بين "وزارة الكابوريا" وخدع الإعلانات.. دليلك إلى الطعام الحلال بسريلانكا

ماري هارون

رغم ازدحام شبكات التواصل الاجتماعي بكميات غير مسبوقة من التجارب بين أدلة السفر والمسافرين، لكن لذة الاكتشاف مازالت تثبت أن صناعة تجربتك الخاصة دون دليل أو توصية أو رأي مسبق لما ستمُر به أثناء التجربة أمر يستحق العناء، عند السفر بادر بسؤال أهل البلد والسائقين أين يأكلون وكيف تكون وجهتهم إذا ما قرروا التنزه.

 

التجربة أثبتت أن كثيرا من المطاعم تحصل على توصيات مدفوعة من وكالات إعلان متخصصة، وربما لا يكون المطعم بنفس الجودة أو كالمزيج الساحر لطبيعة سريلانكا بين الجبال والبحر والسفاري.

وكما تحتوي المطاعم على مزيج من مطابخ شرق آسيا، تجد مطاعم للهند وباكستان جنبا إلى جنب مع المطاعم السريلانكية المميزة، لكن أبرز المطاعم للأكل الحلال هي الباكستانية بينما تتضمن قوائم بعض المطاعم قوائم أطباق حلال عند الطلب، لذا إليكم جولة في المطاعم التقليدية التي يجب أن تجربها حال زُرت سريلانكا.

أسماك ومأكولات بحرية مقلية (الجزيرة)

المخابز والمقبلات
للمخابزِ مفهوم آخر في العاصمة كولومبو، فبها عادة ثلاجات عرض للعديد من المخبوزات الطازجة الشهية والخبز المحشو بما لذ وطاب، فإن كنت من هواة المخبوزات المملحة أو الحلويات فلابد أن تجد ضالتك، ورغم أن القطع تتراوح بين ثلاثين ومئة روبية (أقل من دولار) فإن الروائح تدفعك لشراء المزيد حتى إن لم تكن بحاجة لذلك.

ميزة هذه المخابز أنها تحتوي على قوائم للمشروبات الساخنة، فمن الممكن أن تحصل على إفطار كامل شهي وطازج ومشبع وفي متناول اليد، وتخوض تجربة مختلفة ما بين مخابز الكورنيش ومخابز الضواحي، فلكل منها طابعه المميز.

الدجاج الباكستاني
لن تجد في سريلانكا أي دعاية ترشدك إلى الدجاج الباكستاني الطازج المشوي على الفحم، حتى أن أبرز المطاعم المتخصصة في الأكل الحلال صغيرة جدا لا تسع لأكثر من أربع طاولات، بينما على كورنيش كولومبو نسخة مطورة من عربات الكبدة والفول الشعبية لكن لشواء الدجاج، ربما في صورة دكان صغير، قد تضطر لإنهاء وجبتك على الطريق من شدة الزحام، وسط عروض من خباز المطعم لتقديم "الشباتي" الطازج وهو نوع خبز شهير بالهندِ وباكستان، ولكن الخباز يقوم بحركات كما لو كان عرض للفطير وليس الخبز.

خيارات متعددة (الجزيرة)

كل الطعام يُطبخ أمام عينيك، الدجاج الأحمر الحار حيث تسمع أصوات الفحم وهو يذيب الدجاج فيتطاير دخان الشواء المحمل بالرائحة النفاذة، ويقوم العاملون بتحضير العديد من الوجبات وسط جو شعبي بسيط لكن ينتهي بتجربة ثرية.

أما عن الأسعار فهي غير مكلفة، ربع الدجاجة بمئة روبية وزجاجة المياه الغازية بستين روبية ورغيف الخبز بعشر روبيات، أي أنك حصلت على وجبةِ عشاء لفرد بمتوسط دولار واحد فقط.

مطاعم الهند النباتية
في سريلانكا البوذية هي الديانة الأولى، ومع وجود العديد من الهندوس تتوافر المطاعم النباتية حيث تقدم مجموعات منوعة من الوجبات المميزة سواء فى الحلويات أو وجبات الطعام الغنية بالخضراوات والفواكه الاستوائية الطازجة، وتتميز هذه المطاعم بأطباق مفعمة بالألوان الصاخبة مثل البابايا والأناناس والبطيخ، كل ذلك في قوائم طعام لا تتجاوز العشرين دولارا.

ويجب التنبيه على المطعم إذا كنت لا تفضل الطعام الحار، الذي هو مستوى آخر على غير ما تعتاده في الدول العربية، ذلك لاستخدامهم الفُلفل الأحمر بكثرة في كافة الأطباق.

تتميز مطاعم سريلانكا بالتنوع الثقافي (مواقع التواصل)

المأكولات البحرية
لهواة الأكلات البحرية نصيب، ولكن هناك علامات أساسية في المأكولات البحرية، فقط في سريلانكا يوجد وزارة للكابوريا، وهو مطعم شهير يوجد بالحواري المجاورة لمحطة القطار الرئيسية في كولومبو، ويمكنك ركوب توك توك من هناك مكتفيا بالإشارة للذهابِ لهذه الوزارة عندما تصل إلى هناك ستجد أنواعا من الكابوريا المميزة، حيث طرق الطهي المختلفة، وأنواع كابوريا جديدة على عالمِنا العربي.

لكن وزارة الكابوريا ليست الأبرز بالمأكولات البحرية، فهناك طبق Mega Sea Food بمطعم آخر في فندق مجاور ويحتوي على إستاكوزا ضخمة يقدر وزنها بحوالي نصف كيلو غرام من لحم الإستاكوزا الصافي، فيصلك هذا الطبق مرصعا بحبات الجمبري الكبيرة وحلقات الحبار الذهبية المقرمشة وكل هذا يقدم بأقل من خمسين دولارا، والوجبة تكفي شخصين أو ثلاثة.

العصائر
فاكهة استوائية طازجة ومنعشة تحت الطلب في معظم شوارع كولومبو، مثل الأناناس والمانجو والبابايا، معظم الفواكه تحضر طازجة فور طلبك، وتُغلف لتستمتع بمذاق مختلف وبأسعارٍ بين عشرين ومئة روبية حسب المنطقة ومحل العصير، وكلما ابتعدت عن المجمعات التجارية والأماكن السياحية وتوجهت نحو أماكن أكثر شعبية ستجد أسعارا حقيقية غير مبالغ بها وتعيش تجربة السفر بعين المواطن المحلي وليس السائح الضيف.

لا يفوتك الإفطار الصحي الطازج (مواقع التواصل)

تجنب هذه الخدع
لكن احذر ساعات الراحة فمعظم المطاعم والمحلات تتوقف عن تقديم خدماتها بين الثالثة وحتى الخامسة عصرا، باستثناء بعض المحلات. كما توجد بعض الفنادق الجيدة التي تقدم البوفيه المفتوح بسعر مميز في حدود عشرة دولارات.

واقرأ جيدا أي إعلان حتى لا تقع في فخ الفنادق، فبعضها يحدد يوما أو ساعات بعينها لتقديم البوفيه المفتوح آو العروض، بينما بقية أيام الأسبوع بأسعار مرتفعة.

كما ستجد بعض المطاعم السياحية تتحداك لتناول وجبة كبيرة بحيث إن أتممتها لا تدفع، غالبا تلك الوجبة تكون ضخمة ولا يستطيع أحد إكمالها بالمرة.

اطمئن ليس عليك زيارة كل هذه الأماكن إذا قضيت يوما طويلا بالمزارات، فقط حمل تطبيق "UBER eats" واستمتع بكل المطاعم الشعبية بنكهات أصلية وأسعار مميزة مع الاستفادة من خدمة التوصيل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة