هرم خوفو يكلّف 5 مليارات دولار.. فما تكلفة بناء أشهر المعالم السياحية؟

بني هرم خوفو الأكبر قديما خلال عشرين عاما (بيكسابي)
بني هرم خوفو الأكبر قديما خلال عشرين عاما (بيكسابي)

أحمد سمير

عبقرية وجمال الحضارة الإنسانية تجسدت في مبان معمارية، أصبحت اليوم من عجائب الدنيا، التي يقصدها السائحون حول العالم للتعرف على قيمتها الأثرية والتاريخية، ولكن ما لا يعرفه الزائرون هو تكلفة وفترة بناء تلك الآثار سواء أمس أو اليوم.

لذلك لا تفوت على نفسك زيارة تلك العجائب المعمارية، ولكن بعد التعرف على أماكن هذه الآثار.

سور الصين العظيم
في الشمال والشمال الغربي للصين، تم بناء هذا السور بطول 2400 كيلومتر، بين الجبال والوديان ذات الطبيعة الخلابة، ويضم العديد من أبراج الحراسة، وبدأ البناء فيه عام 221 قبل الميلاد، وقد هدمت أجزاء منه وأعيد بناؤها مرة أخرى على مدار السنوات التالية، وكان الهدف منه حماية ممالك الصين القديمة من هجمات بعض القبائل.

وتقدر تكلفة بنائه اليوم بنحو سبعين مليار دولار أميركي، ويستغرق البناء 18 شهرا.

‪بدأ بناء سور الصين العظيم عام 221 قبل الميلاد‬ (الأوروبية)

مدرج الكولوسيوم
في مدينة روما الإيطالية، تم بناء المدرج المكون من ثمانية صفوف بين عامي 70-80 للميلاد، وقديما استخدمت ساحته لإقامة البطولات الرومانية، وتم نحت مجموعة من التماثيل البديعة في الحجارة الجيرية التي استخدمت في البناء.

أما تكلفة بنائه المرة الأولي فقدرت بنحو 84 مليونا ونصف المليون دولار، واليوم تقدر بنحو 520 مليونا خلال عامين.

تاج محل
أشهر ضريح في العالم، بني في منطقة أكرا بولاية أوتار براديش بالهند، بأمر من إمبراطور الهند المسلم شاه جهان لزوجته ممتاز محل التي توفيت عام 1631، ليكون ضريحا لها، وتم البناء ما بين عامي 1632-1653، وهو ذو شكل ثماني فريد من نوعه وتعلوه قبة كبيرة ويجاورها أربع قباب صغيرة، ويحيط بالضريح أربع مآذن، ودمج البناء ما بين فنون العمارة في الحضارة الإسلامية والهندية والمغولية، إلى جانب الزخارف المتنوعة المنقوشة على الرخام الأبيض المستخدم في البناء.

وتصل تكلفة بنائه اليوم نحو تسعين مليون دولار خلال عامين، بحسب موقع ترافيس بيركنز.

تاج محل أشهر ضريح تصل تكلفة بنائه اليوم نحو تسعين مليون دولار (بيكسابي)

برج بيزا المائل
في مدينة بيزا الإيطالية، شيد البرج كبناء مستقل لجرس كاتدرائية المدينة، ولهشاشة الأرض أصبح مائلا بـ 5.5 درجات، ولكن هذا الميل انخفض بنسبة أربع درجات خلال السنوات الماضية، والبرج مكون من ثمانية طوابق من الرخام الأبيض، وارتفاعه 56 مترا، وعدد درجات السلم نحو 294 درجة.

ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1173، واستغرق البناء مئتي عام، أما تكلفة بنائه اليوم فتقدر بنحو 4.1 ملايين دولار، بحسب موقع ستيميت.

تمثال المسيح المخلص
أعلى قمة جبل كوركوفادو، تم بناء التمثال ما بين عامي 1922-1931، ويبلغ ارتفاعه نحو 38 مترا، ويطل على الحديقة القومية لغابة تيجوكا في ريو دي جانيرو بالبرازيل، وقام الفنان المواطن هيترو دي سيلفا كوستا بتصميم التمثال، أما من أشرف على البناء فهو النحات الفرنسي باول لاندويسكي، وكانت تكلفة البناء نحو 3.5 ملايين دولار.

أما تكلفة بنائه حاليا فنحو 21 مليون دولار خلال تسعة أشهر للبناء.

‪تبلغ تكلفة بناء تمثال المسيح المخلص حاليا 21 مليون دولار‬ (بيكسابي)

الهرم الأكبر
سنة 2560 قبل الميلاد، تم بناء الهرم الأكبر في محافظة الجيزة بمصر، وحمل اسم "خوفو" أحد فراعنة الأسرة الرابعة التي حكمت البلاد، ويعد الأثر الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة، ويصل ارتفاعه إلى 146 مترا، وبني خلال عشرين سنة، واستخدم في البناء نحو 2.3 مليون قطعة من الحجر الجيري.

أما تكلفة بناؤه اليوم فتبلغ نحو خمسة مليارات دولار، ويمكن إنجازه خلال خمس سنوات فقط.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يشارك أزيد من 60 مليون مصوت في استطلاع للرأي عبر الإنترنت يهدف لتحديد عجائب الدنيا السبع الجديدة. واستثمر عدد من السياسيين هذه الحملة للترويج السياحي لآثار ومعالم بلدانهم، ويخشى مهتمون من أن تهدد هذه الحملات الآثار التاريخية في بعض البلدان.

رغم بنائه قبل نحو خمسة آلاف عام، لا يزال الهرم الأكبر خوفو بمصر يحوي أسرارا تتجاوز عدد أحجاره ليزيد من غموض أهرامات الجيزة التي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة