وفّرت مليون وظيفة للشباب العرب.. مؤسسة "صلتك" تحارب الفقر

"صلتك" عرضت أثناء ملتقاها الذي عقد في جنيف قصصا من نجاحاتها (الجزيرة)
"صلتك" عرضت أثناء ملتقاها الذي عقد في جنيف قصصا من نجاحاتها (الجزيرة)

عماد مراد-الدوحة

مهنة الحدادة لم تعد حكرا على الرجال، فقد استطاعت الشابة التونسية رجاء فيلحي تغيير هذه القاعدة بتأسيس ورشتها في مدينة سيدي بوزيد على بعد 300 كلم من العاصمة تونس، بل وظفت أربع سيدات أخريات في مسعى لنشر هذه المهنة بين النساء، خاصة في المناطق الفقيرة.

رجاء -التي حصلت على دعم من مؤسسة "صلتك" الدولية التي أطلقتها الشيخة موزا بنت ناصر عام 2008 في قطر- دفعها إصرارها على تغيير وضع أسرتها الفقير إلى التفكير في مشروع مدرّ، بعدما لاحظت عدم وجود ورشة لتشكيل وخراطة الحديد في منطقتها، مما يضطر السكان إلى الذهاب للعاصمة تونس حتى يحصلوا على هذه الخدمة.

التونسية رجاء تتعلم الحدادة
وبعد التفكير الجيد، تواصلت رجاء فليحي مع المؤسسة التي تتخذ من قطر مقرا لها للحصول على التمويل اللازم لمشروعها، وقدمت للمؤسسة دراستها حول المشروع، ليتغير بعد ذلك واقع الأسرة من الفقر والبؤس إلى القدرة على توظيف عدد آخر من النساء في هذه المهنة.

فخلال عقد كامل من عمل "صلتك"، وفّرت المؤسسة ما يزيد على مليون وظيفة أو عمل حرّ للشباب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وحصلت على منحة تبلغ خمسة ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشاريع لتوظيف الشباب في اليمن، فضلا عن توفير بوابة إلكترونية تتيح أكثر من ألف دورة تدريبية مجانية في مختلف التخصصات.

‪الشابة التونسية رجاء فيلحي ساعدتها "صلتك" على تعلم الحدادة‬ (الجزيرة)

قصص نجاح
وأسست "صلتك" حلولا ومنصات تكنولوجية مبتكرة لربط الشباب بالوظائف، ودعمت تأسيس وتأهيل 272 مركزا للتوظيف والتوجيه المهني في عدة دول، كما دعمت تدريب وتأهيل 984 مدربا ومستشارا مهنيا بغرض تقديم الإرشاد الوظيفي للشباب، وأسهمت في تأسيس مراكز تعنى بتمكين الشباب ومكافحة البطالة بين الشباب في المناطق الهشة والمهمشة.

قصة نجاح رجاء فيلحي لم تكن الوحيدة في رصيد مؤسسة "صلتك"، فهناك آلاف القصص التي غير فيها تمويل المؤسسة واقع الناس المؤلم.

خضرة معالجة المأكولات البحرية
ففي الصومال، اضطرت أسرة خضرة فيصل إلى النزوح من بلدتها إلى مدينة إيل الساحلية بعد نفوق مواشي العائلة بسبب الجفاف، وأصبحت الأسرة تواجه مصيرا غير معلوم، إلا أن التحاق خضرة بالتدريب على معالجة المأكولات البحرية -الذي تدعمه صلتك بالتعاون مع شركائها في الصومال- غيّر هذا المصير.

فخضرة التي تحصل الآن على 15 دولارا يوميا نظير التحاقها بعمل في مركز معالجة المأكولات البحرية بعد انتهاء فترة التدريب، تعتبر أن وضع الأسرة الآن بات جيدا للغاية بعد تخلصها من كابوس الفقر، مؤكدة أن "صلتك" وفرت لها تعلم كيفية كسب لقمة العيش، مما دفعها الآن لتحقيق دخل إضافي عن طريق شراء السمك من الصيادين وبيعه للمطاعم في المدينة.

‪الصومالية خضرة فيصل تدربت على معالجة الأسماك البحرية لتعمل بعد ذلك في المجال نفسه‬ (الجزيرة)
"صلتك" تحارب الفقر
و"صلتك" كمؤسسة دولية تنموية غير ربحية وغير حكومية، تهدف إلى وصل الشباب بالوظائف والموارد اللازمة لتأسيس مشاريعهم وتنميتها، وذلك عن طريق تقديم حلول مبتكرة في مجال التوظيف، وهي تعمل في 17 دولة حول العالم.
 
وتهدف "صلتك" من خلال مكافحة البطالة بين الشباب إلى الإسهام في الحد من الفقر والتطرف والتهميش، من خلال توفير فرص العمل والحياة الكريمة لهم ولأسرهم بما يؤدي إلى تمكينهم وتوجيه طاقاتهم إلى ما يفيدهم ويجعلهم أفرادا فاعلين ومنتجين، يمكنهم أن يسهموا في دفع عجلة التنمية وتعزيز الأمن والاستقرار في مجتمعاتهم.
السوداني نيازي وتوسيع محل المعجنات
وبعيدا عن مهنة خضرة فيصل في معالجة المأكولات البحرية، استطاع الشاب السوداني نيازي وهبي تحسين وضعه المادي والمهني بعدما استفاد من برنامج تمويل مشاريع الشباب بدعم من "صلتك" وشركائها من مؤسسات التمويل، ليتمكن من توسيع محل المعجنات الصغير الذي يملكه، وتحويله إلى مخبز كبير يتكون من 12 مشغلا وصالتي عرض ويعمل فيه عشرات الشباب.

ويعتبر نيازي أن التمويل الميسر الذي حصل عليه من "صلتك" لم يمكّنه فقط من رفع مستوى معيشة أسرته وانتشالها من الفقر، بل ساعده على توظيف عشرات الشباب الذين كانوا بحاجة إلى هذا العمل من أجل إنقاذهم من البطالة.

‪السوداني نيازي وهبي استفاد من تمويل صلتك لتطوير مخبزه‬ (الجزيرة)


تمكين الشباب للنهوض بالمجتمعات
وتؤكد الرئيسة التنفيذية لصلتك صباح الهيدوس -في تصريح للجزيرة نت- أن المؤسسة لن تتوقف عند هذا الحد، بل ستعمل على توفير ملايين الوظائف الجديدة للشباب في المناطق الفقيرة والمهمشة ومناطق الصراع، بالتعاون مع الشركاء في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن المؤسسة التي أطلقتها الشيخة موزا بنت ناصر ستمضي في تحقيق رسالتها ومسعاها خلال الفترة القادمة، بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وإستراتيجية الأمم لمتحدة للشباب لعام 2030، مضيفة أن "صلتك" التزمت بتوفير خمسة ملايين وظيفة للشباب بحلول العام 2022.

وأضافت أن المؤسسة نظمت في جنيف الاثنين ملتقى رفيع المستوى تحت عنوان "تمكين الشباب.. النهوض بالمجتمعات"، معتبرة أن هذا الملتقى الرفيع يمثل حلقة من حلقات جهود ومبادرات صلتك المستمرة في سياق تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الشباب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

في الخامسة كانت تصمم وتخيط ملابس لعبتها، وبالثانوية ساعدت صديقاتها باختيار تصاميم لمناسباتهن، ولاحقا حصلت على الميدالية البرونزية بفئة تصميم الأزياء.. حكاية نجاح المصممة الأردنية هبة إدريس تدين بها لمصر.

النجاح يقود للنجاح، ورقية تتقدم بحياتها العملية، وتعد للحصول على منحة لتمويل مشروعها الخاص، بعد أن كانت ربة بيت متقوقعة على ذاتها وأسرتها. حكاية نجاح امرأة يمنية في زمن الحرب.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة