أبسط طرق الثروة.. كم يربح المشاهير من إنستغرام؟

المغني جاستن بيبر يربح 630 ألف دولار مقابل الصورة الواحدة على إنستغرام (مواقع التواصل)
المغني جاستن بيبر يربح 630 ألف دولار مقابل الصورة الواحدة على إنستغرام (مواقع التواصل)

زهراء مجدي-القاهرة

هل إنستغرام هو كل ما تحتاجه لإدارة ثروة تُقدر بملايين الدولارات؟ نعم، إذا كنت من المشاهير المؤثرين في الجمهور.

فإنستغرام ليس مجرد تطبيق لنشر صورنا الشخصية، حتى لو كان يربطنا ببعضنا حول العالم، إلا أنه منذ إطلاقه عام 2010، ومع أكثر من 300 مليون مستخدم، وأكثر من 70 مليون صورة جديدة يوميا، ومليارات الإعجابات والتعليقات السلبية والإيجابية، كان من الطبيعي أن يكون المشاهير الأكثر استفادة من هذا التطبيق لاعتماده على الصورة الجميلة والمظهر البراق. ولكن كم يكسب المشاهير المحبوبون فعليا من إعجابنا بصورهم؟


View this post on Instagram

Aiming for success. #traditionalaccessories #belt #cr7footwear

A post shared by Cristiano Ronaldo (@cristiano) on

بمبلغ مليون دولار لكل مشاركة، تصدرت كيلي جينير قائمة أكثر الحسابات ربحًا على إنستغرام وفق قائمة "هوبر أتش.كيو" (HopperHQ) لحسابات إنستغرام الأكثر ربحًا، بحسب التحديث الأخير الذي أجري نهاية العام 2018، بعدما كانت في المركز الرابع عام 2017، وكانت تأخذ 400 ألف دولار مقابل المنشور الواحد.

وجاءت في المركز الثاني المغنية الأميركية سيلينا غوميز التي تتقاضى 800 ألف دولار لكل منشور.

وفي تطور غير متوقع تقدم أيقونة كرة القدم كريستيانو رونالدو ووصل إلى 750 ألف دولار مقابل المنشور الذي قد يكون صورة له فقط مع قميص ناديه مع عدد من العلامات التجارية عليه، وبذلك يحقق رونالدو من مشاركاته أكثر مما تحققه نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان (720 ألف دولار لكل مشاركة) والمغنية بيونسي (700 ألف دولار).

وتتخلف كيم كارداشيان عن أختها بمركزين بعدما سبقتها لأعوام، وما زالت تظهر على حسابها وهي تتغزل في مستحضرات تجميلها، مع صورة مثالية لها. أما بيونسي فعادة ما تظهر في صورة مع إكسسوارات وحقائب مميزة، دون الحاجة إلى وسم أو تعليق منها.

بعد النجمتين، يحل داوين جونسون (ذا روك) بمبلغ 650 ألف دولار لكل منشور. ووفق "فوربس"، فقد أصبح "ذا روك" الممثل الأعلى أجرًا في هوليود على مر التاريخ بمبلغ 124 مليون دولار بسبب وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

في المركز السابع جاء المغني جاستن بيبر مقابل 630 ألف دولار للصورة، وتبعه نجما كرة القدم البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي على التوالي.

وتُعد قائمة "هوبر أتش.كيو" أداة لتحليل البيانات والتخطيط وجدولة ما يقدمه المشاهير والمؤثرون على منصة إنستغرام لجمهورهم من إعلانات متصلة بمنتجات الجمال والأزياء والطعام والرياضة والسفر. ويتم حساب سعر كل مشاركة حسب متوسط المشاركات وعدد مرات المشاركة للمنتج الواحد وعدد المتابعين.

View this post on Instagram

@makeupbyariel @tokyostylez @lorraineschwartz @versace 💜

A post shared by Kylie (@kyliejenner) on

تعمل كيلي جينير في بيع مستحضرات التجميل عبر شركتها العالمية، وتعتمد على جاذبيتها للتسويق لعلامتها التجارية، ويعتقد بعض خبراء الاقتصاد أن شركة جينير تقترب من نهايتها لأن المشاريع التي تستمر في النجاح مدة أطول تحتاج لفكرة، أو غرض أكبر، ولا تقوم على فرد واحد، خاصة مع مستحضرات التجميل التي تحتاج للتطوير والاهتمام بالجمهور.

ورغم الانتقادات أصبحت جينير أصغر مليارديرة في العالم، إذ تبلغ 20 عاما وتتجاوز مبيعات شركتها حاجز 900 مليون دولار. ووصفها موقع فوربس في بداية العام بأنها "ملكة مستحضرات التجميل"، ونموذج سيدة أعمال مدهش، حتى إنها "تكسب من الهواء".

وتعتمد كيلي جينير بشكل كامل تقريبًا على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها في تحقيق الأرباح، فتستفيد من متابعيها وتنشر كل ساعة -تقريبًا- على إنستغرام صورة "سيلفي"، مع توضيح لأسماء المنتجات التي تستخدمها كظلال العيون، ومورد الخدود، مع مقاطع فيديو للمنتجات الجديدة، وتعلن عن إطلالات في الطريق.

للحالمين: الصورة تساوي ألف دولار
هذه الطريقة لجني المال أصبحت لها شعبيتها المتزايدة عند الجيل الجديد الذي يتوق للابتعاد عن عمل المكاتب والشركات، حيث أصبح إنستغرام وحده صناعة تبلغ قيمتها 500 مليون دولار اليوم، وعزز قوة الشركات من حوله، ولكن لا يذهب هذا المال للمشاهير وحدهم، فالمشاهير في نطاقات محلية، الذين يتراوح عدد متابعيهم بين 50 ألفًا و200 ألفًا يأخذون حصة صغرى من الكعكة الكبيرة.

ففي حين أن بعض الشركات قد تدفع ما بين 5 دولارات و10 دولارات لكل ألف متابع يتفاعل مع منشور تعلن فيه عن منتج من أجلهم، يدفع البعض الآخر 100 دولار لكل 100 متابع، والآخرون قد يدفعون لك منتجات مجانية فقط بشكل مبدئي حتى تثبت نجاحك وقدرتك على جذب الجمهور، وهذه مسؤوليتك وعملك الحقيقي.

فعلى عكس غوغل ويوتيوب وفيسبوك، لا يتعامل إنستغرام بمقابل ثابت للإعلان، وتختلف الأسعار بشكل ملحوظ حسب الشهرة وعدد المتابعين وتفاعلهم، فيمكن للعلامات التجارية شراء متابعين ليس لهم أي قيمة، ولكنها تهتم بأن يكون المتابعون حقيقيين ومتفاعلين مع مشاركاتك.

يمكنك الآن تخمين مقدار ما يربحه أي شخص معروف -ولو قليلا- على إنستغرام، فمن لديه عدد متوسط، في حدود 500 ألف متابع، يمكنه تحصيل مبلغ بين 2000 و3000 دولار لكل صورة يلتقطها لنفسه مع منتج لعلامة تجارية، ويعرضها على جمهوره، في حين قدر البعض عائد الفتيات المهتمات بالأزياء من الصورة الواحدة بـ8000 دولار من شركات الأزياء أو بيوت الموضة.

لا تقلق إذا كنت تنوي بدء عملك الخاص على إنستغرام، فلست مضطرًا للعمل بمستحضرات التجميل أو الأزياء فقط لكسب المال، فالكثير حققوا ذلك من الاهتمام بمواهبهم وتنميتها كالغناء والرسم، أو حتى من حبهم للطبخ وصالات الرياضة.

المصدر : الجزيرة