6 اختبارات نفسية تحدد الوظيفة الأنسب لشخصيتك

أكثر من 1.5 مليون شخص خضع لاختبار ميتركس لدقة نتائجه (بيكسابي)
أكثر من 1.5 مليون شخص خضع لاختبار ميتركس لدقة نتائجه (بيكسابي)

زهراء مجدي

هل مللت العمل من دون شغف، والاستمرار فقط من أجل تحصيل الراتب نهاية كل شهر؟

هذا التقرير لأجلك. فقط لا تعتقد بأن الوقت قد تأخر لتغيير وظيفتك المملة، ببساطة يمكنك البحث عن وظيفتك المثالية بناء على أسس علم النفس وليس وفقا لمهاراتك وخبراتك المهنية وحدهما.

تمنحك هذه الاختبارات الستة أفكارا ملموسة حول ما يجب عليك فعله الآن، فإذا لم تكن متأكدا من نوع الوظيفة التي تريدها أو تناسبك، تساعدك هذه الاختبارات في تضييق نطاق خياراتك، والوصول لعمل يناسب إلى حد بعيد اهتماماتك ومهاراتك وقيمك وشخصيتك.

الوظيفة الأمتع
إنه اختبار ميتركس.. فقد خضع لهذا الاختبار أكثر من 1.5 مليون شخص، واستخدمته آلاف المنظمات لموظفيها في مقابلات الراغبين بالعمل لديها، ورغم أنه لا يستغرق أكثر من ثلاث دقائق، فإنه دقيق للغاية، مكون من أسئلة قصيرة، وستجيب عنها بالاختيار من متعدد، لتعرف الوظيفة التي خلقت لتعمل بها، بحسب موقع كاريير سيكو ميتركس (Career Psycho Metrics).

وتزودك نتيجة الاختبار أيضا بالوظائف المخالفة لطبيعتك، التي لا يجب عليك الموافقة عليها مهما كانت الإغراءات.

 اختبار سيميلار مايندز سيقترح عليك وظائف غير تقليدية تناسب شخصيتك (بيكسابي)

وظيفتك من نمط حياتك
إذا كنت تتساءل عما إذا كان التغيير الوظيفي في سن الأربعين ممكنا أم لا، فالخبر السار هو أنه ممكن تماما، ولكن عليك اتباع نهج مختلف قليلا، فتقنيات البحث عن الوظيفة التقليدية لا طائل منها عندما يتعلق الأمر بالتغيير الوظيفي، فلا تبحث فقط عن المتاح لمهاراتك فقط، فكّر في البحث أبعد من ذلك، وتعلم مهارات جديدة لوظيفة مناسبة، مثل التي سيقترحها عليك اختبار سيميلار مايندز (Similar Minds).

يختلف هذا الاختبار عن المتوقع، فهو يسألك عن وظيفتك الحالية ووظيفتك التي تتخيل نفسك بها، وأسئلة عما تشعر وتفكر به، وحتى عن بعض سلوكياتك الحياتية، وردود أفعالك المتوقعة في بعض المواقف، ووفقا لإجابتك التي يفترض فيها الصدق والأمانة يقدم لك الاختبار بعض البيانات التي تشير إلى توافقك أو اختلافك عن وظيفتك الحالية ووظيفة أحلامك، ويعرض عليك بالنهاية عددا من الوظائف الأنسب لنمط حياتك وشخصيتك.

 تغيير الوظيفة غير مرتبط بمهاراتك المهنية فقط بل بسماتك الشخصية أيضا (بيكسابي)

فيسبوك وتويتر في الخدمة
للأسف معظم الناس لا يأخذون وقتهم للبحث عن وظيفتهم المثالية، وستلاحظ أنهم يتعثرون ويتنقلون من وظيفة لأخرى دون تخطيط، ودون معرفة أن الحياة قصيرة للغاية لإضاعتها في مهام لا نحبها من أجل إرضاء صاحب العمل، على الرغم من أن ما تحتاجه هو اكتشاف الاتجاه الذي يجب أن تسعى نحوه في أسرع وقت ممكن، ومعرفة ما يتطلبه الأمر لتعمل في وظيفة أحلامك.

لا تستبعد أبسط الطرق كأن يجيب حسابك على فيسبوك أو تويتر عن شخصيتك والوظيفة التي تناسبها، وهو ما يقدمه اختبار "سوكونا الدوري" عبر موقع كاريير إكسبلورر، لتعديل المسار المهني.

يعتمد الاختبار على الشخصية والقدرات الخاصة والبيئة التي تعيش بها، وحتى علاقاتك الاجتماعية للبحث عن أفضل وظيفة تناسب حالتك، مع معلومات مفصلة عنها، من بين ثمانمئة وظيفة تم تحليلها على الاختبار الأكثر موثوقية.

اختر لونك المفضل
يمكنك تغيير مهنتك في سن الـ30 أو 40 أو 50، ويمكنك تغيير مهنتك في أي سن، كونك اخترت مسارا مهنيا عندما كنت شابا، لا يعني أنك مضطر للالتزام به لنهاية مسيرتك.

ومن أجل اتخاذ قرار أسرع يمكنك تجربة هذا الاختبار الألطف عبر موقع كولر كويز (Color Quiz)، معتمدا فقط على اختيار لونك المفضل استنادا إلى عقود من الأبحاث التي أجراها العلماء على الألوان في جميع أنحاء العالم، وخاصة أبحاث بروفيسور ماكس لوشر.

ويلقى هذا الاختبار اهتماما واسعا في أوروبا ويستخدمه علماء النفس والوكالات الحكومية والجامعات لفحص مرشحيهم منذ خمسينيات القرن الماضي.

 لست مضطرا للحفاظ على وظيفة التحقت بها في العشرينيات من عمرك  (بيكسابي)

اعرف وظيفتك وشريك حياتك
يعتمد هذا الاختبار على نظرية "نوع الشخصية" لكارل يونج وإيزابيل بريجز مايرز، ويبني نتيجته على أساس التفضيلات ووصفه لنوع شخصيتك ليعرض المهن الأكثر ملاءمة لشخصيتك إلى جانب اقتراحات يقدمها لعدد من المؤسسات التعليمية وهيئات التأهيل المهني حيث يمكنك الحصول على شهادة أو رخصة أو تدريب ذي صلة بالمهارات التي تتطلبها وظيفتك المثالية.

كما يقدم الاختبار في النهاية تعريفا ببعض الشخصيات الشهيرة التي تشاركك نوع شخصيتك ومهنتك الأنسب لتتعلم من تجاربهم وخبراتهم، ويمكنك أخيرا استخدام نتيجة اختبارك مدخلا لاختبار يونج لتقييم مدى توافقك مع شريك حياتك أو تحديد صفاته الأفضل لك لعلاقة رومانسية طويلة الأجل.

ماكس يقدم كل ما تحتاجه
اختبار ماكس هو الأعقد، ليس في أسئلته، ولكن في نتائجه التي قد تصل إلى عشرين صفحة من البيانات والرسوم التوضيحية والاقتراحات والتفسيرات بناء على شخصيتك. تجده على موقع بيرسونالتي ماكس.

يعتمد اختبار ماكس على أنواع الشخصية الرئيسة، ويقدم 16 مجموعة من الوظائف، وترتبط كل مجموعة بنوع شخصية مختلف، بين الشخصية المدافعة والداعمة والفاحصة والمبدعة والفنانة والمثقفة والمبادرة أو الشخصية الحالمة التي تجمع وظائف مثل: أخصائي اجتماعي، وأمين مكتبة، ومحرر، وعازف موسيقي، ومعالج مهني، وسياسي، ومرشد سياحي، وممرض، ومدرب موارد بشرية.

أخيرا، لاحظ أن كل شخص -حتى مع اتحاد نوع الشخصية والبيئة- مختلف عن الآخر، فلا ينبغي اعتبار أي مهنة من القوائم التي تظهر لك بمثابة مطابقة مثالية لا جدال فيها، ولكن يجب أن تؤخذ هذه النتائج اقتراحات للاستكشاف والتفكير أبعد من المتاح حولك.

المصدر : الجزيرة