قبل اتباع حمية "الكيتو".. 7 زيوت ينصح باستخدامها و3 يجب تجنبها

الزيوت المكررة مثل زيت بذور دوار الشمس أو زيت اللفت الأنسب لأغراض التحمير والقلي لأنها تتحمل الحرارة بشكل أكبر (الألمانية)
الزيوت المكررة مثل زيت بذور دوار الشمس أو زيت اللفت الأنسب لأغراض التحمير والقلي لأنها تتحمل الحرارة بشكل أكبر (الألمانية)

مع وجود حوالي ألف نوع مختلف من زيوت الخاصة الطهي، من الصعب معرفة أي الأنواع مفيدة لصحتنا وأيها ينصح باستخدامه في طبخ الكثير من الوصفات المختلفة.

وفي مقالها الذي نشره موقع "هيلث 24" قالت الكاتبة كريستين بيرن إن هناك عاملين أساسيين ينبغي مراعاتهما عند اختيار الزيوت المناسبة للطهي، يتمثلان في محتوى الدهون المشبعة ونقطة التدخين التي تعرف كذلك بنقطة الاحتراق.

وعلى الرغم من أن النظام الغذائي الكيتوني الأكثر انتشارا حاليا والذي يشتهر بكفاءة وقدرة متبيعه على إنقاص الوزن مما جعل من زبدة وزيت جوز الهند الغنيين بالدهون المشبعة يحظيان بشعبية كبيرة، فإن وزارة الزراعة الأميركية لا تزال توصي بتقليل نسبة الدهون المشبعة إلى أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية، وتعويضها بالزيوت التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة.

1. زيت الأفوكادو
بحسب أخصائيي التغذية ليسي لاكاتوس وتامي لاكاتوس شايمس، يعد زيت الأفوكادو من بين من زيوت الطهي المفضلة لديهما، فضلا عن أن نكهته ليست قوية للغاية، ولا تطغى على الأطعمة المطبوخة بها.

وهو يحتوي على فيتامين إي الذي يعد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ناهيك عن أنه مضاد للأكسدة مما يساعد على حماية الخلايا من التلف. ونظرًا لأنه غني بالدهون غير المشبعة الصحية، وخاصة الأحادية، لا يعدّ مفيدا لصحتك فحسب، بل يحتوي على نقطة تدخين أعلى من الزيوت الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة.

2. زيت البندق
على الرغم من أنك قد لا ترغب في استخدامه لطهي البطاطس أو اللحوم المشوية، فإن رائحته الحلوة تجعله خيارًا جيدا لطبخ الخضراوات التي تزرع في فصل الخريف مثل القرع العسلي والجزر والجزر الأبيض. والجدير بالذكر أنه يحتوي الكثير من الدهون غير المشبعة الأحادية وله درجة عالية من الاحتراق. 

3. زيت الزيتون البكر الخالص
بحسب أخصائية التغذية لاكاتوس، يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة الأحادية، مما يجعله من أنفع الزيوت التي يمكنك استخدامها للطهي. ويمكن استخدامه في الطبخ وشواء بعض المأكولات.

يمكن استخدام زيت الزيتون في الطبخ والشواء (دويتشه)

4. زيت الزيتون العادي
زيت الزيتون غير "البكر" والذي يطلق عليه أحيانا "زيت الزيتون المكرر/زيت الزيتون الخفيف" يمثل خيارا صحيا آخر. وعلى الرغم من أن كلمة "المكرر" ليست محبذة في عالم التغذية، فإنها تلعب دورا مختلفا في هذه الحالة، وفقا لما صرحت به شايمس. 

وعموما، يقضي تكرير زيت الزيتون على بعض مضادات الأكسدة، ويثير نقطة الاحتراق. ويعتبر سعر زيت الزيتون العادي أقل تكلفة. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل أن تستعمل زيت الزيتون الخفيف أو المكرر للقلي.

5. زيت الفول السوداني
لا يمثل الخيار الأفضل لكل أنواع الطهي. ومع ذلك، من الممكن استخدامه في أي وصفة تستدعي وجوده مثل الكعك والبسكويت، أو في الوصفات المستوحاة من المطبخ الآسيوي على غرار البطاطس المقلية. ونظرا لاحتوائه على معظم الدهون الأحادية غير المشبعة، يمتلك زيت الفول السوداني نقطة احتراق عالية، وبإمكانك استخدامه في جميع أنواع الطهي.

6. زيت الطحالب
وفقا لشايمس، يحتوي هذا النوع على الكثير من مضادات الأكسدة وله نقطة احتراق عالية. ونظرا لاحتوائه على نكهة محايدة، يمكن استخدامه في أيٍ من أنواع الطهي. وتجدر الإشارة إلى أن زيت الطحالب جديد نسبيا في السوق. لذلك، من المحتمل أن يكون أكثر تكلفة من الزيوت المحايدة الأخرى.

7. زيت الكانولا
يكتسي سمعة سيئة بسبب انخفاض أسعاره إلى حد ما، أو لأنه يستخدم غالبا في الأطعمة المقلية غير الصحية. في المقابل، يحتوي على الدهون غير المشبعة في الغالب وله نقطة احتراق عالية، مما يجعله خيارا متعدد الاستخدامات للطهي. وعندما تريد أن تطهو شيئا مقليا يمثل زيت الكانولا الخيار الأنسب.

أما عن الزيوت التي يجب تجنبها سواء كنت تتبع نظام الحمية الكيتوني "كيتو" أو أي نظام غذائي آخر، فعليك تجنب الزيوت التالية:

- احذر الزيوت النباتية
حذرت الكاتبة من استعمال الزيت النباتي. ونظرًا لأن بعض هذه الزيوت قد يكون لها نقطة دخان ضئيلة، فإنها ستحترق في درجة حرارة منخفضة مما يُسفر عن تكون المواد المسرطنة خلال تَأكْسد هذه الزيوت.

- زيت جوز الهند
يحظى بفوائد ومخاطر على حد السواء. وفي هذا الإطار، قالت لاكاتوس إن هذا الزيت مستقر للغاية ولديه نقطة احتراق عالية مما يجعله مناسبا تماما للطهي الذي يتطلب درجات حرارة عالية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

في المقابل، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة. وعلى الرغم من أن البعض يجادل بأن الدهون المشبعة التي تحتوي عليها النباتات ليست ضارة مثل الدهون المشبعة التي توجد في لحوم الحيوانات، فإن الأبحاث لم تؤكد بعد الفرق.

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة (بيكسابي)

- احذر زيت النخيل
تحتوي العديد من الأطعمة الخفيفة وزبدة الفول السوداني على زيت النخيل، وذلك لأنه بخس الثمن وله صلاحية طويلة. وفي حين أن معظم الزيوت لها تأثير بيئي منخفض نسبيا، صنف إنتاج زيت النخيل كعامل رئيسي لإزالة الغابات جنوبيّ شرقيّ آسيا، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. وبحسب شايمس، يخلف زيت النخيل ضررا هائلا على البيئة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. لذلك، من الضروري تجنب استعماله للحفاظ على صحتك وحماية كوكب الأرض.

المصدر : الصحافة الأميركية