قبل أن تقع في الفخ.. 15 نصيحة للفوز بتخفيضات "الجمعة البيضاء"

تجنب الوقوع بفخ العروض الوهمية في الجمعة البيضاء (مواقع التواصل)
تجنب الوقوع بفخ العروض الوهمية في الجمعة البيضاء (مواقع التواصل)

زهراء مجدي

بدأت تخفيضات الجمعة البيضاء في الوطن العربي مع أول جمعة من شهر نوفمبر أسوة بالجمعة السوداء في أميركا وبعض دول العالم.

وفي هذا الشهر تبدأ محلات التجزئة بالمراكز التجارية، والمواقع الإلكترونية مثل أمازون في عرض منتجاتهم بتخفيضات هائلة.

ولكن قبل الإعجاب بالفكرة عليك اتباع بعض النصائح من أجل استغلال فرصة التخفيضات وعدم الوقوع ضحية لنصب بعض الخصومات المزيفة.

1- جهز قائمة باحتياجاتك من الملابس والأجهزة الكهربائية والكتب، ثم رتب هذه المنتجات حسب المتجر ثم الأهمية. ستمكنك هذه القائمة من التركيز على المنتجات التي يجب عليك شراؤها أولا من كل متجر، لتتجه نحو القسم الأول في القائمة وليكن قسم الهواتف المحمولة، قبل أن تنفق أموالك على أشياء في مؤخرة قائمة احتياجاتك وسط كثير من العروض المغرية.

2- قبل أسبوعين من قرار التسوق حدد المتاجر التي تسعى للشراء منها هذا العام، وقم بزيارة مواقعها الإلكترونية، واشترك في نشرتها الإخبارية لتصلك على البريد الإلكتروني وقتما تبدأ العروض.

تجنبا للتردد.. تعرف على المنتجات التي ترغب في شرائها قبل أيام من العروض (مواقع التواصل)

3- يختلف موعد الجمعة السوداء من شهر نوفمبر في الدول الأجنبية كل عام، لأنها اليوم التالي لعيد الشكر، أما في الدول العربية فهي كل يوم جمعة طوال الشهر، ما يمنحك فرصة أطول، وربما من الأفضل المغامرة وانتظار أقوى العروض بآخر جمعة في الشهر.

4- اعلم أن أسعار الجمعة البيضاء ليست دوما هي الأفضل خلال الشهر، وعليك مراجعة الأسعار خاصة يوم الأربعاء، فقد تجد أن السعر المدرج على المنتج هو نفسه بعد الخصم المعلن، إن لم يكن أقل مما ستجده بعد يومين. وإذا لم تلاحظ فرقا في الأسعار فيمكنك اقتناص الفرصة والشراء قبل الزحام، أو الاكتفاء بالتعرف على موقع منتجك المفضل للتوجه إليه يوم الجمعة مبكرا.

5 - لا تتردد في الشراء إذا وجدت بعض المتاجر تعلن عن عروض غير مسبقة، ووجدتها مغرية بعد البحث على أمازون، فبعض تجار التجزئة يطرحون سلعهم على الإنترنت قبل الجمعة البيضاء لحشد أكبر عدد من المشترين قبل توزيعهم على سوق أكبر يتنافس فيه أكبر عدد من الباعة في يوم واحد فقط.

6 - نتابع كل عام فيديوهات تم تصويرها في المراكز التجارية الكبرى التي تعلن عن تخفيضات هائلة وقد ازدحم المئات حول المنتجات. فاحذر قبل أن تقرر الذهاب لمثل هذه الأماكن لأن أية صفقة لا تستحق أن تخوض معركة من أجلها، ومن الأفضل أن تفكر في الشراء عبر الإنترنت أونلاين، فهو عادة ما يكون أرخص، ولكن تأكد من السعر النهائي قبل إتمام العملية، فبعض المتاجر تضيف بنودا لخدمات لا تقدمها لرفع قيمة الفاتورة.

7 - تابع المدونين على يوتيوب وإنستغرام في بلدك، وقم بالبحث على فيسبوك بكلمة "خصومات" أو "Sales stores"، وستساعدك هذه الصفحات في الحصول على أكواد خصم، أو تقديم أفضل العروض ومقارنة الأسعار، وحتى مساعدتك في العثور على أفضل مكان لركن سيارتك.

وتعرف أيضا على المراكز التجارية الأقرب لك، والتي قد تقدم هدايا بناء على المبلغ الذي تنفقه، أو قد تعاقدت مع بنكك.

اضبط ميزانيتك مع قائمة أولوياتك (الجزيرة)

8 - اتبع ميزانيتك، واضبطها مع قائمة أولوياتك، ولا تذهب ببطاقة ائتمانك أبدا واتركها بالمنزل. فحملك لأموالك نقدا سيدفعك للتفكير أكثر مع كل عملية شراء، وسيحد من قدرة العروض على إغرائك ما دامت خارج قائمتك.

9 - ليست كل صفقات الجمعة البيضاء صفقات جيدة ولا تعوض، فبعض تجار التجزئة يشاركون في موجة التخفيضات بنسبة لا تزيد على 30%، وينتظرون أقرب موعد لشهر رمضان الكريم ليتخلصوا من بضاعتهم القديمة استعدادا لموسم الأعياد.

10 - تحقق دوما من الملصق على المنتج وقارنه بسعره قبل الخصم، وفكر قليلا فيما إذا كان المنتج يستحق هذا الثمن، فربما يكون الخصم المكتوب صفقة حقيقية إذ قد يتخطى 50%، لكن المنتج لا يستحق هذا المبلغ، وهذه خدعة يقوم بها تجار التجزئة لإبهارك، وهنا يمكنك البحث قبل الشراء، أو إذا كنت خبير تسوق فأنت بالتأكيد تعرف سعر القطعة التي تريدها من قبل موسم الخصومات، وترددت على المتجر ذاته أكثر من مرة.

11 - إذا عثرت على منتج تريده بشدة، وكنت على وشك الدفع، فاستغل الوقت الذي تقضيه منتظرا في الطابور في التحقق من السعر على تطبيق أمازون للتأكد مما إذا كان هناك متجر آخر يبيع المنتج نفسه بسعر أقل. ويحتوي التطبيق على خاصية تسمح لك بمسح الباركود الخاص بالمنتجات مباشرة وأنت في المتجر، وإذا وجدته بسعر أقل، قم بإضافته مباشرة إلى "العربة" على التطبيق.

12 - استخدم مواقع التسوق على الإنترنت للمقارنة بين أسعار المنتجات، ولكن هنا ستبذل جهدا أكبر خاصة مع الأجهزة الكهربائية، والمنتج متعدد الأجزاء. فهنا ستقرأ بهدوء كل المكونات المتضمنة مع المنتج، فبعض تجار التجزئة يخفضون السعر المعلن لمنتجات تم تجريدها من بعض الأجزاء الضرورية، لتجد نفسك مضطرا لدفع مزيد مقابل شرائها، مثل الشاحن والبطاريات.

المنتج السيئ صفقة سيئة بغض النظر عن سعره الرخيص (مواقع التواصل)

13 - إذا قررت الذهاب للمركز التجاري الرئيس في مدينتك فعليك اختيار فترتين في اليوم، وهما مبكرا فور فتح المتاجر، وآخر ساعات اليوم. فالنشيطون سيلحقون بالمنتجات وهي ما زالت سليمة ومتنوعة ويمكنهم الاختيار قبل الازدحام، أما المتأخرون فيسعى لهم البائعون أيضا للاحتفاظ بعملية البيع طوال اليوم، وللتخلص من بعض المنتجات التي لن تعود للمخازن، أو تضررت خلال اليوم لتأخذها بأقل من نصف السعر، ولكن المنتج السيئ صفقة سيئة بغض النظر عن سعره الرخيص، إلا إذا كنت متأكدا من قدرتك على إصلاحه.

14 - استخدم الأكياس بدلا من عربة التسوق في المراكز التجارية الكبرى، لأن تفادي مئات البشر بالعربة سيكون أمرا صعبا وسيبطئ من حركتك. ومن الأفضل أيضا أن تجعل من لحظات انتظارك في طابور طويل للدفع حلقة دردشة مع من حولك فربما يدلك أحدهم على عرض فاتك، وإذا اضطررت للخروج من الصف فإنهم سيسمحون لك بالعودة لدورك غالبا.

15 - أهم ما في الشراء وقت الخصومات هو سياسات الاسترجاع التي تغيرها بعض المتاجر استغلالا لأن المشتري لا ينتبه لما يقوله البائع لأنه لا يعتقد أنه سيتخلى عن هذا المنتج ولن يضطر لإعادته، ولكنه يحدث للأسف. لذلك إذا لم يكن متاحا لك إعادة هذا المنتج تأكد من سلامته، ومن إمكانية استبداله، وتذكر جيدا فترة السماح بالاستبدال، واحتفظ بالفاتورة.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية