دليلك المميز لنجاح مقابلة العمل والظفر بوظيفة الأحلام

قبل أسبوع من المقابلة تدرب على سؤال "حدثني عن نفسك" فهو أصعب بكثير مما يبدو (مواقع التواصل)
قبل أسبوع من المقابلة تدرب على سؤال "حدثني عن نفسك" فهو أصعب بكثير مما يبدو (مواقع التواصل)

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى دليل يخبرهم بما يجدر بهم أن يرتدوه من ملابس وكيفية التعامل مع أسئلة المُشغلين، وغيرها من النصائح العملية لإنجاح مقابلة العمل الخاصة بهم.

وفي مقال نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قدمت شانا ليبوويتز الخبيرة الإستراتيجية والكاتبة البارزة التي تعنى بريادة الأعمال والتطوير الوظيفي نصائح تقربنا خطوات إضافية من وظيفة أحلامنا.

البحث عن عمل
تدعو كاثرين مينسو وألكسندرا كافولاكوس مؤسِستا موقع "ذي ميوز" لإرسال رسالة إلكترونية للأشخاص الذين تعرفهم لإعلامهم بأنك ستتخذ خطوة هامة بحياتك المهنية. واحرص على تضمينها سيرتك الذاتية ونوع الوظيفة التي تبحث عنها وشركة أحلامك. 

اكتب رسالة احترافية
في حال وجهت رسالة بريد إلكتروني لشخص ما في شركة تتوق للعمل لديها، فضلا عن تضمين اسم شخص أو جهة اتصال مألوفة لكليكما ليتسنى له التأكد أنك موظف جيد، ولا تطلب شيئًا غير طبيعي مثل مكالمة هاتفية لمدة ثلاثين دقيقة اليوم التالي لرسالتك.

تقدّم لأكبر عدد من الوظائف
ينصح دانيال شيت المدير التنفيذي لشركة غرين هاوس للبرمجيات بعدم اتباع إستراتيجية انتقائية لعروض العمل المتوفرة في الإنترنت. وفي حال كان 10% فقط من العروض تنجم عنها دعوات لإجراء مقابلات فعليك التقدم لحوالي خمسين وظيفة. 

يجب عدم اتباع إستراتيجية انتقائية لعروض العمل المتوفرة بالإنترنت (بيكسابي)

لا تتقدم لوظائف لستَ مؤهلًا لها
حسب رأي أماندا أوغستين خبيرة المشورة المهنية في موقع "توب ريزيمي" يجب عدم التقدم للوظيفة إذا كنتَ تفتقر للمقومات الرئيسية أو أنك لا تلائم ثقافة الشركة. 

اكتب رسالة خاصة بشكل مناسب
مقدمة رسالتك يجب أن تكون احترافية وتتضمن اسم مدير الموارد البشرية أو الشخص المسؤول عن التوظيف الذي ذُكر اسمه بإعلان الوظيفة.

تدرب على سؤال "حدثني عن نفسك"
هذا أصعب مما يبدو. وينصح خبير مهارات القيادة سايمون سينك بإجراء اختبار الأصدقاء والإجابة عن هذا السؤال برفقة أصدقائك، حيث يمكنك استخدام إجاباتهم لصياغة إجابة مثالية خلال المقابلة.

وفي حال قال لك أصدقاؤك إنهم يريدون إلهامك، أخبر الشخص الذي يطرح عليك الأسئلة بالمقابلة بأنك تريد إلهام عملاء الشركة.

اللباس المناسب
ارتداء ملابس رسمية لن يساعدك بالضرورة على الظفر بالوظيفة، لكن عليك التأكد من ارتداء ملابس تناسب ثقافة الشركة والأزياء التي يرتديها الموظفون. ويمكنك التوجه بالسؤال لقسم الموارد البشرية أو سؤال أحد الموظفين.

إرجاء المقابلة مع شركة أحلامك
أوضحت جيسيكا بوينتينغ الفتاة -التي تلقت عروض تدريب داخلي بشركات رائدة مثل غوغل وآبل وفيسبوك- أنه ينبغي تأجيل موعد المقابلة الخاصة بوظيفة أحلامك، واستغلال مقابلات العمل الأخرى كتدريب لتصل للمقابلة المنشودة وقد استكملت استعداداتك.

احرص على الاتصال البصري
أظهرت دراسة أجرتها جامعة نورث إيسترن الأميركية سنة 2005 أن الأشخاص الذين ينظرون للشخص الذي يجري معهم مقابلة العمل يُنظر إليهم على أنهم أكثر ذكاء من غيرهم. ولا يعني هذا الأمر أنه عليك التحديق بالشخص الذي يجلس قبالتك، لكن يتعين عليك عدم استراق النظرات أو تجنب الاتصال البصري.

أظهر يديك
وفقا لمؤلفيَ كتاب "إجراء مقابلات عمل بطرق جيدة ومجنونة" جون موليدور وبربرا باروس، يعني إبعاد اليدين عن ناظري الشخص المكلف بإجراء المقابلة أنك تخفي شيئًا ما، في حين يدل وضع راحة يدك على الطاولة أنك تتصرف بشكل مهيمن.

وبدلًا من ذلك، يمكنك ببساطة جعل كف يدك في مرمى بصر مُحاورك أو لامس أطراف أصابع يديك بعضهما ببعض للدلالة على ثقتك بنفسك.

لا تقلل من أهمية الأحاديث الجانبية
يمكن للدردشة والأحاديث الجانبية زيادة فرصك بالحصول على العمل أو تعصف بها. ووجدت دراسة نشرت سنة 2016 في مجلة علم النفس التطبيقي أن الأشخاص الذين برعوا بالمحادثات الصغيرة حققوا نقاطًا أكبر من أولئك الذين كانوا أقل خبرة على مستوى الحديث دون تكلف وإجراء المحادثات الجانبية.

إحدى الطرق التي يجب أن يتبعها الخجولون للنجاح بمقابلات العمل الحديث ببطء والتوقف أحيانا (مواقع التواصل)

التحدث بوتيرة ثابتة
أشارت عالمة النفس الاجتماعي إيمي كودي بجامعة هارفارد الأميركية إلى أن "إحدى الطرق التي يجب أن يتبعها الأشخاص الخجولون للنجاح بمقابلات العمل الحديث ببطء والتوقف أحيانا".

واتباع هذه الإستراتيجية يجعلك تبدو أكثر عمقا. لكن لا تتحدث ببطء شديد، لأنه يُنظر لذلك على أنه علامة تدل على أنك تشعر بالاضطراب. 

تجنب التفاخر المتواضع
تشير أبحاث أجرتها جامعة هارفارد إلى أن التفاخر المتواضع من خلال قول "أنا أسعى لإتقان ما أفعله" يمكن أن يكون بمثابة منعطف في مقابلة عمل. بدلاً من ذلك، وجدت الدراسة أن المرشحين الذين أجابوا عن الأسئلة المتعلقة بعيوبهم بأمانة كانت فرصة نجاحهم بالظفر بالعمل أكبر.

وأفادت تريسي ويلك المديرة التنفيذية للموارد البشرية في شركة ستاربكس بأنها أُعجبت بحديث أحد المرشحين عن "كيفية تأثير نقاط ضعفه النسبية على أدائه في الوظيفة التي يشغلها".

اعترف بما تعلمته من أخطائك
عندما يسألك المسؤول عن إجراء المقابلة عن أخطاء ارتكبتها بالماضي، فإنه يريد معرفة ما الذي تعلمته من تلك المشاكل، وذلك على حد تعبير توني تومسون المدير التنفيذي للموارد البشرية بشركة ميوز.

لا تخبرهم بأن رئيسك مجنون لأنه من المحتمل أن يظنوا أن المشكلة تكمن فيك أنت (غيتي)

لا تتكلم بالسوء عن مديرك الحالي
الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك يرغب بمعرفة سبب تركك لعملك. وبهذا الشأن، أفاد تومسون "لا تخبرهم بأن رئيسك مجنون لأنه من المحتمل أن يظنوا أن المشكلة تكمن فيك أنت".

يمكنك أن تقول إن وظيفتك الحالية لا تسمح لك باكتساب المهارات التي ترغب حقًا بتطويرها، أو تُحسن مسيرتك المهنية.

التباهي بقدراتك
من المؤكد أنك قمت بالكثير من الإنجازات. لكن من المحتمل أن يكون المسؤولون عن إجراء المقابلة معك أكثر انبهارًا بشأن ما ستفعله لتطوير الشركة، حسبما تشير إليه الأبحاث التي أجرتها جامعتا ستانفورد وهارفارد.

اشرح كيف تسعى لتطوير الآخرين
يحاول مديرو التوظيف بشركة فيسبوك التخلص من المرشحين الأنانيين من خلال سؤالهم عن كيف يمكن تطوير وظائف الآخرين، لأن فيسبوك يريد أشخاصًا يضعون شركتهم وفريقهم قبل أنفسهم.

المصدر : الصحافة الأميركية