعتبر بمثابة مغناطيس مستقطب للأوساخ والفتات. وفي هذه الغرفة، يجب استخدام قطع سجاد قابلة للغسل بحيث يمكنك إلقاؤها بسهولة في الغسالة.

 التعود على نقع الأواني والمقالي بماء دافئ وصابون يسهل تنظيفها (مواقع التواصل)

7- نقع الأواني والمقالي بالماء أثناء تناول الطعام
للحفاظ على نظافة مطبخك بشكل يومي، تحتاجين للتخلص من العادات السيئة التي تساهم بجعل مطبخك أكثر قذارة، وإحدى هذه العادات الشائعة ترك الأواني والمقالي التي جُهز فيها الطعام دون تنظيف أثناء تناولك العشاء.

وفي الحقيقة، ينبغي عليك أثناء تناول العشاء التعود على نقع الأواني والمقالي في ماء دافئ مع إضافة الصابون لتكون عملية تنظيفها أسهل.

المصدر : مواقع إلكترونية