لجلسات صيفية ممتعة.. أفكار مميزة لتزيين حديقة المنزل وشرفاته

البساطة عنصر أساسي في تصميم شرفات المنازل مع توفير مقاعد سهلة الاستخدام ومريحة (مواقع التواصل)
البساطة عنصر أساسي في تصميم شرفات المنازل مع توفير مقاعد سهلة الاستخدام ومريحة (مواقع التواصل)

لاريسا صليعي

لا يكاد عالم الديكور الواسع يستثني جانبا واحدا من منزلك، حتى مسطحاته الخارجية وحدائقه، ولا شك أن الحدائق من أكثر الأشياء المبهجة في الحياة، فحديقة بسيطة في المنزل بإمكانها أن تصنع السعادة لكل واحد منا وتضيف جمالية كبيرة إلى المنازل، ولذلك من الواجب الاهتمام بها.

مصممة الديكور سمر الحسيني تتحدث عن أهم الأفكار والنصائح لتزيين الحدائق الخارجية مع الشرفات المميزة بأشكالها المختلفة المتماشية مع الموضة.

من أهم أفكار الديكور العصرية لتزيين الحدائق الخارجية:
- اعتماد البساطة في العناصر جميعها، إذ للبساطة قيمتها المضاعفة حين يتعلق الأمر بالحدائق الخارجية، بدءا بالأطباق الموضوعة على الطاولات وليس انتهاء بالمقاعد، مع الحرص على أن تكون جميعها بسيطة.

- الحرص على أن تكون جميع المقاعد الموجودة في الحديقة المنزلية مريحة وسهلة الاستخدام وألا تسبب تعقيدا لمن يحاول فتحها واستخدامها.

- استخدام مجسمات وعناصر زينة من تلك المشغولة يدويا، وعادة يتناسب طابع الحديقة المنزلية مع هذه الأعمال الفنية العفوية.

- استخدام الأبيض حين يتعلق الأمر بتنسيق الحديقة لعشاء أو مناسبة ما، واختيار المفارش وأحواض النباتات والوسائد الصغيرة البيضاء في الجلسات الخارجية والشرفات الصيفية، فكل ذلك يضفي طابع الفخامة والبساطة.

- تعد قطع الفخار من أهم إكسسوارات ديكور الحديقة الخارجية. 

الأبيض يضفي طابع الفخامة والبساطة على الحديقة والشرفات الصيفية (مواقع التواصل الاجتماعي)

 - تزرع الأشجار في إحدى زوايا الحديقة المنزلية بغية التخفيف من حرارة الشمس، كما تخصص مساحة "للبيرغولا" المصنوعة من الحديد أو من خشب "التيك" الذي يتحمل العوامل الخارجية المختلفة، والـ"بيرغولا" عبارة عن شمسية مكسوة بالقماش تظلل جلسة أسفلها.

- يفضل نشر المزروعات، ولا سيما نبتة "واشنطن" أو أي نوع من الورود ذات الرائحة الفواحة- إلى يمين ويسار السلالم الخارجية، كما توزع الإكسسوارات المضاءة على السلالم.

-توزع إضاءة مخفية وموجهة إلى النبات عند تنسيق حدائق منزلية خارجية جذابة، ويفضل في هذا الإطار أن يغرس عمود في الأرض ليحدد مسارات المشي بإضاءة خافتة.

يستخدم لون الخشب عينه لكل عنصر من عناصر الحديقة من كراسٍ وطاولات.

التراس الرائع والبسيط للاسترخاء في أجواء المنزل:
يجب عدم تخصيص التراس لتخزين الأغراض المهمة فقط، ويجب العناية جيدا به أو بالشرفات الواسعة كونها من الفضاءات المهمة التي تتيح لأفراد المنزل الحصول على هواء منعش ومميز ونظيف في كل الأوقات.

ويمكن تحويل التراس إلى مكان مميز لقضاء أروع الأوقات مع الأسرة أو الأصدقاء أو حتى بشكل منفرد، إما لممارسة القراءة وإما فقط للاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة المطلة عليه.

وينطلق تزيين وتجديد التراس المنزلي من الأرضية أولا وقبل كل شيء، والتي تتطلب اعتماد إما أرضية خشبية "باركي" الأنيقة وتكون قابلة للتغيرات المناخية، أو أرضية عبارة عن سجاد خاص بالحدائق أو الشرفات، والتي تكون عبارة عن عشب أخضر يزيد انتعاش المكان وجماليته، أو فقط اختيار سجاد يليق بالمكان حسب الذوق والرغبة.

يفضل استخدام وسائد كبيرة وملونة بألوان مختلفة في التراس لتزيد من دفئه وجماليته (مواقع التواصل الاجتماعي)

كما يمكن اعتماد مجموعة من المصابيح التي يتم تثبيتها في التراس بعناية ورقة وجمالية تضفي الرونق الساحر عليه وتمنحه الانتعاش والجمال.

ويفضل أن تكون المصابيح بألوان مختلفة حتى تتميز الجلسة، ولا سيما في الفترة المسائية، مع استخدام لمسة من الفوانيس التي يفضل أن تكون أرضية حتى تزيد أناقة المكان دون نسيان منح طاولة الجلسة انتعاشا ولمسة من الرقي باستخدام مجموعة من الديكورات كالشموع الضخمة أو بعض الإكسسوارات الناعمة التي تزيد المكان جمالا وإضاءة مشرقة.

ويمكن إضافة وسائد كبيرة وصغيرة، ويفضل أن تكون ملونة بألوان مختلفة، واعتمادها في التراس لتزيد من دفئه وجماليته المشرقة التي يبحث عنها الأفراد في مختلف المناسبات حتى يصبح مكانا للجلوس والاستمتاع بمختلف الأوقات.

المصدر : الجزيرة