كيف تقضي يوم عطلتك؟.. نصائح لإجازة فعلية

إعطاء النفس فرصة لإعادة شحن الطاقة يجعلك أكثر إنتاجية في العمل (بيكسلز)
إعطاء النفس فرصة لإعادة شحن الطاقة يجعلك أكثر إنتاجية في العمل (بيكسلز)

ما أهم الأشياء التي يجب فعلها عند الحصول على يوم إجازة؟ أولى الخطوات وأهمها هي السماح للنفس بأخذ يوم إجازة فعلية وعدم الانشغال، كذلك إعطاء العقل بعض الوقت ليستريح ويستعيد عافيته، ويجعلك أكثر إبداعاً، ويكون أفضل في حل المشكلات، وإنتاج الأفكار الإبداعية. 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص يرسلون بريدا إلكترونيا أقل بنسبة 40٪ في عطلة نهاية الأسبوع مقارنة بالأيام العادية، وفقاً لصحيفة التايم. واقترحت صحيفة نيويورك تايمز أفضل الطرق لقضاء يوم العطلة:

في إجازتك الأسبوعية لا بأس بالجلوس لمشاهدة التلفاز (بيكسلز)

كن كسولا
جميع الأشخاص يشغلون أنفسهم حتى الإرهاق خلال أيام العمل، ولكن إذا حصلوا على يوم إجازة، فيجب أن يتخذوا موقفاً ضد كل هذا الانشغال. فبسبب هذا الانشغال الدائم والمرهق، نعتقد أنه يجب علينا الانشغال دائما حتى خارج أوقات العمل. ولهذا الأمر آثار حقيقية، فهناك تزايد مستمر لحالات الإرهاق واضطرابات القلق والأمراض المرتبطة بالإجهاد.

كن متسامحا
التمسك بالكراهية والضغينة يؤثر سلباً علينا، فقد تبين في دراسة أجرتها جامعة ستانفورد الأميركية أن التدريب على التسامح قد يثبت فاعليته في الحد من الغضب، مما يقلل الشعور بالإجهاد وأعراض الصحة الجسدية، وبالتالي يساعد في التخفيف من الضغط على الأجهزة المناعية والقلب والأوعية الدموية.

  الدراسات تبين أن الأسر التي تتناول الطعام في المنزل معاً هي أكثر صحة وسعادة (بيكساباي)

تناول وجبة عائلية
قد يكون من الصعب جمع أفراد العائلة بأكملها لتناول وجبة، ويبدو أن العمل والمدرسة والممارسات الرياضية والالتزامات الأخرى كلها تعرقل حدوث هذا، ولكن الدراسات تشير إلى أن الأسر التي تتناول الطعام في المنزل معاً هي أكثر صحة وسعادة.

أنجز المهام المؤجلة
يجب التخلص من العمل الذي نؤجله دائما ويتأرجح في عقولنا. ويوم الإجازة هو اليوم الأنسب لفعل ذلك. إرسال البريد الإلكتروني أو بطاقات شكر أو أي عمل، يجب فعله لأنك سوف تشعر بتحسن كبير.

يوم الإجازة هو اليوم الأنسب لإنجاز أي عمل متأخر يجب فعله مما يشعرك بتحسن كبير (بيكسلز)

أعد شحن طاقتك
يجب إعطاء النفس الفرصة للترويح عنها والجلوس لمشاهدة التلفاز وإعادة شحن طاقتك والتمتع بنوم هانئ؛ من شأن ذلك كله أن يجعلك أكثر إنتاجية في العمل طوال الأسبوع.

المصدر : نيويورك تايمز