مراكز تدليك القدم بماليزيا.. ثقافة الطب البديل

مراكز التدليك بماليزيا توفر أجواء مريحة للأعصاب (الجزيرة)
مراكز التدليك بماليزيا توفر أجواء مريحة للأعصاب (الجزيرة)

سناء نصر الله-كوالالمبور

تشتهر العاصمة الماليزية كولالمبور بكثرة مراكز التدليك (المساج) وتنوعها، إذ يعتبر الذهاب إلى هذه المراكز تقليدا وثقافة شعبية سائدة، ومن تلك المراكز مراكز تدليك القدم الانعكاسي (فوت ريفلكسلوجي) أو ما يعرف بالعلاج الانعكاسي.

ووفقا لخبراء هذا النوع من المساج فإن القدم الواحدة تحتضن أكثر من سبعة آلاف نهاية عصبية، كما يعتقدون أن لكل جزء وعضو في الجسم نهاية في باطن القدم.

وقد وضعت خارطة تشريحية توضح ما ترتبط به كل نقطة بباطن القدم مع أعضاء الجسم، وبالتالي فإن الضغط عليها وتدليكها بشكل دائري يؤدي إلى تنشيط الأعصاب التي بدورها تقوم بإرسال إشارات تنبيهيه وتحفيزية للدماغ، الذي يقوم بإعادة تصحيح وإرسال رسائل تحفيزية للعضو المراد معالجته.

الخبراء يعتقدون أن لكل عضو بالجسم نهاية عصبية في باطن القدم (الجزيرة)

أجواء مريحة
توفر مراكز التدليك أجواء مريحة للأعصاب حيث الموسيقى الهادئة والأنوار الخافتة والأروما العشبية العطرية كاللافندر وأوراق الليمون.

وتقول تشاي تشوان خبيرة التدليك بأحد المراكز في كوالالمبور إن عملية التدليك تبدأ بحوار بسيط مع الزبون لمعرفة الهدف من المساج، والمشاكل التي يعانيها.

وتضيف للجزيرة نت: بعد ذلك يتم تنظيف القدمين ودهنهما بزيت الزنجبيل الذي يعتبر مثاليا للتدليك، حيث يقوم بعملية تفريغ المفاصل من الهواء عند القيام بطقطقة الأصابع، كما أنه يزيل التعب والإرهاق ويهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء، لكن يمكن الاستغناء عنه باستخدام أنواع زيوت عطرية أخرى أو أي نوع من مرطبات الجسم.

يتم بعد ذلك تدليك القدم جميعها بشكل دائري والضرب عليها ونفضها بشكل قوي على مرات، وطقطقة الأصابع، كما يتم الضغط بشكل مركز على النقاط العصبية التي ترتبط بمنطقة الألم في الجسم في حال كانت الجلسة علاجية وليس مجرد تنبيه للدورة الدموية وتحفيزها.

كما أن النقاط العصبية في القدم اليمنى تكون لأعضاء الجسم في الطرف اليمين، والعكس صحيح. كما تنبه الخبيرة إلى أن وجود بعض العلامات يشير إلى أعراض مرضية، فمثلا البرودة والتورم في القدم واصفرار الأظافر مؤشرات على أمراض مثل السكري والضغط ومشاكل القلب.

وتستغرق عملية المساج ما يقارب الساعة، ولنتائج أفضل يتوجب عمل جلسة أو جلستين أسبوعيا، ويقدم هذا النوع من العلاجات بأسعار مناسبة، إذ تكلف الجلسة نحو 15 دولارا.

وتشدد تشوان على أن الشخص المعالج لابد أن يخضع لدورات تدريبة يدرس خلالها تشريح جسم الإنسان وتشريح القدم وطريقة عمل المساجات.

ممرات في الحدائق العامة لتدليك القدمين (الجزيرة)

معالجة مشاكل النوم
يعتبر العلاج بتدليك القدم من أنواع الطب البديل، وقد عرف منذ نحو خمسة آلاف سنة عند قدماء المصريين، ثم انتقل الى الصين وهو جزء من الطب الصيني، وانتشر بعدها آسيويا وعالميا.

واختلفت الآراء حول هذا النوع من العلاجات، فالبعض لا يؤمن به، والبعض الآخر يعتمدون عليه اعتمادا كليا، كما يعتبره آخرون مساعدا أو مكملا إلى جانب الطب الحديث.

ومن فوائد هذا النوع من العلاج أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وتحسين وتنشيط الدورة الدموية، كما يعتبر علاجا لمشاكل النوم والمساعدة على الاسترخاء.

كما أنه يعتبر علاجا لالتهاب المفاصل، ويساعد في التغلب على بعض الأمراض كمشاكل القلب والضغط والسكري والجهاز الهضمي، إذ يعمل على تنقية وتسريع عملية الأيض وتخليص الجسم من السموم، إضافة إلى معالجة الصداع والشقيقة، وتأخير الشيخوخة وتحسين نوعية الجلد.

ممرات مشاة لتدليك القدم
وتتوفر في الحدائق العامة وحدائق المجمعات السكنية في ماليزيا ممرات مشاة لتدليك القدم (الريفلكسلوجي باث) وهي طريق مرصوف بالأحجار البارزة يقوم الشخص بالمشي عليها حافيا، وقد يشعر بنوع من الألم وعدم الراحة في البداية، لكنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

المصدر : الجزيرة