بالفيديو.. دمج الخط العربي بالفن التشكيلي يزيد فخامة الديكور

رولا عصفور-عمّان

تتميز كتابة الجملة العربية بالمرونة بسبب تواصل الحروف للتعبير عن معنى معين، مما يسهل إمكانية تحويلها إلى أشكال هندسية جميلة.

وعلى الرغم من أن الحديث باللغة العربية أصبح عصيا على الكثير من أبناء هذا الجيل فإن شغف الفنان رناد سيف وصديقه الفنان أحمد عميرة بالخط العربي دفعهما لدمجه بالفن التشكيلي وتقديمه في أعمال فنية من الجلد مثل اللوحات والوسائد والأثاث لتصبح جزءا من الديكور المنزلي الكلاسيكي والعصري.

دمج الخط العربي في الفن التشكيلي بأسلوب عصري (الجزيرة)

شغف بالخط العربي الكلاسيكي
في معرضهما الخاص بالعاصمة الأردنية عمان التقت الجزيرة نت بالفنان رناد سيف الذي يؤكد أن "الارتباط بالخط العربي بدأ أثناء دراسته وصديقه أحمد للتصميم الغرافيكي بالجامعة قبل 15 عاما من خلال مساقات الخط العربي والزخارف الإسلامية".

انشغل الصديقان بالعمل بشهاداتهما الجامعية، إلا أن شغفهما بالخط العربي الكلاسيكي الأصيل دفعهما لإحيائه بأسلوب عصري من خلال الدمج بين الفن التشكيلي والحروف والكلمات، ثم طباعتها على لوحات جلدية.

لوحة فنية من الجلد الطبيعي وبألوان لكسر رتابة لون غرفة الجلوس (الجزيرة)

تطور الأفكار
تطورت الأفكار وأصبح للخط العربي حيز في الديكور الداخلي، حيث استخدم في تصميم الأثاث والإكسسوارات بألوان وحروف تضفي جمالية بصرية.

وينهل رناد وأحمد من آيات الذكر الحكيم والشعر والحكم والأمثال مئات العبارات التعبيرية بهدف الحفاظ على ديمومة ورونق الخط العربي.

 لوحة فنية كتبت عليها آية من الذكر الحكيم "وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني" زادت فخامة المكتب (الجزيرة)

قواعد الخطوط العربية
توجد قواعد راسخة لبعض الخطوط العربية لا يمكن الخروج عنها، لذا يختار رناد وأحمد الخطوط التي تعطي حرية وجمالية في الأعمال الفنية والديكور.

ومن الخطوط التي تستخدم خطا الرقعة والنسخ، وذلك بهدف العمل على المنظومة البصرية لإشغال الفراغ والحصول على قطعة جميلة بشكل متكامل من خلال المعنى والكلمة واللون كي تجد الإعجاب من قبل المقتني.

وسادة جلدية للترحيب بالضيوف (الجزيرة)

عمل فني يدوي
العمل الفني الأصلي المنجز من قبل رناد وأحمد ينفذ يدويا على القماش بألوان الأكريليك أو الألوان الزيتية في ثلاثة أسابيع وباستخدام وسائط متنوعة في الفنون مثل التراب أو القصدير، ثم يطبع على الجلد بطريقة خاصة لإنتاج أكثر من نسخة.

الطباعة على الجلد.. الإشراقة اللونية
وتمتاز الطباعة على الجلد الطبيعي بإشراقتها اللونية وانعكاسات اللون بدرجات متفاوتة وسهولة العناية بها لضمان ديمومتها لسنوات عديدة.
الطباعة على الجلد الطبيعي تمتاز بإشراقتها اللونية وديمومتها لسنوات طويلة (الجزيرة)

قطع فنية مرسومة بالخط العربي
ويمكن وضع أي قطعة فنية مرسومة بالخط العربي لكسر رتابة اللون بالنسبة للجدران أو الأثاث، ولا بد أن يتناسب لون القطعة مع الديكور الكلاسيكي أو العصري.

شغف رناد سيف دفعه لإحياء الخط العربي بأعمال فنية مطبوعة على الجلد الطبيعي (الجزيرة)

 

المصدر : الجزيرة