الحزن الصحي.. تعرف على 4 متطلبات لتجاوز ألم فقدان شخص مقرب

كثير من الناس ليس لديهم مفهوم لما يبدو عليه الحزن الصحي (بيكسلز)
كثير من الناس ليس لديهم مفهوم لما يبدو عليه الحزن الصحي (بيكسلز)

لا تنحصر الخسارة في الموت، بل تتوسع لتشمل فقدان الحلم والصداقة والهدف في الحياة. لذا يعد الحزن بمثابة استجابة صحية للخسارة. ومع ذلك، لا يدرك الكثيرون مدى التأثير الذي يحدثه الحزن بشكل مفرط على امتداد العمر.

وفي تقرير نشرته مجلة "سايكولوجي توداي" الأميركية، قال الكاتب جو كورت إن العديد من الحكم القديمة والتقاليد تناقش فكرة الخسارة والمعاناة والحزن باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الحياة، حيث إن أولئك الذين يعانون من الفقد لا بد أن يحزنوا ويدخلوا في حداد.

وأشار الكاتب إلى أن الكثيرين ليس لديهم مفهوم لما يبدو عليه الحزن الصحي، وأورد أربعة متطلبات تتعلق بالحزن الصحي حددها عالم النفس وليام ووردن في كتابه "علاج الحزن وإرشاد الحزن.. دليل لممارسي الصحة العقلية".

الخسارة والمعاناة والحزن يجب تقبلها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الحياة (بيكسلز)

ويعمل نموذج ووردن على تمكين الأشخاص الذي يمرون بفترة حزن من المشاركة بنشاط في أربعة متطلبات، لمساعدتهم على قبول الخسارة والتكيف مع الحياة:

1- قبول واقع الخسارة
الإنكار يمكن أن يخدم غرضا يتمثل بالسماح للشخص بامتصاص خسارته ببطء. وينبغي مواجهة الخسارة وقبول حقيقة أنها حدثت، فالقبول هو الاستسلام للواقع كما هو. لذلك عليك الاعتراف بالخسارة وعدم التظاهر بأنها لم تحدث. فالقبول هو الخطوة الأولى نحو التكيف والمضي قدما.

2- تجربة ألم الحزن
مشاعر الحزن والألم طبيعية، لكن من غير الطبيعي قمع تلك العواطف. لذا يجب مواجهة الألم الناتج عن الخسارة والسماح للعاطفة بالتسلل للوعي واتخاذ الخطوات المناسبة لمعالجة المشاعر. يمكن الاستعانة بصديق موثوق أو أحد أفراد الأسرة. كما يمكن مواجهة الألم بالكتابة أو الرسم.

قد يشعر المرء بأن التكيف مع الحياة بعد فقدان شخص عزيز بمثابة خيانة (بيكسلز)

3- التكيف مع فقدان أحد الأحباء
قد يشعر المرء بأن التكيف مع الحياة بعد فقدان شخص عزيز بمثابة خيانة لهم. في الحقيقة، يمكن أن يترك هذا النوع من التفكير الناس عالقين، لذلك ينبغي التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد، وهو ما يستلزم إعادة هيكلة ما تقوم به دون أن يكون الشخص الذي تحب في الصورة.

4- صلة "الميت" أثناء الشروع بحياة جديدة
الفرح والدفء الذي قد تعيشه مع أحد أحبائك المتوفين يبقى دائما مرافقا لك، لذلك ينبغي محاولة التفكير في الوقت الذي قضيته معهم كهدية، بدلا من التركيز على الخسارة. ابدأ حياة جديدة، لكن حافظ على تلك اللحظات والذكريات العزيزة كمصدر للبهجة والقوة.

الأشياء التي يعتز بها الناس كثيرا تكلفة خسارتها كبيرة (بيكسلز)

الحزن يصقلنا.. ولكن
من شأن التعامل مع هذه المتطلبات المساعدة على التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد والاستمرار. لكن هناك نوعا من "الحزن" الذي يقف عائقا أمام المضي قدما، ويتمثل في تجاهل وتجنب الحزن، مما يبقي الأشخاص عالقين وغير قادرين على الاستمرار.

وفي الحقيقة، لا يخلو الحزن من الجوانب المشرقة. ولوحظ أن الكثير من الخسائر والمعاناة تعمّق الشخص. وعلى حد تعبير الملك سليمان فإن "الحزن أفضل من الضحك، لأن الحزن يصقلنا".

الحزن الصحي ليس بالأمر السهل، هذا مؤكد، ولكن ما هو الأمر السهل في الحياة؟! في الحقيقة الأشياء التي يعتز بها الناس كثيرا هي التي تكون تكلفة خسارتها كبيرة.

ورغم ما سبق، لا ينبغي ترك تكلفة الحزن الصحي تثنيك عن الانخراط بهذه المتطلبات الأربعة لأنها تساعد على تجاوز الحزن واكتشاف الأفكار التي قدمها الملك سليمان وجلال الدين الرومي، والتي تعمق الفرد وتغنيه، كما تساعده على تقدير ما لديه.

المصدر : الصحافة الأميركية