في عيد الفطر.. حضور بهي للحلويات الشعبية التقليدية للدول العربية

المعمول من أشهر حلويات عيد الفطر (الجزيرة)
المعمول من أشهر حلويات عيد الفطر (الجزيرة)

لاريسا صليعي–بيروت

يحتفل ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر، بعد انتهاء شهر رمضان، ولمدة ثلاثة أيام، لتعم الفرحة جميع البيوت المسلمة، بما فيها من أطفال وكبار، وتنتشر البهجة والسعادة بقدومه، معبّرين عن ذلك بالتحضيرات اللازمة لاستقباله.

ولكل بيت ولكل بلد عاداته وتقاليده في طريقة الاحتفال، خاصة في تقديم الحلويات، التي تعتبر شيئا أساسيا في الأعياد، فلا يخلو بيت منها، ولكن قد تختلف الأنواع المقدمة من مكان لآخر حسب طبيعة الثقافات.

 وهذه قائمة بأبرز الحلويات التي تقدم في مختلف البلدان خلال عيد الفطر:

حلويات قطرية (مواقع التواصل)

قطر.. ضيافة الفوّالة
في قطر تُقدّم الفوّالة، وهي عبارة عن القهوة القطرية الخفيفة المطيبة بالهيل والزعفران، والحلوى العُمانية، إضافة إلى الأكلات التراثية مع عدد من الحلويات المتميّزة.

الكليجة.. حلويات عراقية (مواقع التواصل)

العراق.. حلوى الكليجة
يقوم العراقيون بصنع حلوى الكليجة، وهي حلوى محشوة بالتمر ومعطرة بماء الورد، وتقدم في عيد الفطر، ويشتهر بها العراقيون. 

معمول التمر (الجزيرة)

المعمول في لبنان وسوريا
يقدّم اللبنانيون والسوريون ومعظم بلاد الشام طبق المعمول بالتمر أو الجوز في العيد كطبق حلوى رئيسي لهذه المناسبة، ويحبه الكبار ويقبل عليه الصغار.

بقلاوة مشكلة (مواقع التواصل)

فلسطين.. بقلاوة وغريبة
تعتبر حلوى البقلاوة والغريبة أو الكعك المصنوع بالزبدة مع اللوز والصنوبر والجوز من الحلويات المفضلة في الأعياد لدى الفلسطينيين، وهي من الحلويات التي انتشرت بصورة كبيرة في مختلف بلاد الشام.

حلوى اللزاقيات الأردنية (مواقع التواصل)

الأردن.. كعك العيد واللزاقيات
لا تزال ربات البيوت الأردنيات إلى يومنا هذا يحتفظن بطقوس ورثنها عن الأمهات والجدات جيلا بعد جيل في إعداد كعك العيد.

ورغم تعدد أساليب تحضير حلوى ومعجنات عيد الفطر بأنواعها، والتي تستند إلى تنوع وثراء البيئة الاجتماعية الأردنية من حضر وريف وبادية، فإن هذه الطقوس تنعكس من خلال استحضار جماليات الموروث وبهجة الاحتفاء بالعيد.

وتسود البيوت أجواء مسكونة بالألفة، والمزدحمة بالتعاون والتسابق على إنجاز الحلويـات الشعبية، مثل الهيطلية واللزاقيات المفعمة بخبرة الجدّات اللاتي ينقلنها إلى الشابات.

حلوى اللابيس ليجيتس.. إندونيسيا
من عادات الأندونيسيين في الأعياد تقديم حلوى "اللابيس ليجيتس"، وهي حلوى مصنوعة من عدة طبقات فوق بعضها، ويضاف إليها العديد من التوابل اللذيذة، ويتفنن الأندونيسيون في تحضيره خصيصاً لهذه المناسبة.

حلويات تونسية (مواقع التواصل)

تونس.. أذن القاضي والصمصة
يرتبط عيد الفطر في تونس بالحلوى، و"الحلو" هو الاسم الشائع للحلوى التقليدية التي توارث التونسيون وصفات تحضيرها عن الأجداد منذ مئات السنين.

وتستعرض التونسيات مهاراتهن في إعداد "المقروض" القيرواني و"الغريبة" و"البقـلاوة" و"أذن القاضي" و"المحشي" و"الصمصة"، وكلها أسماء لحلوى شعبية.

ويقصد الكثير من التونسيين مدينة القيروان لشراء كميات من المقروض الشهير ذي النكهة الأصلية، وتتبادل العائلات التونسية أطباق "الحلو"، وتقدمه للضيوف والزوار خلال العيد.

حلويات جزائرية (مواقع التواصل)

الجزائر.. المقروط والغريبية
في الجزائر تُقدَّم الحلوى في الصباح وتبقى العائلات كلها معا في بيت كبير واحد لتتشارك الحلويات التقليدية المعروفة في الجزائر كالمقروط والغريبية.

المصدر : الجزيرة