برامج رمضان في مخيمات لبنان.. تنشيط الذاكرة الوطنية والاجتماعية

تلقى برامج المسابقات الرمضانية تفاعلا كبيرا من أهالي المخيمات الفلسطينية (الجزيرة)
تلقى برامج المسابقات الرمضانية تفاعلا كبيرا من أهالي المخيمات الفلسطينية (الجزيرة)

محمد خالد-شمال لبنان

كل مساء وبعد الإفطار مباشرة، تجتمع عائلات مخيم نهر البارد شمالي لبنان أمام شاشات التلفاز لمتابعة البرامج الرمضانية، برامج لا تبث على القنوات التلفزيونية المعروفة، بل تعرض على قناة خاصة بالمخيم.

برامج متنوعة تنتجها الهيئات الفاعلة في المخيم هدفها الترفيه عن العائلات، تقدم المعرفة والمعلومات والجوائز الرمضانية، وتضفي جوا من التفاعل والتسلية.

ورغم بساطة البرامج فهي تعتبر مهمة بالنسبة لأهالي المخيم، يجدون فيها ما يعبر عنهم ويلامس مشاعرهم من لهجة مقدم البرنامج الفلسطينية إلى المعلومات والثقافة والمشاركين من أبناء المخيم.

رغم بساطة البرامج فهي مهمة لأهالي المخيم يجدون فيها ما يعبر عنهم ويلامس مشاعرهم (الجزيرة)

"المتفوّقون" برنامج رمضاني شبابي حي
"المتفوّقون" هو واحد من هذه البرامج التي تعرض يوميا وهو برنامج ثقافي رمضاني شبابي حي، يضم عشرات المتسابقين، تنظّمه مؤسسة بيت المقدس للشباب والرياضة ويمتد على مدى عشرين يوما، يتنافس خلاله المتسابقون ضمن مراحل المجموعات والتصفيات، حتى يحصد اللقب متسابق واحد.

ويبث البرنامج على قناة "المخيم" وهي قناة خاصة يشرف عليها موزعو خدمة الستلايت في المخيمات الفلسطينية.

يقول عبد المحسن محمد المشرف على البرنامج "فكرة البرنامج انطلقت عام 2008 في البقاع، واستمر لأربعة مواسم متتالية، ثم انتقل إلى الشمال بمخيم نهر البارد في رمضان 2015 بموسمه الأول واستمر حتى الآن في موسمه الخامس، وسيستكمل على مدى الأعوام المقبلة".

"المتفوّقون" برنامج ثقافي رمضاني شبابي حي يضم عشرات المتسابقين (الجزيرة)

ويضيف "الرسالة التي يحملها البرنامج هي "المثقف أول من يقاوم، وآخر من ينكسر، من الثقافة نبني جيلا واعيا بقضية فلسطين ويعمل لتحريرها".

يكون اختيار المتسابقين في البرنامج من خلال الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات، والعدد يكون بين الثلاثين والأربعين متسابقا.

بأدوات ومعدات بسيطة يتم إعداد وإنتاج برنامج "المتفوقون" بدءا من الإستوديو الذي هو عبارة عن قاعة كبيرة، والديكور ولافتة تحمل اسم البرنامج، وأجهزة الصوت والتصوير.

يعمل فريق البرنامج بشكل تطوعي من المذيع والمصور ومهندس الصوت والمونتاج (الجزيرة)

فريق عمل تطوعي
ويعمل فريق البرنامج بشكل تطوعي من المذيع والمصور ومهندس الصوت والمونتاج، وتقدم عشرات الهدايا للمشاركين يوميا، وجميعها من مساهمات المحال التجارية في مخيم نهر البارد.

وعما يميز البرنامج يوضح عبد المحسن "المتفوقون هو برنامج من بين عشرات البرامج الثقافية، لكنه يتميز بحلقاته وامتداده وطبيعته الحية، يهدف لخدمة الثقافة العامة ويسعى لتكريس الحالة الثقافية في مجتمعنا في ظل انعدامها، وبعد تغييب دورها من المدارس، وعدم حرص أكثر الأسر والعائلات على تعزيزها".

واعتبر الشاب محمد وهو أحد المشاركين ببرنامج "المتفوقون"، أنه من البرامج المهمة التي تبث على قناة المخيم، فهو إضافة للمنافسة بين الفرق المشاركة يعطي للجمهور والمشاهدين معلومات إضافية.

برنامج "سؤال مع أشد" يطرح أسئلة متنوعة على المارة ويقدم الجوائز للرابحين (الجزيرة)

"سؤال مع أشد" جولة في شوارع المخيم
"سؤال مع أشد" هو برنامج آخر في مخيم نهر البارد من إنتاج وإعداد اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني ويتمثل بجولة يقوم بها أعضاء الاتحاد في شوارع المخيم ويقومون بطرح أسئلة متنوعة على المارة وتقديم الجوائز للرابحين.

ويهدف البرنامج لنقل مراحل تاريخ القضية الفلسطينية وجغرافيا فلسطين لكل الأجيال وتنشيط الذاكرة الوطنية والثقافية والاجتماعية والترفيهية عبر الأسئلة والمسابقات.

ويقول حسين بدر المشرف على البرنامج "بدأنا إنتاج عام 2015 بشهر رمضان، ونحن اليوم نسجل حلقات السنة الخامسة، ويشهد البرنامج تفاعلا كبيرا من أهالي المخيم الذين ينتظروننا يوميا للإجابة على أسئلتنا وربح الجوائز، والبرنامج يبث يوميا بعد الإفطار على قناة المخيم".

رغم  قلة الإمكانيات فإن برامج المخيمات تجد تفاعلا من قبل اللاجئين الفلسطينيين (الجزيرة)

معرفة ومشاركة وتسلية وجوائز
عشرات البرامج المتنوعة الصحية والثقافية والوطنية تنتج وتعد يوميا في مختلف المخيمات الفلسطينية، ورغم قلة الإمكانيات فإنها تجد تفاعلا من قبل اللاجئين الفلسطينيين الذين يجدون فيها مساحة للمشاركة والتسلية وربح الجوائز.

 برامج رمضان في المخيمات مساحة للتسلية ومعرفة للاجئين الفلسطينيين (الجزيرة)
المصدر : الجزيرة