العباية الخليجية.. تصاميم عصرية تجذب النساء العربيات والأجنبيات

أدى انفتاح المرأة الخليجية على العالم الخارجي ومتابعتها آخر صيحات الموضة وعروض الأزياء؛ إلى تغيير في تصميم العباية التقليدية لتصبح عصرية وجذابة، تغري النساء في باقي الدول العربية بارتدائها.

وقدمت مصممة الأزياء أسماء شكالي مجموعة من العبايات، التي دمجت فيها أشكال وألوان القفطان المغربي بالعباية التقليدية الخليجية، واستوحت بعض التفاصيل من التراث الأجنبي، وقالت في برنامج "الجزيرة هذا الصباح" إنها تعتبر هذه المجموعة أهم ما أطلقتها، حيث قدمت العباية بأفكار مختلفة، واستبدلت اللون الأسود الدارج في تصاميم العبايات بالألوان الزاهية في محاولة منها لجذب المرأة العربية.

وتميزت تصاميم المجموعة كلها بأنها مشغولة باليد وبحرفية عالية، كما أدخلت عليها الأحجار الكريمة، أما الخامات فجلبتها من فرنسا، وتنوعت من الدانتيل إلى الحرير، وقالت إن مجموعتها موجهة للمرأة العربية والأجنبية.

وتعد العباية زيّا تقليديا تراثيا لنساء دول الخليج العربي، وتربع اللون الأسود على عرشها لسنوات، وترتديها أغلب النساء في معظم أوقاتهن خارج بيوتهن، سواء في الدراسة أو العمل، أو في مناسباتهن المختلفة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

زي المرأة السلطية يختلف عن باقي الأزياء التقليدية المعروفة في الأردن وبلاد الشام، خاصة لباس العروس السلطية المعروف “بالخلقة”، والذي يشكل بتطريزاته ونقوشه عملاً إبداعياً بامتياز برعت المرأة السلطية بصناعته.

25/1/2019
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة