كيف تحصل على منحة إدارة الأعمال وراتب ٩٣ ألف دولار سنويا؟

سوق العمل العالمي في حاجة لخريجي كليات إدارة الأعمال (بيكسابي)
سوق العمل العالمي في حاجة لخريجي كليات إدارة الأعمال (بيكسابي)

                                                                    زهراء مجدي-القاهرة

أصبح ماجستير ريادة الأعمال واحدا من أكثر برامج الدراسات العليا شعبية في أوروبا وأميركا، وربما أكثرها تكلفة بسبب المستقبل المفتوح أمام الطلاب بعد التخرج مما قد يلفت أنظار الطلاب وخريجي كليات الاقتصاد والتجارة، وحتى الموظفين في مناصبهم المرموقة، للنظر له بعين مختلفة عن بقية البرامج التعليمية المهنية.

العائد من ماجستير إدارة الأعمال
أجرت جمعية إدارة الأعمال البريطانية دراسة على أربعة آلاف حامل ماجستير إدارة الأعمال عام 2012، وكانت النتيجة أن الخريجين قد استردوا في المتوسط تكاليف دراستهم في غضون سنة من التخرج، وبدؤوا في تحقيق الأرباح التي كانوا يتوقعونها خلال أربع سنوات، بحسب صحيفة "ذا غارديان".

وأظهرت دراسة أخرى لكلية لندن للأعمال أن العمل الحر مستقبل هذه المهنة، حتى أنها كشفت عن متوسط الراتب الأساسي لخريجيها الذين يعملون بالاستشارات هو 74 ألف جنيه إسترليني (ما يعادل ٩٣ ألف دولار). أما العاملون في قطاع الشركات فيحصلون في المتوسط على سبعين ألف جنيه (٨٨ ألف دولار). ويبلغ متوسط ما يحصل عليه العاملون بالقطاع المالي 65 ألف جنيه (٨١.٧٤ ألف دولار).

وذلك دون أن نعرف بالضبط كم سيربح الطموحون الذين قرروا الاعتماد على أنفسهم في تعلم هذه المهارات. ومن أجل هؤلاء قررنا جمع الدورات التدريبية المجانية لتعلم إدارة الأعمال.

ماجستير ريادة الأعمال واحد من أكثر برامج الدراسات العليا شعبية بأوروبا وأميركا (وكالة الأنباء الأوروبية)

5 دورات تعليمية من أفضل جامعات العالم

جامعة ستانفورد

تتيح لطلابها من حول العالم إمكانية عظيمة للوصول لمحاضرات مجانية على الإنترنت، والتي تغطي معظم القضايا المختلفة. ووسط هذا الكم من المحاضرات توجد سلسلة تغطي موضوعات عن الابتكار الوظيفي، ووضع الإستراتيجيات، والشركات الناشئة، ودورات بعناوين مختلفة مثل "جيلين من رواد الأعمال، بناء مهنة الريادة" للتعرف على إستراتيجيات وتجارب رواد الأعمال المختلفة.

وتقدم ستانفورد بجانب ذلك دورات تدريبية عبر الإنترنت في مجال ريادة الأعمال ولكنها مجانية لمدة ستين يوما فقط، يمكنك خلالها تحميل موارد المواد والفيديوهات والتسجيلات مجانا، بحسب الموقع الرسمي للجامعة.

ومما يجعل دورات ستانفورد هي الأفضل أنه -بخلاف التعلم على يد أعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعة- فإنك سوف تستمع أيضا لأفضل قادة شركات وادي السيليكون أثناء تبادلهم لخبراتهم ورؤيتهم في فيديوهات وتسجيلات صوتية.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
يحتفظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بجميع المحاضرات والدورات التدريبية على موقعه الإلكتروني، ويتيح الوصول المجاني لها. وعليه يمكن للطالب الاختيار من بين 2400 دورة تدريبية مختلفة، والاطلاع على المناهج الدراسية والمحاضرات ونماذج الامتحانات.

كان المعهد قد أسس منذ فترة طويلة مدرسة أم آي تي سوان (MIT Sloan) في ريادة الأعمال، والتي توفر للطالب ربطا ناجحا بين النظريات والتطبيق، وهي علاقة فريدة من نوعها بين كليات إدارة الأعمال خاصة وأن ما يجب تعلمه في إدارة الأعمال لا يتعلق فقط بدروس في كتب ولكن بمن تقابلهم، وشبكات العلاقات التي تنشئها لنفسك، وكثير من المهارات التي يتم تدريبك عليها، والتي تتعلق بإدارة فريق العمل وحل المشكلات التي تواجهك وتواجه عملاءك.

وتقدم المدرسة أربع دورات تعليمية هي: التسويق في ريادة الأعمال، ريادة الأعمال التنموية، الابتكار وريادة الأعمال، المبيعات.

وتساعد طلابها في تلبية احتياجاتهم، وتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية، واكتساب الخبرة والمهارات اللازمة لتعزيز وقيادة مؤسساتهم، وتحسين الطريقة التي يتم بها إدارة الأعمال على مستوى العالم.

متوسط دخل العاملين بالقطاع المالي عالميا ٨٢ ألف دولار سنويا (غيتي)

جامعة سانتا كلارا
أسست معهدا لعلوم الاقتصاد يقدم دورتين مجانيتين في ريادة الأعمال عبر الإنترنت. ويمكنك الاختيار بمرونة من بين الدورات التي يقدمها المعهد لبدء مشروعك أو توسيع أعمالك التجارية.

تتكون الدورتان من 15 جلسة فردية وليست جماعية، عبر الفيديو والصوت والنصوص المكتوبة، وتختلف موضوعات الجلسات التدريبية لتغطي قضايا مثل: التمويل، الاتصالات، التسويق، جدولة الأعمال، التأمينات، تصاريح وتراخيص.

ويتم التدريب العملي على كيفية إنشاء فريق ناجح، وكيفية اختيار العمل، وبناء علاقات تقوم على الثقة المتبادلة مع العملاء، كما يمكن للطالب الوصول للموارد التعليمية لكل جلسة، وتقييم المحاضر، والخضوع لامتحانات نهائية، والحصول على شهادة معتمدة من الجامعة العريقة.

جامعة كاليفورنيا
لا يتطلب منك الوصول لمحاضراتها سوى حساب مجاني على موقع كورسيرا Coursera، حيث توفر الجامعة ما يقرب من خمسين دورة مفتوحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

بالطبع ما يهمنا هنا هو إدارة الأعمال، والتي تتوفر محاضراتها ومقاطع الفيديو والكتب على كورسيرا، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة لهذه الدورة حوالي 72 ساعة، لضمان فهم جيد لمبادئ الاقتصاد الجزئي مثل: التمويل، التسويق، الإحصاء، السلوك التنظيمي.

وتقدم الجامعة أيضا دورة خاصة للمبتدئين الذين لم يسبق لهم دراسة التجارة والعمل بها، وفيها تقدم دروس الفيديو جنبا إلى جنب مع المواد المقروءة والاختبارات القصيرة، وتعليمهم مبادئ الاقتصاد الكلي في الإحصاء والتمويل والإدارة في دورة مدتها 36 ساعة.

كثير من منح إدارة الأعمال لا يتطلب الحضور بقاعات المحاضرات (بيكسابي)

جامعة بنسلفانيا
أسست أهم كلية لإدارة الأعمال وهي كلية وارتون للأعمال. وتقدم هذه المدرسة محاضراتها مجانا عبر الإنترنت، وتتخللها ورش عمل مع رجال أعمال لشركات عالمية.

وتتكون ورش العمل في وارتون من 42 مقطع فيديو مختلفا، يتناول كل واحد منها موضوعا يتعلق بمشاريع الأعمال، بتعمق شديد، مثل الاستثمار في المشاريع الناشئة، تحديات بداية النشاط التجاري، التسعير، اتجاهات السوق.

وتتضمن مناهج إدارة الأعمال هنا 18 دورة تدريبية بعناوين مثل: مقدمة في التسويق، مقدمة في المحاسبة المالية، تمويل الشركات، إطلاق مشروع جديد، أساسيات التسويق الرقمي، وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر : مواقع إلكترونية