ما الأمور التي يجب أن تتنازل عنها لتعيش حياة سعيدة؟

توقف عن قول "نعم" لأشياء لا تدعم أهدافك و"لا" لمهام وأنشطة ومطالب تسرق وقتك (بيكسابي)
توقف عن قول "نعم" لأشياء لا تدعم أهدافك و"لا" لمهام وأنشطة ومطالب تسرق وقتك (بيكسابي)

نضطر أحيانا للتخلي عن بعض الأشياء المهمة في الحياة للوصول إلى النجاح رغم صعوبته. وفي هذا الصدد، قال موقع "مايند بودي غرين" في تقريره إن هناك أمورا معينة ستجعلك ناجحا في حال قررت التخلي عنها، على الرغم من أنه قد يكون لكل واحد منا تعريف مختلف للنجاح.

في الواقع، بإمكانك التخلي عن بعض الأمور بكل سهولة، بينما التخلي عن الأشخاص قد يستغرق وقتًا أطول. وفيما يلي أهم الأمور التي ينبغي عليك التخلي عنها حتى تنعم بالحياة التي تحلم بها:

1. التخلي عن نمط الحياة غير الصحي
إذا كنت ترغب بتحقيق شيء في الحياة، فعليك أن تبدأ بالاهتمام بصحتك. ففي البداية، يجب عليك أن تعتني بنفسك، حيث هناك أمران فقط تحتاج إلى تذكرهما وهما اتباع نظام غذائي صحي والقيام بنشاط بدني. وفي هذا السياق، صرح جيم روهن "اعتن بجسمك، فهو المكان الذي ستعيش فيه طوال حياتك".

‪اعتن بجسمك فهو المكان الذي ستعيش فيه طوال حياتك‬ اعتن بجسمك فهو المكان الذي ستعيش فيه طوال حياتك (بيكسابي)

2. التخلي عن عقلية تحقيق النجاح على المدى القصير
الناجحون يحددون أهدافًا طويلة المدى، ويعلمون أنها مجرد نتيجة للعادات التي يقومون بها يوميا. وعموما، لا ينبغي أن تكون هذه العادات الصحية شيئا تفعله بل شيئًا تجسده. لذلك، ضعْ أهدافا طويلة المدى واتبع الخطوات التي ستجعل هذا الأمر جزءًا من حياتك اليومية. وفي هذا السياق، قالت الكاتبة والممثلة ماي وست "أنت ستعيش لمرة واحدة، فإذا ما أدركت كيف تعيش هذه الحياة بشكل صحيح، فإن حياة واحدة ستكفيك".

3. توقف عن التقليل من شأن نفسك
في حال كنت من الأشخاص الذين لا يستغلون الفرص ولا يسمحون لأحلامهم أن تصبح حقيقة، فاعلم أنك لن تتمكن من إطلاق العنان لإمكانياتك الحقيقية ولن يستفيد العالم أبداً مما يمكن أن تحققه. لذلك، عبّر عن أفكارك ولا تخف من الفشل أو النجاح.

4. توقف عن تقديم الأعذار
الناجحون مسؤولون عن حياتهم، بغض النظر عن بداياتهم أو نقاط ضعفهم أو فشلهم في الماضي. وفي الحقيقة، إدراكك بأنك مسؤول عما يحدث في حياتك أمر مخيف ومشوق على حد السواء.

وعندما تفعل ذلك، ستتأكد بأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تحقق بها النجاح، لأن الأعذار تمنعك من التطور شخصيا ومهنياً. كن مسؤولا عن حياتك، وأنت وحدك المسؤول عن سعادتك، فعش الحياة التي تحلم بها.

5. التخلي عن عقليتك الثابتة
رغم اعتقاد الناس الذين لديهم عقلية ثابتة بأن ذكاءهم أو مواهبهم ببساطة سمات ثابتة، وأن الموهبة وحدها تؤدي للنجاح دون الحاجة لبذل أي جهد، فإنهم مخطئون. فعلى سبيل الذكر لا الحصر، يستثمر الناجحون كمّا هائلا من الوقت على أساس يومي لتطوير عقليتهم واكتساب المعارف فضلا عن تعلم مهارات جديدة. وكما قال الكاتب روبرت غرين: المستقبل لأولئك الذين يتعلمون المزيد من المهارات ويجمعون بينها بطرق مبتكرة.

‪تحقيق النجاح بين عشية وضحاها خرافة يدرك الناجحون أن إجراء تحسينات صغيرة على نحو دائم يحقق النتائج المرجوة‬ تحقيق النجاح بين عشية وضحاها خرافة يدرك الناجحون أن إجراء تحسينات صغيرة على نحو دائم يحقق النتائج المرجوة (بيكسابي)

6. التوقف عن انتظار المعجزات
تحقيق النجاح بين عشية وضحاها خرافة، لهذا يدرك الناجحون أن إجراء تحسينات صغيرة على نحو دائم سيجعلهم يحققون النتائج المرجوة مع مرور الوقت. عليك التخطيط للمستقبل مع التركيز على الحاضر.

7. التوقف عن محاولة بلوغ الكمال
 الأمور لن تكون مثالية على الإطلاق. فمهما حاولت، سيمنعنك الخوف من الفشل أو حتى من النجاح من اتخاذ العديد من القرارات. علاوة على ذلك، ستفقد الكثير من الفرص في حال انتظرت أن يكون كل شيء مثاليًا.

8. التوقف عن القيام بعدة مهام بنفس الوقت
يدرك الناجحون جيدا هذا الأمر. لهذا يُنجزون مهمة واحدة فقط، بغض النظر عما إذا كان عملا أو محادثة أو تمرينا.

9. التخلي عن رغبة التحكم بكل الأمور
تخلَّ عن الأمور التي لا تستطيع التحكم بها وركزْ على الأمور المهمة. لا يجب إهدار الطاقة والوقت بمحاولة التحكم بأمور أنت غير قادر على التحكم بها.

10. التوقف عن قول "نعم" لأشياء لا تدعم أهدافك
يقول الكاتب جيمس ألين: من ينجز القليل يجب أن يضحّي بالقليل. ومن يرغب بتحقيق الكثير، يجب أن يضحي بالكثير. أما من يرغب بالوصول إلى درجات عالية، فيجب أن يضحى بشكل كبير. ويعلم الناجحون أنه من أجل تحقيق أهدافهم، عليهم قول "لا" لبعض مهام وأنشطة ومطالب أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم. فعلى المدى القصير، قد تضحي ببعض الأمور. وعندما تحقق أهدافك، ستدرك أنها تستحق كل هذا العناء.

‪تأكد أن الأشخاص الذين تقضي معهم معظم وقتك سيكونون سببا بإثراء حياتك‬ تأكد أن الأشخاص الذين تقضي معهم معظم وقتك سيكونون سببا بإثراء حياتك (بيكسابي) 

11. التخلص من الأشخاص السلبيين
في حال كنت تقضي الوقت مع أشخاص سلبيين، فسيتراجع مستواك المعتاد وبالتالي رغبتك بتحقيق النجاح. وإذا كنت تقضي وقتك مع ناجحين، فستحقق نجاحات أكثر. ألق نظرة حولك ولاحظ إذا كنت تريد إجراء أي تغييرات وتأكد أن الأشخاص الذين تقضي معهم معظم وقتك سيكونون سببا بإثراء حياتك.

12.  التخلي عن رغبتك بإرضاء الناس
الكثير من الأشخاص يحبونك. وكذلك هناك من لا يحبونك. وبغض النظر عما تفعله، لن تكون قادرا على كسب محبتهم. وهذا طبيعي تمامًا، لذلك ليست هناك حاجة لتبرير نفسك، الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو الحفاظ على أصالتك.

13. تقليل استخدام مواقع التواصل والتلفاز
يعتبر تصفح الإنترنت ومشاهدة التلفزيون من أكثر الآفات انتشارا في مجتمعنا. ولا ينبغي أن يلهيك عن تحقيق أهدافك، لكن في حال كانت أهدافك تعتمد عليهما، فعليك التقليل من استخدامهما وتخصيص الوقت للقيام بأشياء تثري حياتك.

 تصفح الإنترنت ومشاهدة التلفزيون من أكثر الآفات انتشارا بمجتمعنا ولا ينبغي أن يلهيك عن تحقيق أهدافك
المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة