كيف تتصرف عند تعرضك لتنمر زميلك في العمل؟

نصائح عند مساعدة الزملاء بالعمل
التنمر شكل من أشكال سوء المعاملة وله تأثير عصبي على العقل (مواقع التواصل)

لا يعتدل سلوك المتنمرين والمشاغبين أثناء المسار المدرسي في معظم الأحيان عندما يتخرجون، إذ غالبا ما يستمر سلوك التنمر لديهم في مكان العمل، وكشفت الأبحاث التي نشرتها مجلة الطب النفسي الاجتماعي أن حوالي 30% من الناس يقولون إنهم يتعرضون للمضايقة في أماكن عملهم.

وربطت الدراسات بين التنمر في مكان العمل وزيادة مخاطر التعرض لمشاكل صحية على غرار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأفكار الانتحارية وحتى الألم العضلي والهيكل العظمي بما في ذلك آلام الظهر والرقبة، كما يمكن أن يخلق عجزا على مستوى الوظائف العصبية حيث يجعل من الصعب عليك الازدهار والنجاح في مكان العمل.

ويصبح التنمر مستعصيا بشكل أكبر في مكان العمل، خاصة إذا كان المشرفون هم أنفسهم المتنمرين، ووفقا للبحث الذي أجراه معهد "التنمر في مكان العمل"، فإن 61% من التنمر الذي يحدث في مكان العمل يتسبب فيه الأشخاص الموجودون في مواقع السلطة. وفيما يلي كيفية التعامل مع مدير من الممكن أن يكون مضطربا عقليا لمساعدة نفسك على الخروج من المواقف الرهيبة.

استهدافك بسبب الغيرة منك
اعتبر غاري نامي، الحاصل على دكتوراه في علم النفس الاجتماعي ومؤسس معهد "التنمر في مكان العمل" ومؤلف كتاب (التنمر في مكان العمل)، "التنمر شكلا من أشكال سوء المعاملة، وأن له تأثيرا عصبيا، حيث يغمر عقلك بالهرمونات التي من شأنها أن تؤثر على ذاكرتك وطريقة اتخاذك للقرارات، فضلا عن استجابتك العاطفية. ومن المحتمل أن يؤدي التعرض المطول لإفرازات تلك الهرمونات إلى حدوث عجز في الذاكرة تجعلك تبدو أقل كفاءة وأكثر توترا".

وتؤكد الكاتبة ليزا ميلبراند في تقرير نشره موقع "ذا هيلثي" الأميركي أن عواقب التعرض للتنمر تؤثر على صحتك، لكنها أكدت على أهمية معرفة أن التنمر ليس خطأك وأنك لم تتسبب به ولا تستحقه، وقد يتمثل سبب استهدافك في استثارة غيرة الشخص الذي يتمتع بالسلطة، موضحة ما عليك فعله إزاء التنمر: 

‪التعرض المفرط للتنمر سيزيد من التوتر لديك‬  (بيكسابي) ‪التعرض المفرط للتنمر سيزيد من التوتر لديك‬ (بيكسابي) 

التحدث لمسؤول الموارد البشرية
لا يتمثل وجود إدارة الموارد البشرية الخاصة بك في شرح استحقاقاتك أو تثقيف الموظفين بشأن موضوع التحرش، وفي هذا الصدد قال نامي إنه ينبغي عليك التأكد من أن محادثاتك معه تبقى في كنف السرية، إذ إن هذه الطريقة تعتبر جيدة لاستكشاف إستراتيجيات لحل مشاكلك مع المتنمر والتمعن في إمكانية انضمامك إلى الآخرين الذين سبق أن أبلغوا سابقا عن سلوك هذا الشخص.

مقابلة رئيس مديرك في العمل
أفادت الكاتبة وفقا لنامي بأن المشرف المباشر لرئيسك يكون على الأرجح الشخص الذي عيّن مديرك المتنمر، ومن المحتمل أن يكون مخلصا له. لذلك، إذا لم يكن التحدث إلى المتنمر خيارا مطروحا لديك، قد ترغب في الذهاب إلى مسؤول الموارد البشرية مباشرة.

وعموما، حاول الحصول على لقاء لمدة 15 دقيقة مع المسؤول الأعلى رتبة بمساعدة مسؤول الموارد البشرية. ومن جهته، قال نامي "اشرح حالة العمل التي تكون خلالها بيئة العمل صحية أكثر من خلال إظهار تأثير مساوئ السلوكيات السلبية على إنتاجية العمل".

لا بد من استيعاب أن التعرض للتنمر ليس بسببك وأنك لا تستحقه (مواقع التواصل)لا بد من استيعاب أن التعرض للتنمر ليس بسببك وأنك لا تستحقه (مواقع التواصل)

النأي بنفسك عن الجميع
إن أسهل طريقة لحل موقف تتعرض فيه للتنمر من المرجح أن تكون محاولة لتحرير نفسك من هذا المأزق على غرار البحث عن وظيفة أخرى في شركتك، حيث لا يتطلب منك المنصب الجديد التعامل بشكل مباشر مع المتنمر.

أما التدابير الأكثر صرامة فقد تشمل حتى البحث عن وظيفة جديدة. وفي هذا الصدد، قال نامي إن الأمر يتعلق بصحتك ورفاهيتك، لذلك عليك قضاء بعض الوقت بمفردك للتفكير مليا في الأمر قبل أن تتخذ أي قرار حول هذا الشأن.

حشد دعم زملائك
من الممكن أن يشهد زملاؤك ما يحدث، لكنهم من المرجح أن يخشوا تداعيات التدخل في الأمر. وأورد نامي أن ضحايا التنمر في أماكن العمل يجدون أنفسهم في معزل عن زملائهم، وأضاف "حاول ألا تصاب بالغضب إذا استبعدك زملاؤك، فأنت بحاجة لدعمهم، ولا تذهب إليهم لتطلب المساعدة".

وعوضا عن ذلك، اطرح عليهم سؤال "هل سبق أن حدث معكم هذا الأمر من قبل؟". ويمكن أن يقر أحدهم أو بعضهم بأنه تعرض لموقف مماثل ليطلعك على الأساليب التي اتبعها لمواجهة الموقف، ويصبح بعد ذلك حليفك في المحنة التي تشعر بها.

معرفة ما يكلف المتنمر شركتك
قضيتك الأكثر شراسة ضد المعتدي ليست بالأساس تلك التي تؤثر على صحتك وجودة حياتك فحسب، بل تؤثر على الصحة المالية للشركة. ويبيّن نامي "حاول تحديد مدى أهمية الشخص المتنمر في شركتك ومدى تأثيره على العمل".

علاوة على ذلك، حدّد معدل تغيير الموظفين على مر السنوات لمعرفة تكلفة استبدال شخص ما، وفي الكثير من الأحيان تعتبر البيئة السامة بمثابة استنزاف هائل للمال والكفاءات في الشركة، وفقا لما أورده نامي. 

لا ينبغي الاستسلام للعزلة فهي طريق لإيذاء نفسك (غيتي)لا ينبغي الاستسلام للعزلة فهي طريق لإيذاء نفسك (غيتي)

الحصول على دعم من خارج مكان العمل
ووفقا لنامي لا ينبغي الاستسلام للعزلة، بل عليك الحصول على الدعم الاجتماعي من أحبائك لأن العزلة هي عدوك وهي طريقة لإيذاء نفسك.

تحدث إلى محام عن خياراتك
لسوء الحظ ما لم تتمكن من إثبات تعرضك للمضايقة أو الاستهداف فستواجه صعوبة في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مديرك في العمل، وإذا كنت تعتقد أنه يمكنك رفع قضية فابحث عن محامي توظيف متخصص في التعامل مع المدعين.

زيارة أخصائي نفسي
في نهاية المطاف، نصح الأخصائي النفسي نامي بالبحث عن معالج مختص في حالات الرضح واضطراب الكرب التالي للصدمة، حيث يمكنه مساعدتك في التعامل مع التأثيرات الناجمة عن الإساءة التي تعرضت إليها على المدى الطويل، قائلا إن التنمر في مكان العمل يعرضك للإجهاد التراكمي والقلق الموهن، ويمكن أن يجعلك أكثر عرضة لمرض الاكتئاب السريري.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

ماذا تفعل إذا كان زميلك في العمل نرجسيا؟ (بيكسلز)

إذا وجدت نفسك تعمل مع أحد النرجسيين فستواجه بعض الصعوبات، إذ يتغذى صنف النرجسيين الضعفاء على طاقة زملائهم، ويحتاج هذا الصنف دائما لتعزيز قدراته وإلى من يشعره بأنه ذو قيمة.

Published On 2/11/2019
التنمر .. مرض خبيث يُصاب به الطفل ويمتد أثره لتدمير المجتمع - 2

انتشرت في الآونة الأخيرة حملات التوعية من خطر تعرض الأطفال لما يطلق عليه “التنمر”، والذي يتضمن أشكالا متنوعة من الإيذاء، سواء اللفظي أو النفسي أو البدني.

Published On 14/1/2019
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة