نصائح مفيدة لكل ربة منزل.. إدارة ميزانية رمضان والعيد

استفيدي من العروض وابتعدي عن أي مغريات لسلع لست بحاجة لها (غيتي)
استفيدي من العروض وابتعدي عن أي مغريات لسلع لست بحاجة لها (غيتي)

لاريسا صليعي-بيروت

للحفاظ على الميزانية بشهر رمضان يجب اتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفيرها بأقل تكاليف ممكنة، فمع غلاء الأسعار تحتار كل ربة منزل في كيفية تدبير ميزانيتها.

تسعى كل ربة منزل إلى جمع الأشياء والمستلزمات التي تحتاجها خلال هذا الشهر، ظنا منها أن ذلك سيوفر عليها الكثير من المجهود في الشهر الفضيل. لذا هنالك العديد من النصائح التي تساعد بتدبير ميزانية شهر رمضان:

استفيدي من عروض رمضان
بداية قومي بترتيب مطبخك وثلاجتك واحصري السلع والمنتجات التي تحتاجيها. تجنبي التسوق العشوائي، قومي بإعداد قائمة بالسلع الأساسية للأطعمة المراد إعدادها على مائدة الفطور حتى لا تضطري لشرائها لاحقًا بسعر أعلى، واستفيدي من عروض السوبر ماركت في رمضان، ولكن ابتعدي تمامًا عن أي مغريات لعروض أنت لست بحاجة لها.

 تحضير العصائر الطبيعية منزليا أفضل صحيا وأوفر (غيتي)

جمدي الخضراوات وحضّري العصير الطازج
قومي بتجميد الخضراوات بكل أنواعها مبكرًا كالبامية والملوخية والفاصولياء لتوفير المال والجهد في شهر رمضان، لا تنسي شراء الكمية التي تحتاجينها من الدجاج واللحوم وقومي بتتبيلها وتخزينها حسب الكمية التي تحتاجيها فقط لتوفير المال والجهد في الشهر الكريم، إضافة الى تحضير العصائر الطبيعية الصحية أكثر للعائلة في المنزل.

احفظي بقايا الطعام
جمعي الأكل المتبقي واحفظيه جيدًا في حافظات محكمة الأغلاق في الفريزر لأنه سيكفي لإفطار يوم في رمضان. 

تجنبي شراء خضراوات بكميات كبيرة
تجنبي شراء خضراوات بكميات كبيرة حتى لا تتلف كونها لا تخزن. وهذه من أهم النصائح.

عدم شراء خضراوات بكميات كبيرة من أهم نصائح ميزانية رمضان (بيكسابي)

حددي عدد الولائم وقللي الأصناف
حددي عدد الولائم مسبقًا، وحاولي الجمع بين أكثر من واحدة إذا كان الأفراد يعرفون بعضهم، ولا تبالغي في عددها، ولا في الأصناف التي تقومين بإعدادها. وتذكري أن الصائم يأكل أقل من المعتاد.

اختاري الحلويات البسيطة
في بعض أيام رمضان اتجهي للحلويات البسيطة مثل الأرز باللبن والكريم كراميل فهي موفرة أكثر من غيرها.

لا تبالغي بشراء ملابس العيد
لا تبالغي بشراء ملابس العيد لعائلتك، ولكن اختاري القطع الأساسية الضرورية فقط. مثلاً، لا داعي لشراء جينز جديد على سبيل المثال إذا كانت الميزانية محدودة.

كميات محددة من الكعك
أخيرا، لا تقومي بشراء كميات كبيرة من كعك العيد، ولكن اختاري كميات صغيرة من الأنواع التي تفضلها عائلتك حفاظا على الميزانية والصحة.

المصدر : الجزيرة