إياد قاسم.. طباخ يدافع عن الأكل العربي ضد الصهيونية

إياد قاسم: "واجبي باعتباري هاويا للطبخ أن أدافع عن الأكل العربي ضد الصهيونية" (الجزيرة)
إياد قاسم: "واجبي باعتباري هاويا للطبخ أن أدافع عن الأكل العربي ضد الصهيونية" (الجزيرة)

رولا عصفور-عمان

أدرك البريطاني من أصول فلسطينية إياد قاسم وهو في سن المراهقة أهمية الإبداع الفني، بمجال صناعة الأفلام والمحتوى التلفزيوني.

وعمل خلال مسيرته المهنية المتميزة بالنجاح التي انطلقت في عام 1990 من تلفزيون "إم تي في" إلى أهم وأشهر المحطات العربية والأجنبية مديرا فنيا ومنتجا ومخرجا لعدد من المناسبات والحفلات والبرامج التلفزيونية الشهيرة مثل: "من سيربح المليون"، و"نورت"، و"ذي فويس"، و"يلا نغني" وغيرها.

النهب الإسرائيلي للثقافة العربية
شعر إياد بالاستفزاز من النهب الإسرائيلي للثقافة العربية ونسبها لـ"حضارتهم الواهية"، على أساس أنها من الموروث الإسرائيلي وبالأخص الأكلات العربية الأصيلة، مثل (الحمص، والفلافل، والكعك المقدسي، والمناقيش، والشكشوكة).

ووجد أن من واجبه باعتباره هاويا للطبخ أن يدافع عن الأكل العربي ضد الصهيونية.

شهادة أكاديمية في فن الطهي
قرر إياد قبل ثلاث سنوات الحصول على شهادة أكاديمية في فن الطهي، ولتحقيق ذلك سافر إلى بريطانيا وانتسب إلى "بلو كوردون بلو- مدرسة معترف بها دوليا ومختصة في تعليم الطهي ومخولة بمنح شهادات للطهاة المحترفين".

وحصل على دبلوم في فن الطهي، حيث تعلم طرق الطهي الفرنسي الراقي للأكلات والخبز والحلويات.

 شوربة اللبن بالفطر على طريقة إياد قاسم (الجزيرة)

موقع على اليوتيوب
أنشأ إياد -وبتشجيع من الأهل والأصدقاء- قناة خاصة على اليوتيوب يعرض من خلالها فيديوهات لوصفات من مطبخ والدته وجدته وباللغة الإنجليزية، جمع من خلالها بين المهارة الإعلامية وفنون الطهي. 

ويقدم الشيف إياد في القناة للمشاهد الأجنبي فيديوهات طبخ لأكلات تراثية وعربية متطورة من الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

ويؤكد من خلالها أن النظام الغذائي العربي صحي ويعتمد على الخضراوات والبقوليات والحبوب والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان والبيض بشكل أساسي.

الشعور بالفخر
ويشدد إياد على أنه لن يترك مهنته الأصلية وأنه يشعر بالفخر بما حققه مديرا فنيا ومنتجا ومخرجا خصوصا في تغيير معادلة "بيزنس" الإنتاج في المحطات العربية من خلال البرامج العالمية التي قدمت بنسخ عربية والتي حصدت النجاح الجماهيري الكبير.

ورأى أن الرجل استطاع أن يحقق النجاح في مهنة الطهي التي تعتبر من المهن الشاقة، وأنه مطلوب من النساء اللواتي يعملن في هذا المجال الاجتهاد أكثر من أجل منافسة الطهاة الرجال.

وأشار إلى أنه يخطط في المستقبل لتقديم برامج طهي باللغة الإنجليزية لقنوات عربية وأجنبية والعمل على إنتاج وصفات عربية جاهزة تباع في أسواق العالم الغربي.

شوربة اللبن بالفطر
وبمناسبة الشهر الفضيل صور الشيف إياد لقراء موقع الجزيرة نت طريقة إعداد شوربة اللبن بالفطر وباللغة العربية.

وعن هذه الوصفة قال إياد -أثناء اللقاء به في زيارة خاصة إلى الأردن- إن "والده استوحى من أكلة الشاكرية -المشهورة في بلاد الشام وتتكوّن أساسا من اللحم أو الدجاج، واللبن، وتُتناول مع الأرز- شوربة باللبن الكامل الدسم مع رشة من النعنع الناشف على الوجه".

وطوّر الشيف إياد الوصفة حيث استخدم اللبن المنزوع الدسم والفطر، وقدمها لأصدقائه البريطانيين قبل تصويرها ونالت إعجابهم، لذا قرر أن تكون من الوصفات التي يقدمها باللغة الإنجليزية على قناته في شهر رمضان.

شوربة اللبن بالفطر

المقادير
ـ خمسمئة غرام من الفطر الطازج.

ـ 750 غراما من اللبن المنزوع الدسم.

ـ ستون غراما من البصل.

ـ فصان من الثوم.

ـ ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة).

ـ ملعقة طعام كبيرة زيت زيتون.

طريقة التحضير

  • قطعي الفطر والبصل والثوم إلى شرائح رقيقة.
  • اقلي البصل والثوم بزيت الزيتون.
  • أضيفي الفطر إلى البصل والثوم واتركيه على النار حتى ينضج.
  • أضيفي اللبن على الفطر، واتركيه على النار حتى يغلي.
  • أضيفي الملح والفلفل الأسود.
  • اخلطي الشوربة في الخلاط.
  • اغلي المزيج على النار لمدة خمس دقائق.
  • اسكبي الشوربة في طبق التقديم وزيني الطبق ببضع حبات من شرائح الفطر المقلي والبقدونس.
المصدر : الجزيرة