حوادث ستجعلك تنتبه لتعليمات طاقم الطائرة في رحلتك القادمة

4 من بين كل 10 مسافرين لا يلتزمون بتعليمات السلامة في الرحلات الجوية (مواقع التواصل)
4 من بين كل 10 مسافرين لا يلتزمون بتعليمات السلامة في الرحلات الجوية (مواقع التواصل)
نجوان أحمد-واشنطن

يظن كثير من ركاب الطائرات أنه في حال سقوط الطائرة أو التعرض لحوادث طيران عنيفة، فإن أحدا لن ينجو من الموت، فما الداعي إذن لاستخدام قناع الأوكسجين أو الخروج من أبواب الطوارئ.

إن أخطر أوقات الرحلة هي الإقلاع والهبوط، لذا فإن دقائق تعليمات السلامة ليست مجرد إجراء روتيني أو بهدف التسلية. ففي حال وقوع حادث بالطائرة، يكون أمام طاقم الطائرة 90 ثانية فقط لإجلاء الركاب، لذلك فإن عدم اتباعك للتعليمات بطريقة سليمة، يعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر، فلكل ثانية قيمتها في ذلك الحين، ولا مجال لشرح التعليمات وتفسيرها للركاب مرة أخرى.

قناع الأكسجين
في كل مرة يشرح أفراد طاقم الطائرة كيفية استخدام أقنعة الأكسجين، إلا أن غالبية الركاب يفشلون في استخدامها على النحو الأمثل.

قناع الأكسجين يتدلى فوق مقعدك في حال انخفاض الضغط الجوي فجأة في مقصورة الطائرة، ذلك لأن الهواء يصبح أقل كثافة، ومن ثم يقل معدل الأكسجين، ودور القناع هو توصيل كمية كافية من الأكسجين عبر أنفك وفمك معا، لكن غالبية الركاب يضعون القناع على الفم فقط، وهو ما يعني تعرض حياتهم للخطر بعدم القدرة على التنفس وفقدان الوعي، بحسب موقع لونلي بلانت.

تظن الأمهات أن نصيحة تثبيت قناع الأكسجين بطريقة صحيحة للأم أولا ويليها الأطفال تعتبر أمرا قاسيا وغير واقعي، فمعظم الأمهات يرون أن الأبناء أولى بالإنقاذ، ولكن في الحقيقة إذا تمسك الآباء بتثبيت القناع للأطفال أولا فسيفقدون الوعي جميعا، ويعرضون حياتهم للخطر، لذا عليك تثبيت قناعك ثم تثبيت قناع طفلك، لأنك تستطيع مساعدة طفلك بينما لا يستطيع هو مساعدتك.

انتشر مقطع فيديو بثه أحد ركاب طائرة ساوث ويست إيرلاينز في الرحلة 1380 في أبريل/نيسان 2018، أثناء هبوط اضطراري بعد سماع صوت انفجارين في الطائرة. الفيديو الذي تم بثه مباشرة عبر فيسبوك أظهر أن غالبية الركاب لا يضعون قناع الأكسجين بطريقة صحيحة في حالة الطوارئ.

افتح نافذتك
يخبرك أفراد طاقم الطائرة بسحب النوافذ لأعلى أثناء إقلاع الطائرة أو هبوطها، للاستمتاع بمشاهدة المدينة من أعلى. لكن في الحقيقة فإن الهدف من مشاهدة لحظات الإقلاع والهبوط هو متابعة أي شيء غير طبيعي في محركات الطائرة، فإذا رأيت أي توقف أو خطر على الرحلة، لا تتردد في إبلاغ طاقم المضيفين، ربما لا يخبرك المضيفون بهذا السر لعدم إثارة ذعرك، لكن ما يجب أن تعرفه أنه حتى لو أزعجك ضوء الشمس قليلا، فقد تشارك في إنقاذ أرواح الجميع في حالة تعرض الطائرة لعطل فني.

اضبط مقعدك
مقاعد الطائرة عادة غير مريحة، لذا فإن أول شيء يقوم به البعض هو تحريك المقعد بهدف الاتكاء. عليك إدراك أن جلوسك بزاوية قائمة مع غلق حزام الأمان هو الوضع الأكثر حماية لك، وفي حالة إخلاء الطائرة يصبح أكثر سهولة وسرعة.

تفريغ الأمتعة
يبدو بديهيا أنه في حالات الطوارئ يجب أن تنجو بنفسك، فتفريغ الأمتعة المحمولة من مقصورة الطائرة يعطل إخلاء الركاب.

أما مقطع الفيديو التالي فيرصد عملية إخلاء ركاب طائرة الخطوط الجوية الأميركية، بعد احتراق أحد المحركات فوق ممر الإقلاع بشيكاغو. في ذلك الحادث، أصر بعض الركاب على تفريغ أمتعتهم من المقصورة، مما عطل عملية الإنقاذ وإخلاء الركاب.

استخدام المرحاض
يمنع تماما استخدام الركاب للمرحاض أثناء الإقلاع أو الهبوط، ومن حق قائد الطائرة أن يطلب من الراكب مغادرتها فورا إذا أصر على استخدام المرحاض أثناء الإقلاع، كما تفتح مزلاج أبواب مراحيض الطائرة تلقائيا أثناء الإقلاع والهبوط.

الهدف من هذه القاعدة أن الراكب قد يتعطل داخل المرحاض في حالات الطوارئ ولا يمكن إنقاذه.

يقول كلايد روميرو الطيار في الخطوط الجوية الأميركية، لواشنطن بوست، "إن أرفقتَ رحلة مجانية خلف بطاقة تعليمات السلامة أمام مقعد كل راكب، فلن ينتبه إليها أحد". البعض يظن أنه في حالات الطوارئ سيعيد طاقم الطائرة التعليمات مرة أخرى، وهو ما لا يحدث في حالات الخطر دون شك.

عدم انتباه الركاب لتعليمات السلامة دفع مضيفي الطائرات إلى ابتكار طرق طريفة للفت الأنظار إليهم أثناء إلقاء التعليمات.

المصدر : مواقع إلكترونية