عـاجـل: موقع فيسبوك يعلق صفحة نتنياهو لخرقه قانون الانتخابات الإسرائيلية ونشره مواد تتعارض مع سياسات الموقع

حارقات الدهون.. هل هي أسلوب آمن لفقدان الوزن؟

حارق الدهون لا يؤدي إلى نتائج ملموسة ما لم تلازمه حمية غذائية وتمرينات رياضية (بيكسابي)
حارق الدهون لا يؤدي إلى نتائج ملموسة ما لم تلازمه حمية غذائية وتمرينات رياضية (بيكسابي)

كريم الأقطش

يتفق خبراء التغذية على أن اتباع نظام صحي وتخفيض عدد السعرات الحرارية وممارسة الرياضة، هو الأساس في إنقاص الوزن.

لكن اتباع هذا النظام ليس سهلا بالنسبة للبعض، وقد يعاني آخرون من توقف عملية فقدان الوزن فيضطرون لتناول ما يعرف بـ"حارقات الدهون".

وتوصف حارقات الدهون بأنها مكملات غذائية ترفع عملية الأيض وتخفض مستويات امتصاص الدهون، وتساعد الجسم على حرق معدل دهون أكبر من خلال استخدامها وقودا للجسم.

كيف تعمل حارقات الدهون؟
بعض العناصر الرئيسية المستخدمة في حارقات الدهون مصممة لتنشيط رد الفعل الهرموني في الجسم، ليبدأ بتكسير الدهون وتحويلها إلى مصدر للطاقة.

والعنصر الأساسي في معظم حارقات الدهون هو الكافيين الذي يساعد على إنقاص الوزن من خلال رفع عملية الأيض وتحويل الدهون لمصدر طاقة، كما تمنح بعض حارقات الدهون الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة لوقت أطول من المعتاد.

لكن كن على علم أن حارقات الدهون لن تؤدي إلى فقدان الدهون إذا كانت حميتك الغذائية غير منضبطة، لذلك عليك الالتزام بحمية غذائية تتضمن سعرات حرارية أقل من المعتاد.

الكافيين يساعد على إطالة المجهود البدني من خلال ممارسة الرياضة (الألمانية)

ما أنواع حارقات الدهون؟
يوجد نوعان من حارقات الدهون: الأول يحتوي على المنبهات، والثاني خالٍ من المنبهات.

النوع الأول: يحتوي على المنبهات كالكافيين ومواد مشابهة، ويسمى بالمنشط (Stimulant)، ويمنح هذا النوع من الحارقات الطاقة للذين يمارسون الرياضة، إذ عادة ما تترك الحميات الغذائية الشخص دون طاقة كافية لممارسة مجهود بدني زائد.

وأثبتت الدراسات أن الكافيين يحسن عملية فقد الدهون عن طريق زيادة استخدام الأحماض الدهنية، وزيادة حرارة الجسم التي تؤدي إلى فقدان الدهون وزيادة عملية الأيض.

كما يساعد الكافيين على إطالة المجهود البدني في الصالات الرياضية أو خلال ممارسة الرياضة عامة، بالإضافة إلى كبح الشهية.

وهناك أعراض جانبية لهذا النوع من حارقات الدهون، قد يشعر بها بعض مستخدميها خاصة في الأيام الأولى، مثل: الغثيان والإمساك وآلام البطن والصداع وارتفاع طفيف في ضغط الدم، ولا ينصح باستخدام هذا النوع من حارقات الدهون إلا بعد استشارة الطبيب.

النوع الثاني: وهو خال من المنبهات، ويطلق عليه "غير المنشط" (Non-Stimulants)، ولا يحتوي على كافيين أو أي عناصر أخرى تغير من مستويات الأدرينالين بالجسم، ويركز هذا النوع على الطرق الطبيعية للتخلص من دهون الجسم بأعراض جانبية أقل.

كما يركز هذا النوع على منع الجسم من تخزين الدهون، وكبح الشهية، وتنظيم مستويات السكر بالدم والإنسولين، وزيادة الأيض وعملية حرق الدهون.

صحيح أن حارقات الدهون الخالية من المنبهات أضعف من تلك التي تحتوي على المنبهات، إلا أنها صحية أكثر ويستطيع الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو بعض الأمراض العقلية أو النفسية -كاضطراب القلق وألزهايمر- تناول حارقات الدهون الخالية من المنبهات، وذلك بعد استشارة الطبيب أيضا.

توصف حارقات الدهون بأنها مكملات غذائية تساعد على رفع عملية الأيض (بيكسابي)

عناصر أساسية بالحارقات الخالية من المنبهات

توجد ثلاثة عناصر أساسية في الحارقات الخالية من المنبهات:

1- خلاصة الفلفل الأحمر لرفع حرارة الجسم، وبالتالي رفع عملية الأيض وحرق المزيد من الدهون.

2- خلاصة نبتة الكونجاك الآسيوية التي تدعى بـ"غلكومانان"، وهي مسؤولة عن كبح الشهية مما يقلل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها متبع الحمية.

3- خلاصة اللوبيا البيضاء، والتي تمنع الجسم من امتصاص السكر أو السعرات الحرارية القادمة من النشويات، وهذا النوع مفيد في حمية الكيتو.

فقدان الوزن الآمن
قبل وضع أي أهداف، عليك معرفة ما يأتي:

1- فقدان نصف كيلوغرام إلى كيلوغرامين اثنين من الدهون فقط في الأسبوع، هي الطريقة الآمنة لفقدان الوزن، بحسب خبراء التغذية.

2- استخدام حارقات الدهون التي تحتوي على منبهات لفترات طويلة، تجعل الجسم يتكيف مع المواد التي تدخل الجسم مع الوقت، مما يعرقل عملية خسارة الوزن، ولذلك بعد استخدام حارقات الدهون من أربع أسابيع إلى ستة، ينصح بالتوقف عنها لمدة أسبوعين، ثم العودة إليها مرة أخرى.

3- كل حارق دهون له طريقة استخدام، فهناك نوع يؤخذ مرتين يوميا، الأولى في الصباح على معدة فارغة والثانية بعد 5-6 ساعات، وهناك نوع آخر يؤخذ مرتين أو ثلاثا قبل وجبات الطعام بعشرين دقيقة، لذا يجب قراءة المنشور المرفق مع كل حارق دهون.

4- لن يؤدي حارق الدهون إلى نتائج ملموسة إن لم تلازمه حمية غذائية وتمرينات رياضية تعتمد على تمرينات المقاومة والتمرينات الهوائية.

5- قبل شراء أي حارق دهون يجب الحرص على سؤال الطبيب، والتأكد من أن حارق الدهون الذي ستشتريه موافق عليه من إدارة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) أو نظيرتها في بلدك.

المصدر : الجزيرة