عـاجـل: ترامب: سنساعد السعودية ويتعين على السعوديين تحمل المسؤولية الأكبر في ضمان أمنهم ويشمل ذلك دفع المال

تجنب هذه الأخطاء حتى لا تصبح عبئا على رفقاء السفر

إذا لم تكن من هواة التخييم والمعسكرات فاختر شيئا آخر حتى لا تقضي الرحلة متذمرا(رويترز)
إذا لم تكن من هواة التخييم والمعسكرات فاختر شيئا آخر حتى لا تقضي الرحلة متذمرا(رويترز)

سها فريد

الرحلات الجماعية فرصة جيدة لاستكشاف العالم مع الأشخاص الذين نحبهم، وحتى لا تصبح رحلتك مخيبة للآمال اتبع مجموعة من النصائح المهمة التي تؤهلك لتدبير أموالك ووقتك للاستمتاع بعطلتك بشكل منظم، وتعرف على الأخطاء الشائعة في السفر مع الأصدقاء التي عليك تجنبها.

التخطيط المناسب للمجموعة
الخطوة الأولى في التخطيط لرحلة ناجحة، أن تتأكد من مدى توافق المسافرين معك؛ هل هي رحلة عائلية أم مجموعة من الأصدقاء؟ وهل هي رحلة متعددة الأجيال؟ كل هذه العوامل تلعب دورها في تحديد مستوى النشاط ومناطق الراحة والغرف، وعادة هناك شخص ما في المجموعة يلعب دور القائد، وعلى الجميع اتباعه بعد الانتهاء من التشاور.

إذا قررت السفر ضمن مجموعة من العائلات، فاعلم أنهم يبحثون عن الراحة والتسهيلات في فندق أو منتجع، فإن كنت من محبي المغامرة فالأفضل لك السفر مع الأصدقاء والبحث عن تأجير منزل عبر المواقع المختصة بهذا الشأن.

ويحدد أفراد المجموعة الأمور الأكثر أهمية بالنسبة لهم في ما يتعلق بالإقامة، وحمام السباحة، والمطبخ الكبير، وهل المنزل بقرب الشاطئ أم لا، وربما تختار المجموعة التخييم في الطبيعة، فإذا لم تكن من هواة التخييم والمعسكرات، فمن الأفضل البحث عن خيارات أخرى مناسبة.

طبيعة المجموعة تحدد خيار الإقامة المناسب (مواقع التواصل)

تطبيقات السفر
بمجرد اتخاذ قرار السفر ضمن مجموعة، عليكم وضع خطة بشأن تفاصيل السفر والنفقات والوجبات، ذلك لأن جدول تنظيم الرحلة يمنح الجميع شعورا بالراحة.

وهناك تطبيقات خاصة بخط سير الرحلة، وأبرزها تطبيق (TripIt)، تتمكن فيه من جمع تفاصيل الرحلات الجوية والفنادق وتأجير السيارات، كما أنك تستطيع من خلال ميزة (Inner Circle) الخاصة بالتطبيق مشاركة خط سير الرحلة مع أعضاء آخرين في مجموعتك.

ويمكنك أيضا الاستعانة بتطبيق (Guides by Lonely Planet)، وتطبيق (TripCase).

الأخطاء شائعة
حذر موقع (Independent Traveler) من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسافرون، وأبرزها عدم التأكد من صلاحية جواز السفر إن كان السفر خارج البلاد، والسفر العشوائي دون تخطيط، وإهمال حساب تكاليف الرحلة والاعتماد الكلي على بطاقات الائتمان، واستخدام حقائب سفر ثقيلة، والإكثار من الأمتعة. هذه الأخطاء تضعك في حرج لطلب المساعدة بشكل متكرر، ومن شأنها أن تتسبب في عدم ارتياح المجموعة للتواجد معك.

كما حذر الموقع أيضا من ارتداء الذهب والمجوهرات والملابس الفاخرة، والاحتفاظ بكل الأموال في مكان واحد، وهدر الكثير من الأموال على الطعام، ورفض عادات وتقاليد الآخرين وانتقادهم.

الحفاظ على النفقات
قدم موقع (Money Crashers) طرقا بسيطة يمكن من خلالها للمسافر أن يحافظ على أمواله خلال السفر، وأبرزها:

استخدم تطبيقات تتبع المال للتحكم في نفقاتك اليومية (بيكساباي)

- ينصح بعدم وضع النقود في مكان واحد، وحاول توزيع أموالك في أماكن عديدة، حيث يمكنك وضع القليل من أموالك في المحفظة، وإخفاء ما تبقى داخل حذاء أو جورب في حقيبة السفر.

- البعض يفضل الاعتماد على بطاقة الائتمان خلال السفر، هذا الأمر قد يكون خطرا، حيث يدفع المسافر للإنفاق الزائد عن الحد، واستخدام "النقد" قد يجبر المسافر على الالتزام بميزانية محددة، ولذلك ينصح باصطحاب النقود وبطاقات الائتمان معا، حتى إذا تعرضت لسرقة أموالك يمكنك الاستعانة بالبطاقة.

- حاول أن تضع نقودك في مكان آمن، وألا تظهرها كلها أمام الآخرين.

- عليك حماية هاتفك المحمول بكلمات سر تمنع المتطفلين من الوصول إلى تطبيقاتك المالية، وبياناتك البنكية.

ومن أكثر التطبيقات الشائعة المجانية على الأجهزة لتتبع النفقات (Splittr) و(Splitwise).

الطيران الموفر
بحسب بعض الخبراء في السفر، فإن التخطيط المبكر لأي رحلة مهم جدا، فهو يساعدك في اختيار أفضل وأسهل الطرق للبلد الذي تود السفر إليه، ويقلل تكلفة الفنادق والطيران بنسبة تتراوح بين 40 و60%.

ومعظم شركات الطيران لديها ثلاثة أنواع من التذاكر: الأولى غير مسترجعة وتكون رخيصة جدا، ولكن لا تستطيع استردادها ولا تغييرها، والثانية مسترجعة جزئيا ويكون سعرها أقل من التذكرة العادية ولكن تستطيع تغييرها أو استرداد مبلغ بسيط منها، والثالثة هي الأعلى سعرا بين التذاكر لكنك تستطيع استردادها أو إلغاءها دون رسوم زائدة.

وجميع التذاكر يقل سعرها كلما حجزتها قبل مدة لا تقل عن أربعة أشهر من موعد سفرك، ومن هنا سوف تتاح لك فرصة اختيار أفضل خط سير للبلد الذي ستتوجه إليه بأقل الأسعار.

الحصول على تذاكر مخفضة ممكن إذا كانت مجموعة السفر أكثر من أربعة أفراد (بيكساباي)

من ناحية أخرى، تعرض بعض الشركات خصومات على التذاكر في حال زاد عدد الأشخاص، وعلى سبيل المثال أطلقت شركة "أمتراك" الأميركية مؤخرا نظاما يوفر خصومات أكبر على التذاكر كلما زاد عدد الأشخاص الذين تسافر معهم إذا تم الحجز قبل ثلاثة أيام على الأقل، ويمكن لهذا النظام تخفيض أسعار التذاكر بنسبة تصل إلى 35% لمجموعة مكونة من أربعة أفراد.

كما تقدم بعض شركات الطيران المحلية امتيازات للمجموعات التي تقوم بالحجز معا، بما في ذلك أسعار مخفضة وأسعار التذاكر المرنة.

وأخيرا، فإن الهدف من السفر هو قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء، لذا يجب احترام عادات الآخرين وعدم تصيد الأخطاء، وافتعال الخلافات، والعمل على تذليل العقبات قدر الإمكان.

المصدر : مواقع إلكترونية