من إيرلندا للمغرب.. خطتك لزيارة مواقع تصوير "صراع العروش"

"صراع العروش" زاد عدد الزوار السنوي لأماكن تصويره بنسبة 340% (مواقع التواصل)
"صراع العروش" زاد عدد الزوار السنوي لأماكن تصويره بنسبة 340% (مواقع التواصل)

زهراء مجدي

عادة لا يتدفق السياح إلى مواقع تصوير المسلسلات والأفلام التي أحبوها، لكن هذا ما حدث مع مسلسل الفانتازيا "صراع العروش" (Game of Thrones)، لجمعه بين المناظر الطبيعية والمواقع التاريخية، مما جعل الادعاءات حول تهافت السياح على زيارة هذه الأماكن قابلة للتصديق.

وحتى لو كانت قارة المسلسل خيالية فإن الأماكن حقيقية جدا، حتى أنه تم الاستشهاد بالمسلسل كعامل رئيسي وراء النمو الملحوظ في عدد الزوار السنوي لتلك الأماكن الذي قفز بنسبة 340% من عام 2010 إلى عام 2017.

تخيل أنك واحد ممن يعيشون تلك الأجواء المدهشة في الواقع، وإذا أثارك التخيل، ابدأ بالتخطيط الآن لزيارة المواقع الحقيقية لتصوير المسلسل.

عائلة ستارك في إيرلندا
شهد عشرون موقعا في إيرلندا أحداث وينترفيل، ومنها مقر عائلة ثيون غريجوي، ومحرقة الممالك السبع في معبد ماسندن، والغابة الشمالية التي قطعتها آريا هاربة.

وينظم جولاتها شركة "وينترفيل تورز" (Winter fell tours) التابعة للصندوق الائتماني الوطني بأمر من رئيس الوزراء الإيرلندي. ويضم برنامج الشركة إقامة حفلات طعام ورقص على طريقة القرون الوسطى مع إضافات من المسلسل، ومقابلة الكلاب التي قامت بأدوار فاعلة في المسلسل، وجلسات تصوير بأزياء المسلسل.

وتقع مواقع التصوير والقلاع في بقاع مترامية الأطراف بعيدا عن المدن، على بعد أربعين دقيقة فقط من بلفاست، لترى الفناء الذي قابلت فيه عائلة ستارك الملك روبرت كأول وجهة لك.

وتنظم شركة "غراي لاين إيرلند" (Gray Line Ireland) أيضا رحلة لكافة المواقع، كما تقدم خصما عند الحجز إلكترونيا.

من مسلسل صراع العروش (مواقع التواصل)

سيرسي وجوفري يعيشان في كرواتيا
في كرواتيا هناك العديد من مواقع التصوير في قلب المدن القديمة المزدحمة، بما في ذلك دوبروفنيك، وهي واحدة من أروع المدن المسورة في العالم، وكانت عاصمة جمهورية راغوزا القوية (1358-1808)، وهي في المسلسل عاصمة الممالك السبع حيث عاشت سيرسي وجوفري. وتفتح المدينة أسوارها دائما للسياح.

وهناك شارع دومينيكا ستريت الذي ظهر في العديد من مشاهد السوق، وبرج مينسيتا في أعلى نقطة من دوبروفنيك، ومدينة برافوس حيث بيت الأبيض والأسود في مدينة سيبنيك.

تبدأ أسعار الفنادق في شوارع دوبروفنيك المطلة على المواقع من 579 جنيها إسترلينيا مقابل خمس ليال، ويمكنك أيضا الهروب من الزحام إلى جزيرة لوكروم المقابلة لساحل دوبروفنيك، حيث الدير والحدائق، وموقع حفل زفاف دينيريس من ملك الدوثراكي.

وبحسب الأدلة السياحية ستحتاج 48 ساعة فقط في دوبروفنيك، ويُعد أفضل دليل هنا ما قدمته صحيفة التليغراف، وزودته بمواعيد عمل المتاحف العامة، وأفضل المطاعم، والفنادق، وأرقام الهواتف التي تحتاجها لأفضل رحلة دون الحاجة لشركة تنظيم رحلات.

الهمج يختبئون في آيسلندا
تحتاج ثلاث ساعات للوصول من لندن إلى "ذا وول" (The Wall) في آيسلندا، وهي بالأصل بحيرة ميفاتن، وحيث كان حرس السور الحديدي في "فاتنايوكول" (Vatnajokull)، وهناك احتاج المنتجون لاستخدام ثلج صناعي في الموسم الأول، لكنهم اعتمدوا بعد ذلك على براري آيسلندا.

وهناك غابة جليدية بركانية، هي عبارة عن تكوينات صخرية يكسوها اللون الأبيض في الحلقات التي أسر فيها الهمج جون سنو في رحلته هو وزملاؤه من الغربان خارج حدود السور الجليدي، وتقع في "ديمبورغير" (Dimmuborgir).

تكلفة الرحلة في آيسلندا لزيارة المواقع الرئيسية بالمسلسل في جولة من خمسة أيام، تبدأ من 1495 جنيها إسترلينيا، شاملة الرحلات الجوية والإقامة.

دورن الجميلة في إسبانيا
تقع قلعة زافرا على منحدر من الحجر الرملي في مقاطعة غوادالاخارا الإسبانية، وظهرت في المسلسل في رؤيا لبران ستارك، وفيها كان نيد ستارك شابا يبارز سير آرثر داين وأتباعه التارغاريين.

في إسبانيا أيضا ظهر بحر الدوثراكيين، وهو الأراضي الوعرة في بارديناس ريليس في نافار، وتعد متنزها طبيعيا ومحمية مسيجة لحماية الحقول المزهرة.

وظهر جسر المشاة العظيم الذي سارت عليه دينيريس وجون سنو في جزيرة سان خوان دي جازتيلوغاتكس.

وهناك مملكة دورن الأكثر بعدا في الجنوب من الممالك السبع في ويستروس، حيث كانت الكازار في إشبيلية مثالية لتكون عاصمة دورن وحدائقها المائية، وأراضي إيسوس، وحلبة مصارعة الثيران.

ينظم مكتب السياحة الإسباني الرحلات إلى مواقع تصوير المسلسل جميعها بمقابل يبدأ من ثمانين جنيها إسترلينيا، شاملة السفر جوا من أقرب نقطة ومن ثم الانتقال بالسيارة.

ويبدأ سعر الغرفة المزدوجة في مكان قريب من المواقع من 78 جنيها إسترلينيا، كما يقدم المكتب دليلا بأفضل المطاعم وأسعار الفنادق بحسب مستواها، مزودا بأرقام الهواتف والإيميل، بحسب صحيفة تليغراف.

من مواقع تصوير صراع العروش (مواقع التواصل)

مالطا.. بوابة الكينغز لاندنغ
ظهر من معالم مالطا في المسلسل نافذة أزور في ليلة زفاف دينيرس ودروغو زعيم الدوثراكي، وبوابة الكينغز لاندنغ أو مدخل عاصمة الممالك السبع التي مرت بها سيرسي وهي مُعاقبة من المعبد إلى قصرها للتكفير عن خطاياها، وانهال عليها الفقراء بالسباب والقاذورات، والبوابة بالأصل بوابة العاصمة القديمة لمالطا في العصور الوسطى، وأقدم مدن الفينيقيين.

كان هناك أيضا معركة البلاك ووتر بين اللانستر وستانيس براثيون، وانتهت بانتصار آل لانيستر، وقد دارت في الحقيقة في "فورت ريكاسولي" (Fort Ricasoli).

المغرب..مستعمرات أم التنانين
مدينة ورززات، هي بينتوس التي حررت دينيريس أهلها من السادة، ومدينة يونكاي التي أخذت منها جيش الأحرار وصلبت أسيادها، وهي بالأصل مدينة قصبة آيت بن حدو في الجنوب، وتُعد من معالم اليونسكو الأثرية.

هناك أيضا مدينة أستابور، وهي أول مدينة أسقطتها دينيرس في خليج العبيد، بعدما خدعت حاكمها بشراء جيش خاص، مقابل أحد تنانينها، ولكنها أحرقت الأسياد بنار التنين، وهي في الحقيقة مدينة الصُويرة، من أقدم المدن المغربية، حيث كانت طريقا للتجارة في عصر الفينيقيين.

تم تصوير معظم مشاهد دينيريس بالمغرب بالفعل، ومعظم مشاهد الموسمين الأول والثالث قبل أن ينتقلوا إلى كرواتيا.

المصدر : الجزيرة