عـاجـل: ترامب: أقوم بما أراه مناسبا لمصلحة الولايات المتحدة وليس لمصلحة أي طرف آخر

يشق عليكم غسل الملابس؟ هذه الطريقة الأفضل

يجب تنظيف فلتر الغسالة كل فترة حتى لا يحدث انسداد القنوات الداخلية (بيكسابي)
يجب تنظيف فلتر الغسالة كل فترة حتى لا يحدث انسداد القنوات الداخلية (بيكسابي)

آيات جودت

قد تظنون أن الجميع يعلم ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الملابس، ولكن بعد قراءة هذا التقرير ستفاجئون بأنكم ترتكبون بعض الأخطاء أثناء غسل ملابسكم، وهو ما يتسبب في فقدانكم لقطع الملابس المفضلة لديكم خلال وقت قصير، كما أن بعض هذه الأخطاء تسبب تلفا للغسالة نفسها.

إنها تتلف الغسالة
الخطوة الأولى، والتي تسبق وضع الغسالة في حالة التشغيل، يجب التأكد أنها مستوية أفقيا وأنه لا يوجد شيء تحتها يجعلها مائلة ولو قليلا، فهذا كفيل بالتسبب بإتلاف فساد قاعدة وأزرار الغسالة.

ومن الأمور التي يغفل عنها البعض أحيانا، ضرورة تنظيف فلتر الغسالة كل فترة حتى لا يتسبب في انسداد القنوات الداخلية، والأمر نفسه ينطبق على فلتر المجفف الذي يفضل تنظيفه بشكل دوري.

وربما تعتمد على المجفف دائما، ولكن موقع "ريدرز دايجست" ينصحك بعدم زيادة استهلاك المجفف ومحاولة نشر الملابس كلما أمكن ذلك، وخاصة الثياب المصنوعة من أقمشة رقيقة والتي لا تأخذ وقتا طويلا لتجف.

 كما يجب الانتباه لبعض أنواع الملابس التي يجب ألا توضع أبدا في المجفف مثل الملابس المزينة بالخرز، فتجفيفها بالمجفف قد يفسد الملابس والمجفف معا.

لا تعتمد على تجفيف الملابس بالمجفف وعرّض ملابسك لحرارة الشمس الطبيعية (بيكسابي)

.. وليست نظيفة
هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثيرين بعدم ضرورة تنظيف الغسالة لكونها تعمل بالمنظفات، ولكن على العكس فإن تعامل الغسالة مع البكتيريا والبقع والأوساخ المختلفة يستدعي اهتماما زائدا بتنظيفها.

لذا، إن كانت الغسالة ذات تحميل علوي يجب ضبطها على أعلى درجة حرارة، وعندما تمتلئ بالمياه أضيفوا لتر خل مع كوب من بيكربونات الصوديوم، وتترك بدون عمل لمدة ساعة ثم عاودوا تشغيلها مع تنظيف الغطاء وكل أجزائها الخارجية وتركها مفتوحة حتى تجف.

أما الغسالات ذات التحميل الأمامي فيضاف ربع كوب من بيكربونات الصوديوم إلى ربع كوب من الماء في درج المنظف، ويضاف كوبا خل داخل الغسالة وتضبط على أعلى درجة حرارة، وبعد الانتهاء تمسح جميع أجزاء الغسالة جيدا بقطعة قماش نظيفة، مع الاهتمام بالحشوة المطاطية للباب.

وضع الملابس
رغم أن كل أنواع الملابس تقريبا لها ملصق لشرح تعليمات التنظيف، فإنه غالبا يتم تجاهل تلك التعليمات وغسل الملابس بدون الرجوع للتعليمات، لذا من الضروري الانتباه لها، كما يجب عدم إهمال علامة التنظيف الجاف وعدم وضع الملابس التي تحملها هذه العلامة في الغسالة الكهربائية.

أمر بديهي آخر قد يغفل عنه البعض أو يتناساه: فصل الملابس حسب اللون والنوعية، ويجب التأكيد على أن تغسل الملابس الداكنة معا في درجة حرارة منخفضة حتى لا تبهت الألوان، ومن الأفضل استخدام منظف خاص بالملابس الداكنة، وغسل الملابس البيضاء معا بدرجة حرارة أعلى قليلا لأنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومن الأفضل عدم استخدام المبيضات قدر الإمكان.

كما يجب عدم وضع كم كبير من الملابس بالغسالة، للسماح بوجود مساحة مناسبة للمياه لتتحرك بحرية للتنظيف بصورة أفضل.

يجب فصل الملابس قبل غسلها بحسب النوع واللون لتجنب تلفها (مواقع التواصل)

السحاب والأزرار
قبل وضع الملابس بالغسالة هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها، مثل قلب الملابس ليصبح الداخل للخارج، والتأكد من خلو الجيوب تماما وعدم احتوائها على أي أوراق أو فتات طعام، وغلق أي سحاب بالملابس وفتح كل الأزرار، فبحسب موقع "سي أن أن" فإن السحاب المفتوح قد يتسبب في تلف الملابس الأخرى بالغسالة، والأزرار المغلقة قد تتسبب في توسعة فتحة الأزرار.

مشكلة المنظفات
قد تبدو هذه النصيحة التي يقدمها موقع "توداي" غريبة بعض الشيء، ولكن الإكثار من كمية المادة المنظفة لا يزيد من احتمالية النظافة كما قد يتخيل البعض، ولكنها على العكس قد تزيد من نمو البكتيريا في بعض الأماكن مثل خلف الياقات، وهذا لأن كمية المنظف تضغط على الأوساخ، ومن ثم تساهم في ثباتها وتكوين طبقة من البكتيريا.

والإكثار من المادة المنظفة كذلك قد يضر الغسالة نفسها فتخرج رغوتها من الباب مسببة الصدأ لجسم الغسالة.

نصيحة أخرى أكثر غرابة يقدمها موقع "ريدرز دايجست" وهي عدم الإكثار من غسل الملابس الجينز، لأنها بحسب الموقع، تتلف وينطفئ لونها بصورة أسرع، والأفضل عدم غسلها إلا في حالة البقع الواضحة أو بدأت رائحتها في التغير، وفي هذه الحالة تغسل في برنامج منخفض الحرارة.

 للحفاظ على الملابس الجينز من التلف لا تغسلها إلا للضرورة (بيكسابي)

إزالة البقع 
يعاني الجميع من البقع، ولكن أفضل حل ليس فركها بقوة، فالفرك يهلك الملابس ويتسبب في زيادة انتشار البقعة، والأفضل هو غمر البقعة بالماء مع محلول التخلص من البقع ومحاولة إزالة البقعة برفق من حدودها الخارجية إلى الداخل، وكلما تم التعامل مع البقعة فور حدوثها سهل التخلص منها بشكل نهائي.

أين تختفي الجوارب؟
هناك عدة أساطير حول المكان الذي تختفي فيه الجوارب بالغسالة، ولكن يمكنكم إيقاف هذه الأسطورة إن استخدمتم أكياس الغسالة لغسل الجوارب كما ينصح موقع "هاوس بيوتيفول" فبهذه الطريقة لن تفقدوا أي فردة جورب مجددا.

كما أنه يمكنكم استعمال أكياس الغسالة في العديد من الاستخدامات الأخرى، مثل غسل الأحذية الرياضية ولعب الأطفال، وإن لم تتمكنوا من الحصول على أكياس مخصصة للغسالة فمن الممكن استخدام أكياس الوسائد القماشية وربطها جيدا.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية