المخمل.. روح الشتاء لديكور بيت مفعم بالدفء

من الرائج في ديكور الشتاء استخدام المخمل في الأثاث المنزلي والسجاد والوسائد وحتى الستائر (بيكسابي)
من الرائج في ديكور الشتاء استخدام المخمل في الأثاث المنزلي والسجاد والوسائد وحتى الستائر (بيكسابي)

لاريسا صليعي-بيروت

من الرائج في ديكور الشتاء للمنازل استخدام المخمل، سواء على صعيد الأثاث المنزلي أو السجاد أو الوسائد وحتى الستائر.

ويعرفنا مصمم الديكور رامي الشريف على كيفية استخدام المخمل في ديكور الشتاء لمنزل دافئ ومميز، مع أهمية العناصر الأخرى التي تتناسب مع التغيير المناخي وتمنح فرصة الخروج من الاكتئاب الشتوي.

ويعتبر الشريف أن بعض تفاصيل الديكور والتي يمكن إضافتها إلى المنزل قادرة على جعله يبدو أكثر دفئا وسط برد الشتاء وخصوصية هذا الفصل، هذه التفاصيل ليست مكلفة مثل شراء بساط صناعي من صوف الخروف، أو إضافة الألوان الدافئة وأشياء أخرى يمكن ترتيبها لتناسب فصل الشتاء مثل المزهريات الطويلة التي تحتوي زهورا ونباتات موسمية، إلى جانب الشموع.

كما يمكن شراء قطع السجاد الصوفية الصغيرة وأغطية السرير الصوفية على شكل ضفيرة، وهي جميعها ديكورات عصرية تحمل تفاصيل بسيطة وغير مكلفة تضفي أجواء حميمية ودافئة على المنزل، وتجنب الأسرة اكتئاب الشتاء عبر ديكور المنزل المفرح.

نقوش رومانسية تكسو غطاء أنيقا للسرير مستوحاة من الطبيعة بألوان دافئة تمزج بين الأحمر والبني (بيكسابي)

الستائر المخملية
أول عناصر الديكور التي يمكن استخدامها من المخمل هي الستائر، ويفضل اعتمادها في غرف المعيشة أو غرفة الجلوس لأنها تضفي الأناقة والرقي عليها، لكن عند اختيار هذا النوع من الستائر يفضل أن تكون متناسقة مع ألوان ديكور الغرفة، ويمكن اعتمادها مع ستائر ثانوية خلفها لديكور أكثر أناقة.

الستائر المخملية هي الأكثر أناقة ورقيا مع الشموع التي تضفي أجواء حميمية دافئة على المنزل (بيكسابي)

الوسائد المخملية
تصلح الوسائد المخملية للاستعمال في ديكور الشتاء، مما يسهل على ربة المنزل تبديلها في فصل الصيف، فإن رغبت في اعتمادها لديكور منزلك هذا العام يمكن اختيار وسائد متعددة الألوان، على أن تكون متناسقة فيما بينها، ومع لون الأثاث، ويمكن استعمالها سواء على الأثاث القماشي أو الجلدي، وفي كلتا الحالتين تحصل على ديكور مميز.

موضة السجاد العصري تشمل الهندي الذي يأتي بقماش أملس السطح وألوان ونقوش عديدة (بيكساباي)

السجاد لوحة لا تقاوم
يصنف السجاد كعنصر مهم من أثاث المنزل، وهو يضفي لمسة جمالية رائعة عليه، فالسجاد يمكن أن يشكل قطعة زخرفية مهمة، خصوصا إذا ما اختيرت النوعية الجيدة التي تلائم الطابع العام للمنزل، فهو قطعة فنية غنية تشكل إلى حد ما الانطباع الأول لديكور المنزل، وتكون موضة السجاد العصري في الديكور الداخلي عبارة عن قطع صغيرة أو متوسطة منه، وتشمل موضة السجاد العصري أنواعا عدة تختلف أقمشتها وألوانها وأيضا رسوماتها.

وتشمل موضة السجاد العصري في الديكور الداخلي ذلك الهندي بقماش أملس السطح والذي يطل بألوان ونقوش عديدة، وهناك السجاد ذو الألياف العالية أو المنخفضة أو كليهما معا، مع توافر تقنية طباعة الصور المرغوبة بأنواعها على القطع.

وهناك من يفضل الألوان العميقة والدافئة للسجاد ذي الملمس السميك والفاخر المثير للحواس بالتناغم مع الشقق الحديثة ذات الجدران البيضاء والرمادية والنوافذ الكبيرة.

وجود المدفأة يغني الديكور الداخلي للغرفة إضافة إلى الدفء الذي تعطيه (بيكسابي)

المدفأة لشتاء أكثر حميمية
وجود المدفأة بحد ذاتها يغني الديكور الداخلي للغرفة، فإضافة إلى الدفء الذي تعطيه فإن شكلها وتصميمها ومواد صنعها تضفي على الديكور لمسة مميزة، كذلك يمكن الاستعاضة عن المصابيح ذات الألوان الزرقاء الباردة بأخرى ذات ألوان صفراء دافئة، فللون الضوء تأثير كبير في الديكور وأجواء المنزل، ويمكن أيضا اختيار أغطية المصابيح بألوان ترابية دافئة.

المخمل والفرو من أهم العناصر في ديكور الشتاء لمنزل مفعم بالدفء والرومانسية (بيكسابي)

مفروشات أنيقة لغرف النوم
أصبحت مفروشات السرير حاليا تتمتع بجزء لا بأس به من اهتمام المصممين العالميين نظرا لأهميتها في إبراز ديكور غرفة النوم بالشكل اللائق، وقدرتها على إضفاء الجمال والسحر واللمسة اللونية على الغرفة ككل.

كما أصبحت الأغطية المحشوة بالقطن والألياف رائجة في ديكورات غرف النوم، خصوصا أنها تمنح الغرفة لمسة فندقية أنيقة.

وهناك نقوش رومانسية كغطاء أنيق للسرير وتستوحي من الطبيعة الشتوية الملهمة مع ألوان شتوية دافئة بالمزيج الأحمر والبني، ولا يمكن نسيان صيحة المفارش من الفرو التي تتميز بأشكالها الناعمة وقصاتها الراقية التي تخطف الأنظار.

العودة لأسلوب "الريترو" في الديكور الداخلي مع موضة اللون الفلفل الأحمر الحار مع اللون البني لعام 2020 (بيكسابي)

"الريترو" موضة عام 2020
موضة ألوان الديكور الداخلي لشتاء 2020 هي الأقرب إلى الفلفل الأحمر الحار مع اللون البني، والذي يعد من أفضل الدرجات التي ظهرت، وهي الدرجة الأقرب للون الطين البني المائل إلى الأحمر.

يضاف إلى ذلك العودة لأسلوب الريترو في الديكور الداخلي في تجميع الأثاث، حيث تبرز كل قطعة أثاث بتصميمها وكأنها تمتلك الغرفة وتشكل نقطة محورية بحد ذاتها، إضافة إلى وجود قطع أثاث غريبة مثل الساعة القديمة أو التلفاز بشكله العتيق مع مزج الألوان البني والأبيض والأسود أو الأخضر المشابه للون الأفوكادو مع الأصفر كلون الخردل. 

المصدر : الجزيرة